صور.. تليسكوب "كوداى" أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك.. يعود تاريخه لعام 1964 وقطر عدسته 6 بوصة.. يستخدم لرصد البقع الشمسية وعبور كوكبى عطار والزهرة

الأحد، 04 نوفمبر 2018 07:00 ص
صور.. تليسكوب "كوداى" أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك.. يعود تاريخه لعام 1964 وقطر عدسته 6 بوصة.. يستخدم لرصد البقع الشمسية وعبور كوكبى عطار والزهرة معهد الفلك تاريخ قديم
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لو حالفك الحظ لزيارة المعهد القومى للبحوث الفلكية بحلوان، لا يمكن أن يفوتك أن ترى "تليسكوب كوداى" الذى يعد أقدم تليسكوب شمسى بالمعهد القومى للبحوث الفلكية بحلوان ويعد جزء لا يتجزأ من تاريخ المعهد حيث يعود تاريخه لعام 1964 ميلاديا .
تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (1)
 

تليسكوب كوداى بمعهد الفلك 

 
وحرص المعهد القومى للبحوث الفلكية على تخصيص قبة ضحمة بمدخل المعهد لوضع تليسكوب "كوداى" واخيتار موقع مناسب للرصد بحيث يتيح للراصد رصد كافة الظواهر المتعلقة بالشمس والقمر والفضاء .
 
وفى جولة أجراها "اليوم السابع" داخل المعهد القومى للبحوث الفلكية بحلوان ، رصدنا خلالها أقدم تليسكوب شمسى والمعروف بإسم "كوداى" وتعرفنا خلالها على طبيعة عمله وكيفية استخدامه وأهم الظواهر الفلكية التى يتم استخدامه لرصدها .
تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (2)
 

تاريخ تليسكوب "كوداى" أقدم تليسكوب شمسى

 
وفى هذا السياق ، قال الدكتور ياسر عبد الهادى أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية بحلوان، أن هذا التليسكوب يعد من أقدم التليسكوبات الشمسية الموجودة بالمعهد حيث تم استقدامه للمعهد عام 1964 ميلاديا .
 
وأضاف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية بحلوان، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن تليسكوب "كوداى" هو تليسكوب كاسر للأشعة قطر مرآته 15 سم وهو من النوع الكودى العاكس الكاسر فى نفس الوقت للأشعة .
 
تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (3)
 

النظر للشمس من التليسكوب يصيب الناظر بالعمى

 
وأكد أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية بحلوان، أن هذا التليسكوب يعد من أهم الأجهزة الموجودة بمعمل أبحاث الشمس الذى يعود تاريخه لعام 1985 ميلاديا، لافتا إلى أنه لا يمكن النظر من خلاله للشمس فقد يصيب ذلك الناظر بالعمى .
 
وكشف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن أهم استخدامات التليسكوب اليومية رصد صوره للشمس لمتابعة النشاط الشمسى على قرص الشمس والبقع الشمسية، حيث يتم اختيار الوقت الأمثل والأنسب لاتخاذ أفصل الصور الدقيقة للشمس .
 
تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (4)
 

الأنسب لرصد الكسوفات والخسوفات 

 
وأشار أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن تليسكوب "كوداى" يعد من أفضل التليسكوبات الشمسية الموجودة فى مصر وهو الأنسب لرصد الكسوفات والخسوفات لحجمه الصغير وصورة الدقيقة، لافتا إلى أن هذا التليسكوب مزود بعدد من الفلاتر لرصد طبقات الشمس "الفوتوسفير والكروموسفير"ومتابعة يومية لتوزيع الكالسيوم فى الشمس، و يعطى صورة الشمس مكبرة 25 ألف مرة.
 
وكشف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هذا التليسكوب شارك فى كافة الرصدات وكافة الكسوفات والخسوفات التى شهدتها العاصمة منذ تاريخه وكان آخرها الكسوف الجزئى للمشس فى مارس 2015، والخسوف القمر الأطول الذى حدث بمصر والوطن العربى فى 27 يوليو 2018 والذى صنف بأنه الأطول بالوطن العربى. 
 
تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (5)
 

يستخدم لرصد البقع الشمسية

 
ومن جانبه قال الدكتور محمد غريب أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن تليسكوب "كوداى" قطر عدسته 6 بوصة "15 سم" ويستخدم لرصد البقع الشمسية والظواهر الفلكية مثل الكسوف والخسوفات وعبور كوكبى عطار والزهرة وقرص الشمس .
 
وأشار أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أن اسم التليسكوب "كوداى" يعنى أن الراصد لا يتحرك من مكانه، لافتا إلى أن التليسكوب يستخدم فى رصد البقع الشمسية يوميا للمشاركة فى بيانات البقع الشمسية العالمية، لافتا إلى أنه الوحيد الموجود فى مصر وسعره يتراوح بين 10 لـ 15 مليون .
 
تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (6)
 

تاريخ معهد البحوث الفلكية

 
ويعد المعهد القومى للبحوث الفلكية الذى يعد من أقدم المعاهد العلمية فى مصر والعالم، حيث بدأ نشاطه فى منطقة بولاق عام 1839 بأمر من محمد على باشا والى مصر آن ذاك، ثم نقل إلى منطقة العباسية عام 1865 م إلى أن نقل إلى موقعه الحالى عام 1903 .
 
وخلال مسيرة المعهد سمى بعدد من المسميات مثل مرصد بولاق، والرصدخانة ، والمرصد الخديوى ، ثم مرصد حلوان ، ثم المرصد الملكى ، ومعهد الأرصاد ، وحاليا المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وتغيرت تبعيته خلال مسيرته من وزارة الدفاع إلى قسم المساحة التابع لوزارة المالية، إلى مصلحة الطبيعيات بوزارة الأشغال العمومية، إلى جامعة القاهرة، إلى وزارة البحث العلمى، وحاليا وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.
وقدم المعهد خلال مسيرته خدمات قومية عديدة تقوم بها الآن العديد من الجهات العلمية الأخرى التى أخذت عنه مثل الأرصاد الجوية ، ورسم الخرائط ، وضبط الزمن والمساحة ، ويضم حاليا 5 أقسام علمية وهى أقسام الفلك،  والشمس والفضاء ، والمغنطيسية والكهربية والحرارة الأرضية، والزلازل ، وديناميكية الأرض.
 

تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (7)
 

تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (8)
 

تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (9)
 

تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (10)
 

تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (11)
 

تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (12)
 

تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (13)
 

تليسكوب كوداى أقدم التليسكوبات الشمسية بمعهد الفلك (14)
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة