أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 30-12-2018

الأحد، 30 ديسمبر 2018 08:33 م
أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 30-12-2018 البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الأحد 30-12-2018، وجاء أبرزها تباين مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، إذ تراجع المؤشر الرئيسى وارتفع مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة والأوسع نطاقاً، مدفوعة بضغوط بيعية من المتعاملين الأجانب، وارتفع رأس المال السوقى بقيمة 1.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 742.070 مليار جنيه.
 
  

البورصة تربح 1.3 مليار جنيه

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، إذ تراجع المؤشر الرئيسى وارتفع مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة والأوسع نطاقاً، مدفوعة بضغوط بيعية من المتعاملين الأجانب، وارتفع رأس المال السوقى بقيمة 1.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 742.070 مليار جنيه.
 
 
وبلغ حجم التداول على الأسهم 155 مليون ورقة مالية بقيمة 555 مليون جنيه، جنيه عبر تنفيذ 15.5 ألف عملية لعدد 163 شركة، وسجلت تعاملات المصريين نسبة 92.26% من إجمالى التعاملات، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 4.39%، والعرب على 3.36% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 51.03% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 48.96%.
 
ومالت صافى تعاملات المؤسسات المصرية والعربية والأجنبية للبيع بقيمة بلغت 11.4 مليون جنيه، 2.4 مليون جنيه، 7.9 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت صافى تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب للشراء بقيمة 15.5 مليون جنيه، 2.6 مليون جنيه، 3.7 مليون جنيه، على التوالى.
 
وتراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.31% ليغلق عند مستوى 12944 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.01% ليغلق عند مستوى 2132 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.31% عند مستوى 13043 نقطة.
 
فيما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.37% عند مستوى 676 نقطة، وزاد مؤشر "إيجى إكس بنسبة 0.34% ليغلق عند مستوى 1689 نقطة، فيما صعد مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.52% ليصل إلى مستوى 466 نقطة.
 
وارتفعت أسهم 65 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وهوت 59 شركة، ولم تتغير مستويات 39 شركة.

 

إيقاف 7 شركات

أعلنت إدارة البورصة المصرية، عن إيقاف/ استمرار إيقاف التعامل على أسهم 7 شركات مدرجة، اعتباراً من جلسة تداول اليوم الأحد، نظراً لعدم قيام الشركات بإرسال القوائم المالية (المستقلة) عن الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر الماضى، بعد مضى 45 يوماً من تاريخ نهاية المهلة المحددة لإرسال القوائم ولحين موافاتها بالقوائم المالية المطلوبة مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركات.
 
وجاءت قائمة الشركات التى شملها القرار وهى البويات والصناعات الكيماوية – باكين، جلاكسو سميثكلاين، سامكريت مصر - مهندسون ومقاولون، نايل سيتي للاستثمار، العامة لاستصلاح الاراضى والتنمية والتعمير، الورق للشرق الاوسط – سيمو، العبوات الدوائية المتطورة.
 
كما أعلنت عن تنفيذ صفقة على أسهم شركة الكابلات الكهربائية المصرية لعدد 36 مليون سهم بقيمة 44.6 مليون جنيه.
 

راية 

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، عن إيداع مشروع عرض إجبارى بالهيئة متضمنا النموذج ومذكرة المعلومات والمستندات الأخرى، من رجل الأعمال مدحت خليل بشأن عرض شراء على أسهم شركة راية القابضة للاستثمار المالية.
 
كما أعلنت الهيئة، فى بيان نشر على شاشة البورصة اليوم الأحد، على موافقتها منح مدحت خليل مهلة 15 يوماً لتقديم خطاب الالتزام والخاص بشراء عدد 46298053 سهم تمثل نسبة 36.7% من أسهم شركة راية بسعر نقدى يبلغ 9.40 جنيه للسهم الواحد بإجمالى 435 مليون جنيه، وذلك تنفيذاً لقرار الهيئة الصادر فى 28 أكتوبر بشأن إلزام رئيس مجلس الإدارة ومجموعته المرتبطة بالالتزام بتقديم عرض الشراء.
 
وكانت لجنة التظلمات بالرقابة المالية، قد قبلت التظلم المقدم من مدحت خليل شكلا ورفضته موضوعا، ولم تعتد اللجنة بالتنازل المقدم من المتظلم، مضيفة أنه نظرا لانتهاء المهلة التى حددتها لتقديم عرض الشراء الإجبارى خلال شهر وذلك فى يوم 28 نوفمبر الماضى، فإنه يتوجب عليه الالتزام بقرار الهيئة، المؤيد بقرار لجنة التظلمات بتقديم عرض الشراء الإجبارى فى موعد غايته 28 ديسمبر الجارى، وذلك إعمالا لحكم المادة 353 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال.

القاهرة للإسكان

أعلنت إدارة البورصة المصرية، عن تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم شركة القاهرة للإسكان والتعمير، لعدد 12 مليون سهم بقيمة إجمالية 168 مليون جنيه.
 
 
أعلنت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، عن تلقيها خطابا من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، يوضح تفاصيل موافقة مجلس الأمن على استثناء شركة كوريولينك التابعة لها من حظر الاستثمارات الأجنبية فى كوريا الشمالية، والسماح للشركة باستمرار نشاطها مع النص على اعتبارها شركة بنية أساسية فى قطاع الاتصالات تقدم خدمة عامة للمواطنين.
 

 أوراسكوم

وكانت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، قد خاطبت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بشأن مخاطبة وزارة الخارجية لتوضيح الأسانيد والأسس التى استندت إليها اللجنة المنشاة بقرار مجلس الأمن رقم 1718 لمتابعة تنفيذ القرارات ذات الصلة بعقوبات كوريا الشمالية فى منحها الاستثناء لشركة كوريولينك من حظر الاستثمارات الأجنبية.
 
وأوضح الخطاب، والذى أرسلته الشركة للبورصة المصرية اليوم الأحد، أن الاعتبار الرئيسى الذى استند عليه مجلس الأمن للموافقة على استثناء الشركة من العقوبات واستمرارها فى مزاولة النشاط، هو دور الشركة فى تقديم خدمة عامة على اعتبارها شركة بنية أساسية فى مجال الاتصالات، وبناء على هذا القرار فإن الشركة لا تحتاج للحصول على موافقات أو استثناءات من مجلس الأمن لتسيير أعمالها، ومعاملاتها المحلية والدولية فى مختلف الأنشطة، حيث أن خطاب اللجنة يمنح استثناء غير محدد الأجل.
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة