البابا تواضروس يستعرض 4 رسائل مهمة للشباب بتسبحة كيهك

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 12:21 م
البابا تواضروس يستعرض 4 رسائل مهمة للشباب بتسبحة كيهك البابا تواضروس
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن هناك 4 رسائل مهمة من شهر كيهك، مضيفا: "ونحن بنحتفل بهذا الشهر الذي نقدم فيه تسبيح ومتبقي أيام على نهاية هذا العام، كشباب وشابات ونحن نعيش جمال كنيستنا في طقسها وتراثها أضع أمامك أربع رسائل من شهر كيهك تأخذهم ليكونوا مبادئ للعام الجديد ولحياتك وهم من الأصحاح الأول من إنجيل معلمنا مار لوقا البشير وهذا الإصحاح يقرأ على أربعة آحاد".
 
وفى كلمته لشباب الكنيسة فى العظة التى ألقاها خلال ترأسه التسبحة الكيهكية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أوضح البابا أن الرسالة الأولى تتمثل فى الأحد الأول وهى بشارة الملاك لزكريا الكاهن، قائلا: "هو في أوله وعد لزكريا وآخره تحقيق الوعد بولادة أعظم مواليد النساء "يوحنا المعمدان"، قائلا: "ممكن كل واحد يضع اسمه بدل اسم زكريا وهو ظهر له الملاك واضطرب زكريا وقال له الملاك "لاَ تَخَفْ يَا زَكَرِيَّا، لأَنَّ طِلْبَتَكَ قَدْ سُمِعَتْ" (لو ١ : ١٣) وهي رسالة اطمئنان وتحقيق.
 
وأشار إلى أن هذه الرسالة لكل واحد، :"ضع اسمك بدل من زكريا وكل صلاة تصليها ثق أن لها استجابة وأن أذن الله تسمعها، فزكريا وأليصابات كانوا بلا أولاد رغم أنهم كانوا بارين فكيف هذا؟! يأتي الملاك ويقول "لاتخف لأن طلبتك قد سمعت". كل صلاة لها وقت للاستجابة كل شاب وكل شابه يثق أن كل صلاة مهما كانت صغيرة أو ضعيفة لها استجابة وفي اليوم المعين يفرحك الله. ضع هذا أمامك طوال السنة الجديدة واعرف أن في الوقت المعين يعطيك الله سؤل قلبك".
 
 
 
واستكمل: "الأحد الثاني: بشارة الملاك للعذراء: يأتي الملاك ويقول رسالة للعذراء رغم أنها بنت صغيرة وفقيرة ولكن الملاك يقول "لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ، لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ." (لو ١ : ٣٠) هذه رسالة سلام ونوال النعمة، موضحا أن الرسالة السابقة رسالة اطمئنان وهذه رسالة سلام كل واحد له نعمة عن الله ولكن الشاطر هو من يشكر فيزيد الله له هذه النعم وكلنا نعيش مع والدينا وفي الكنيسة ترعانا وفي كليات وسوف نكبر ونتخرج ويكون لنا دور كل هذه نعم أعطاها الله لنا وما أجمل السلوك النقي كشباب وشابات في سلوكياتنا النقية نجد نعم من عند الله".
 
وتابع البابا تواضروس: "العالم مضطرب من حولنا ولكن نجد رسالة سلام "لاتخافي يامريم" الله يعطينا نعم كثيرة "الصحة - الأسرة المستورة - النجاح - الصداقة" المشكلة أن الإنسان يشعر بالنعمة وهذه رسالة سلام لكل شخص فينا أشكر كل حين وستجد نعم الله تنسكب عليك وكن إنسانًا راضيًا ومتواضعًا وستجد نعم الله تنسكب عليك هذا الكلام اختبار روحي معاش تعيشه. وأمنا العذراء عاشت هذا "سلام لك لا تخافي يامريم لأنك وجدت نعمة".
 
 
وأشار البابا تواضروس، إلى أن "الأحد الثالث: لقاء السيدة العذراء مع أليصابات.. هذا اللقاء هو بمثابة لقاء بين العهدين القديم والجديد فالعذراء مريم تمثل العهد الجديد وأليصابات تمثل العهد القديم وتقول السيدة العذراء خلال اللقاء "تُعَظِّمُ نَفْسِي الرَّبَّ، وَتَبْتَهِجُ رُوحِي بِاللهِ مُخَلِّصِي" (لو ١ : ٤٧) وهذه رسالة تسبيح ورسالة فرح بالخلاص قلبك يسبح ويصلي اسم ربنا في حياتك. فالله خلقك ووضعك في ظروف معينة ويقول "عيني عليك من أول السنة لآخرها" فالله هو الأول في حياتي وكل نبضة في قلبك هي صلاة مرفوعة. ويجب أن تكون صلاتك من قلبك. وتخيل لو لم تكن قبل مجئ المسيح فكم يكون إحساسك بالضعف".
 
 
 
وأردف البابا تواضروس أن الأحد الرابع: "مجئ يوحنا المعمدان": يجب أن يكون قلبك مقدس وأنت اليوم شاب صغير ثم بعد ذلك تعمل أو تتزوج أو تتكرس هذا هو جميع أيام حياتنا وعندما نرى أحدًا بقداسة وبر نتعلم ونعيش مثله"، موضحا أنه لابد من وضع 4 رسائل أمام الشباب وهى "رسالة اطمئنان و استجابة صلاة، ورسالة سلام ونوال النعمة، ورسالة عهد أمام الله  تكون حياتي تسبيح وفرح بالخلاص، ورسالة تقديس وسلوك بحياة بارة".
 
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة