كل ما تحتاج معرفته عن "تسبحة كيهك" أحد طقوس الكنيسة باحتفالات عيد الميلاد

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 05:23 م
كل ما تحتاج معرفته عن "تسبحة كيهك" أحد طقوس الكنيسة باحتفالات عيد الميلاد احتفالات الكنيسة - أرشيفية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 
مصطلحات كثيرة يتداولها المصريون خلال الفترة الحالية وقبل الاحتفال الرسمى بعيد الميلاد المجيد من قبل الكنيسة الأرثوذكسية الذى من المقرر أن يقام بكاتدرائية ميلاد المسيح الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، من بين هذه المصطلحات "تسبحة كيهك".
 
"كيهك" هو الشهر الرابع فى التقويم المصرى، وفى التقويم الجريجورى يبدأ من 10 ديسمبر إلى 8 يناير، وفيه كان فيضان النيل يغطى الأرض. واسم الشهر مشتق من أحد أسماء العجل أبيس وهو رمز الخير لدى قدماء المصريين.
 
يحتل الشهر مكانة خاصة فى طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويعرف بالشهر المريمى؛ لأن عيد الميلاد، وفقًا للتقويم القبطى، يوافق يوم 29 كيهك، وفى هذا الشهر يقوم الأقباط بتسبيحة منتصف الليل؛ لإحياء ذكرى تجسد الرب وتعظيم والدته مريم العذراء عند الأقباط الأرثوذكس.

تسبيحة كيهك

وهى كما فى التسبحة السنوية مع إضافة بعض الإضافات وهى تقال طوال شهر كيهك حتى البرامون وفيها تركز الكنيسة على السيدة العذراء لذلك سمى شهر كيهك الشهر المريمى.

طرق تسبحة نصف الليل فى كيهك

1) طريقة السهر للصباح: وهى الطريقة الأصل فالسهر طول الليل يشير إلى انتظار البشرية إشراقة شمس البر وسط ظلمة الخطية، ومع أول شعاع فى الفجر يجدون السيد المسيح على المذبح "نور أشرق على الجالسين فى الظلمة وظلال الموت"
 
2) الطريقة اليومية: بمعنى أنه يتم تقسيم المدائح الكيهكى على التسبحة اليومية وهدفها هو تعليم الناس جمال التسبحة وهى تتيح فرصة لأكبر عدد من الناس أن يحضروا التسبحة كل حسب ظروفه وإذا أحب الناس التسبحة ليضحوا بالنوم ويصلوا.
 
3) تقسم مرتين فى الأسبوع: بحيث تقسم المدائح والتسبحة على هذين اليومين.
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة