مكتبة سيدى عبد الرحيم القنائى "خزانة الكتب والعلم".. مريدو وطلاب الجامعات وأئمة المساجد أكثر الزائرين لمطالعة كتبها النادرة.. تحتوى على آلاف المجلدات للعلوم الشرعية.. إمام المسجد: تحارب التطرف.. صور

السبت، 08 ديسمبر 2018 03:30 م
مكتبة سيدى عبد الرحيم القنائى "خزانة الكتب والعلم".. مريدو وطلاب الجامعات وأئمة المساجد أكثر الزائرين لمطالعة كتبها النادرة.. تحتوى على آلاف المجلدات للعلوم الشرعية.. إمام المسجد: تحارب التطرف.. صور مكتبة سيدى عبد الرحيم القنائى
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل مكتبة سيدى عبد الرحيم القنائى بمحافظة قنا، قبلة للمريدين والباحثين عن القراءة ومطالعة أمهات الكتب الحديثة والقديمة، وذلك لما تتمتع به من مئات الكتب النادرة التى تمثل ماضيا وحاضرا، بين البعدين الدينى والتصوف ومحاربة التطرف ودور تلك المكتبات التنويرى فى محاربة تلك الأفكار، فهى تحتوى على آلاف الكتب النادرة والحديثة  التى تم جمعها لتكون نواة خير لمحبى المطالعة والقراءة.

11-كتب-نادرة-بالمكتبة
كتب نادرة بالمكتبة

بمجرد أن تطأ قدمك مسجد القنائى، تبدأ رحلتك بمتابعة حلقات الذكر الصوفية وزيارة الضريح، وحضور حلقات تعلم القرآن وأحكامه والمدح وأدعية ونداءات فك الكرب وقضاء الحوائج، وتجد أغلب المريدين والزائرين يذهبون إلى مكتبة "القنائى" ليجدوا أمامهم مئات الكتب المتنوعة بجميع العلوم الشرعية والحديثة لأشهر علماء الصوفية وغيرها من الكتب والمجلدات المعتمدة.

 

1-مكتبة-القنائى
مكتبة القنائى

"اليوم السابع" تجول داخل المكتبة التى تم إنشاؤها منذ عدة سنوات، ورصدنا أن المكتبة تخلو من جميع الكتب التى تحرض على العنف، وأن المكتبة تسمح بالاستعارة للكتب بعد تقديم البطاقة الشخصية، وتحتوى على أقسام، فهناك جانب لعلم الحديث، والتفسير والتوحيد والعقيدة، والسيرة، والمعاجم والتاريخ وغيرها من كافة العلوم، والمكتبة لا تقبل الكتب الخارجية قبل فحصها جيدا، وتكون لأشخاص معتمدين ومعروفين وتم مراجعتها جيدا بحيث لا يوجد فيها نصوص تحرض على العنف، مثل كتب الإخوان ومشايخهم والتى تم منعها من التداول  لما تحتويه من أفكار خارجة عن الوسطية.

 

2-احد-الزائرين-بالمكتبة
 احد الزائرين بالمكتبة

طلاب كلية الدراسات الإسلامية بمحافظة قنا هم أكثر المترددين على المكتبة وغيرهم من أئمة المساجد بالمحافظة نظرا لقيمتها، لأنها تحتوى على مجلدات وكتب نادرة تسهم  فى تفعيل دورهم فى المساجد من خلال تزويدهم بالعلوم الشرعية التى تؤهلهم لحمل الأمانة العلمية، وتوعية المجتمع والحفاظ على محاربة الفكر المتطرف وفق مبادئ الدين الحنيف.

 

3-مجلدات-بالمكتبة-لكافة-العلوم
 مجلدات بالمكتبة لكافة العلوم

دور المكتبات الإسلامية داخل مساجد الأولياء تساهم فى تفعيل ثقافة القراءة فى المجتمع القنائي، وتعطى دروسا حول أهمية القراءة فى تعزيز ثقافة المجتمع، وخاصة مكتبة مسجد سيدى عبد الرحيم القنائى، والتى تعطى المريدين والزائرين  تحفيزا للمطالعة والقراءة.

 

4-احد-الزائرين-بالمكتبةة
 احد الزائرين بالمكتبة

من جانبه، قال الشيخ سعد إمام خطيب مسجد القنائى، إن المكتبة تساعدنى كثيرا فى طلب العلم الشرعى والتحضير للدروس الدينية التى أقوم بإلقائها على رواد المسجد، كما أن المكتبة تساهم فى تفعيل دور القراءة، وسيظل دور المكتبات عظيم فى مطالعة الحضارات الإسلامية، خاصة أن المكتبة يوجد بها مئات كتب التاريخ.

 

محمود حسين أحد المريدين لمسجد القنائى قال:"إن المكتبة تساعده فى دراسته فى دور المسجد فى التثقيف العلمى من الأدوار التى نفتقدها، خاصة مع ارتفاع أسعار الكتب والمجلدات، وتمثل ركناً أساسياً فى دعم دراستى الجامعية، خاصة أننى أقوم بزيارة المكتبة أسبوعيا وأجلس لمطالعة الكتب على مدار 3 ساعات.

 

وأوضح أحمد سيد من المريدين:"إننى أذهب لمطالعة الكتب بمسجد القنائى، وهناك أشخاص مسئولون بالمكتبة لمساعدتك للوصول إلى الكتاب الذى تريده، وهذا الأمر يسهل عليا فى مهمة البحث وسط آلاف الكتب الموجودة  بالمكتبة، كما أنها توفر عملية شراء الكتب، خاصة أن إدارة الأوقاف بقنا تقوم بين الحين والآخر بضخ كتب حديثة وجديدة بالمكتبة تساعدنى فى المطالعة وعملية القراءة، وخاصة فى عملية إعداد البحوث.

 

5-برواز-للمسجد-القنائى-بالمكتبة
 برواز للمسجد القنائى-بالمكتبة

 

6-أقسام-داخل--المكتببة
 أقسام داخل المكتببة

 

7-قسم-التفسير-بالمكتبة
 قسم التفسير بالمكتبة

 

8-مكتبة-سيدى-عبد-الرحيم-القنائى
 مكتبة سيدى عبد الرحيم القنائى

 

9-أحد-رواد-المكتبه
 أحد رواد المكتبه

 

10-مجلدات-بمكتبة-القنائى
 مجلدات بمكتبة القنائى

 

12--اقسام-داخل-المكتبة
 اقسام داخل المكتبة

 

13-كتب-صوفية-داخل-المكتبة
 كتب صوفية داخل المكتبة

 

14--ضريح-القنائى
 ضريح القنائى

 

15-مقام-القنائى
 مقام القنائى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة