العقبات تؤجل تشكيل الحكومة اللبنانية.. "التمثيل السنى وتوزيع الحقائب " فى المقدمة ومحادثات هامة حول الأزمة.. خطة النهوض الإقتصادى مرهونة بالإعلان عن شكيل الحكومة سعد الحريرى يترقب و "عون " متفائل

الأحد، 23 ديسمبر 2018 07:30 م
العقبات تؤجل تشكيل الحكومة اللبنانية..  "التمثيل السنى  وتوزيع  الحقائب "  فى المقدمة  ومحادثات هامة حول الأزمة.. خطة النهوض الإقتصادى مرهونة  بالإعلان عن شكيل الحكومة سعد الحريرى يترقب و "عون " متفائل الحريرى وعون وسمير جعجع
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأبى الأوضاع فى "لبنان" الهدوء، فبعد أيام من توتر سياسى وأمنى شهدته البلاد عقب محاولة اغتيال الوزير اللبنانى السابق، وئام وهاب، الحليف الدرزى لجماعة حزب الله ، والذى تربطه علاقات وثيقة مع الحكومة السورية فى دمشق، فى سياق شنه حرب كلامية ضد رئيس الوزراء اللبنانى المكلف سعد الحريرى، تأتى عقبات جديدة فى طريق تشكيل الحكومة الللبنانية الجديدة ، و ذكر مسئول رفيع المستوى ، أن الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بشأن حكومة وحدة وطنية في لبنان تعرضت لعقبات جديدة؛ ما تسبب في تأجيل تشكيلها، بحسب ما أفادت "رويترز".

وقال المسئول، إن تلك العقبات شملت مشكلة التمثيل السني ومشكلة توزيع الحقائب الوزارية"، ولم يحدد المسؤول متى يمكن حل هذه المشكلات، ومن المتوقع إجراء المزيد من المحادثات  لمحاولة التوصل لحلول للأزمة.

خلاف حول التمثيل النسبى

ظهر الخلاف بشأن التمثيل السني ، عندما قالت مجموعة من النواب السنة متحالفة مع جماعة حزب الله الشيعية ،  إن من حقهم الحصول على حقيبة وزارية تعكس مكاسبهم الانتخابية لكن الحريري قاوم مطلبهم، حسبما أوردت يورو نيوز.

وبموجب حل وسط وافقت مجموعة الستة المؤيدة لحزب الله ، على أن تُمثل في الحكومة بشخصية أخرى تكون مقبولة من جانبهم بحيث يقدم كل نائب من الستة اسم شخصية ويختار الرئيس اللبناني ميشال عون أحدهم.

5c1e988dd1819
الحريرى

 

لكن النواب السنة الموالين لحزب الله سحبوا يوم السبت ، تأييدهم للمرشح السني الذي اختاره عون وهو جواد عدرا ،  لأنه لم يعتبر نفسه ممثلا حصريا لهم.

وظهرت خلافات أخرى بشأن كيفية توزيع الحقائب الوزارية على وجه الدقة ،  وقال المسؤول إن الحقائب الوزارية التي لم تحسم يُنظر إليها باعتبارها ذات أهمية ثانوية في ظل توزيع المناصب الوزارية الأكثر أهمية بالفعل.

تأتى أزمة تشكيل الحكومة فى الوقت الذى يعانى فيه لبنان من تراكم الديون، وركود الاقتصاد، في حاجة ماسة إلى حكومة، يمكنها الشروع في إصلاحات اقتصادية متوقفة منذ فترة طويلة لوضع الدَّين العام على مسار مستدام.

201712130239213921
 

 

يذكر أنّ الانتخابات التشريعية، التي جرت في مايو الماضي، انبثق عنها برلمان مائل إلى "حزب الله" حيث فاز مع حلفائه بأكثر من 70 مقعدا ،  من أصل 128. وفقد الحريري ، الذي يتمتع بدعم غربي أكثر من ثلث نوابه في تلك الانتخابات رغم أنه ظل أكبر زعيم سني في لبنان،  وتم تكليفه مرة أخرى بتشكيل الحكومة.

 

الحريرى يأمل فى تشكيل الحكومة

 وكان رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري،  أعلن مؤخرا أنه يأمل بالانتهاء من تشكيل الحكومة ، كما أعلن الرئيس ميشال عون ،  أن تشكيل الحكومة الجديدة يمضي بأسرع من المتوقع، مؤكدا إن حكومة بلاده ستحاول خفض الدعم الذي تدفعه للطاقة بنحو 600 مليون دولار في عام 2019.

وشدد الحريري  ،على أن خطة النهوض الإقتصادي ستنطلق فور تشكيل الحكومة، وفي السياق نشر حساب رئاسة الجمهورية اللبنانية، على تويتر تغريدة جاء فيها أن رئيس الجمهورية، ميشال عون، أبلغ زائريه أن تشكيل الحكومة يتم بطريقة أسرع من المتوقع ، وجاء في التغريدة " تشكيل الحكومة أسرع من المتوقع لأن النظام اللبناني توافقي، ويوجب اشراك الجميع في حكومة الوحدة الوطنية العتيدة وخطة النهوض الإقتصادي ستنطلق فور تشكيلها".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة