بالأرقام.. وزارة الصحة تعلن الانتهاء من 75 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار.. 41 ألف قسطرة قلب و8 آلاف قلب مفتوح.. ورئيس الطب العلاجى: خطة لرفع كفاءة مستشفيات طب وجراحة العيون

الأحد، 30 ديسمبر 2018 06:00 م
بالأرقام.. وزارة الصحة تعلن الانتهاء من 75 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار.. 41 ألف قسطرة قلب و8 آلاف قلب مفتوح.. ورئيس الطب العلاجى: خطة لرفع كفاءة مستشفيات طب وجراحة العيون أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن الانتهاء من 75 ألف و473 عملية جراحية من الحالات المسجلة سواء على الموقع الإلكترونى أو الخط الساخن 15300 أو المستشفيات التى تقوم بتسجيل بيانات المريض لقوائم الانتظار، منذ بداية مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية والتدخلات العاجلة فى 9 تخصصات.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن عمليات قسطرة القلب بلغت 41 ألفا و394 عملية، وجراحات القلب المفتوح بلغت 8329 عملية، كما تم الانتهاء أيضاً من 2610 حالة جراحة أورام، و3456 حالة عظام، و16 ألف و19 رمد، و2794 جراحة مخ وأعصاب، و677 زراعة قوقعة، و98 زراعة كبد، بالإضافة إلى 96 حالة زراعة كلى

وأشار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إلى أن إجمالى عدد المستشفيات المشاركة فى القضاء على قوائم الانتظار 164 مستشفى، تضمنت 99 مستشفى حكوميًا، أجرت 48 ألف عملية من إجمالى العمليات التى تم الانتهاء منها، بالإضافة إلى مشاركة 38 مستشفى جامعيًا، و8 مستشفيات تابعة للقوات المسلحة، و6 تابعة للشرطة، و11 مستشفى خاصًا، و2 مستشفى تابعين للمجتمع المدنى.

وفى سياق أخر أكد الدكتور على محروس، رئيس قطاع الطب العلاجى تطوير الخدمات الطبية المقدمة فى 5 مستشفيات لطب وجراحة العيون فى عدد من محافظات الجمهورية، لتقدم الخدمة لأهالى المحافظات على أعلى المستويات الطبية، فضلاً عن الإعداد لإنشاء مستشفى متخصصة فى جراحة العيون فى "سيناء".

وأوضح رئيس قطاع الطب العلاجى، أنه جار الانتهاء من تنفيذ مستشفى طب وجراحة العيون بالمحلة، كما تم الانتهاء من إعداد دراسات وخطط الإحلال والتجديد لمستشفى رمد قنا لإدراجها فى الخطة الاستثمارية للعام المالى 2019/2020، فضلاً عن إعداد خطة لرفع كفاءة مستشفيات "رمد الفيوم، ورمد أسيوط"، لتقديم خدمة طبية تليق بالمواطن المصرى.

وأشار رئيس قطاع الطب العلاجى إلى أنه يتم الآن دراسة احتياجات مستشفى رمد دمنهور من حيث الاحتياجات المادية والقوى البشرية، لتوفيرها لإدخال عمليات "الشبكية" بها.

وكشف رئيس قطاع الطب العلاجى، عن انتهاء الوزارة من إعداد خطة لإنشاء مستشفى نوعى لطب وجراحة العيون فى مدينة أبو زنيمة بمحافظة جنوب سيناء، موضحاً أن الدراسات تتضمن التجهيزات الطبية التى تحتاجها المستشفى، ومطابقة الإنشاءات لمعايير البنية التحتية الحديثة، وتطبيق معايير الاعتماد لها، ونظام الإدارة بـ"الجودة الشاملة"، فضلاً عن الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالمعامل، والفحوصات، والأشعة، والسجلات الإلكترونية للمرضى، والاستقصاءات الوظيفية وللعاملين.

وأضاف رئيس قطاع الطب العلاجى أنه تم البدء فى عمل قاعدة بيانات إلكترونية لـ"إدارة طب العيون"، لتكون من أوائل الإدارات على مستوى الوزارة التى يتم ميكنتها بالكامل، فضلاً عن إدخال خدمات ذات مهارة، وكفاءة أعلى فى عدداً من المستشفيات.

وأشار الدكتور على محروس، إلى أنه تم تنفيذ 12 دورة تدريبية لقرابة 372 طبيب من أطباء الرمد خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر الماضيين، فى إطار اهتمام الوزارة برفع كفاءة الأطقم الطبية، كما تم تنظيم قافلة طبية خاصة بطب وجراحة العيون لمدينة المحلة الكبرى بالتنسيق مع الإدارة العامة للقوافل الطبية، كما تم وضع معايير تخطيطية للخدمات الصحية المقدمة للمرضى بمستشفيات وأقسام طب وجراحة العيون، ووضع الخطة التدريبية لتنفيذها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة