صور.. سوق عشوائى يحاصر مجمع أحياء شمال القاهرة.. الباعة الجائلين يحتلون الأرصفة والمحال تغلق الشارع.. السكان يصرخون: زحام مستمر وتحرش لفظى وجسدى وسرقات ومعاناة يومياً والزحمة تمنعنا من السير

الخميس، 01 فبراير 2018 01:10 م
صور.. سوق عشوائى يحاصر مجمع أحياء شمال القاهرة.. الباعة الجائلين يحتلون الأرصفة والمحال تغلق الشارع.. السكان يصرخون: زحام مستمر وتحرش لفظى وجسدى وسرقات ومعاناة يومياً والزحمة تمنعنا من السير مجمع احياء شمال القاهرة
كتب ـ أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على بعد أمتار قلية من مبنى تابع لمحافظة القاهرة، عبارة عن مجمع أحياء شمال القاهرة بمنطقة روض الفرج، تحول شارع رئيسى إلى سوق عشوائى يومى للخضار والفاكهة واللحوم، فى مخالفة واضحة وتحد صريح للمحليات، مما يتسبب فى معاناة يومية بصفة مستمرة لسكان شارع على أمين عبده، والغريب أن قسم شرطة روض الفرج فى نهاية الشارع نفسه.

حفر ومطبات وتكسير فى الشارع  (1)
حفر ومطبات وتكسير فى الشارع

حفر ومطبات وتكسير فى الشارع  (2)

حفر ومطبات وتكسير فى الشارع 

حفر ومطبات وتكسير فى الشارع  (3)

حفر ومطبات وتكسير فى الشارع 

الزحام المستمر والتحرش الدائم والسرقات مشاهد دائمة لا تنتهى فى أى وقت بل تزداد مع الوقت بحسب ما أكد الأهالى، غير أن الإشغالات متواجدة دوماً أكثر من 12 ساعة يومياً، عربات للباعة الجائلين، وغلق للشارع عن طريق أصحاب المحال التجارية بعرض بضائعهم فى منتصف الشارع.

سكان الشارع لا يطيقون الحياة  والعيش فيه واستغاثوا بحى روض الفرج وقسم شرطة روض الفرج، دون جدوى ولجأوا فى نهاية المطاف إلى "اليوم السابع"، أملا ً فى وصول صوتهم وشكواهم إلى المسئولين، والأغرب فى الأمر أن بعض المسئولين والذين يعملون بمجمع الأحياء لأربع مناطق يتوجهون يوميا إلى السوق العشوائى الذى أغلق الشارع لشراء متطلباتهم اليومية من الخضار والفاكهة واللحوم والأسماك.

طيور حية واسماك فى السوق  (3)
طيور حية وأسماك فى السوق 

 

مجمع احياء شمال القاهرة  (1)
مجمع أحياء شمال القاهرة

 

موظف بالمعاش يروى بداية الماسأة منذ عامين  

ويقول "عادل"، بالمعاش وأحد السكان: "أنا مولود فى الشارع وأعيش به منذ أكثر من 60 عاماً، وفوجئت منذ عامين تقريبا فى نهاية 2015، ببعض الباعة الجائلين يقتحمون الشارع، ويقومون بعرض بضائعهم من الخضار والفاكهة، وبدأ الأمر يتطور مع الوقت حتى أصبح سوق يومى منذ أكثر من عام، مما تسبب فى زحام مستمر طوال الوقت".

سوق عشوائى على بعد امتار من الحى (1)
سوق عشوائى على بعد أمتار من الحى 

 

سوق عشوائى على بعد امتار من الحى (2)
سوق عشوائى على بعد أمتار من الحى 

 

سوق عشوائى على بعد امتار من الحى (3)
سوق عشوائى بالقرب من الحى 

 

أصحاب المحال التجارية يفترشون الأرصفة والباعة الجائلين يحتلون الشارع

وأضاف عادل، إن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد بل إن أصحاب المحال التجارية قاموا بعرض بضائعهم فى منتصف الشارع، ناهيك عن وجود عدد كبير من المحال وأغلبها للأسماك واللحوم، والذين يقومون برش المياه وغسلها أكثر من مرة يومياً، مما تسبب فى تآكل الشارع، وعمل حفر  كثيرة فيه مما يُصعب السير على الأقدام والأصعب استقلال السيارة، بالإضافة إلى تحوله إلى موقف للتوك توك ، تستغله السيدات اللاواتى يتسوقن يوميا لنقل احتياجاتهم من الخضار والفاكهة واللحوم.

شكاوى عديدة لرئيس الحى دون جدوى

ويقول عادل، أنه توجه لحى روض الفرج والذى لا يُبعد سوى أمتار قليلة عن الشارع حيث يوجد مجمع كبير لمحافظة القاهرة لأحياء شمال القاهرة بمسمى المركز التكنولوجى لخدمة المواطنين لأحياء روض الفرج والساحل وشبرا والشرابية، دون جدوى كما التقيت برئيس حى روض الفرج أكثر من مرة فى لقاء جماهيرى يعقده أسبوعيا وقدمت له عدة شكاوى وكل مرة يأمر فيها بشن حملة مكبرة لم يتم تنفيذها، وأخيرا تم شنها منذ حوالى شهر لمدة ساعتين فقط وفور مغادرة الحى والشرطة والاشغالات للشارع عاد كل شئ كما كان وكأن شئياً لم يحدث.

سوق عشوائى على بعد امتار من الحى (5)
سوق عشوائى بالقرب من الحى

 

سوق عشوائى على بعد امتار من الحى (6)
سوق عشوائى

 

سوق عشوائى على بعد امتار من الحى (8)
سوق عشوائى

 

سوق عشوائى على بعد امتار من الحى (9)
سوق عشوائى

 

الزحام المستمر عنوان الشارع يومياً

ويلتقط منه أطراف الحديث، "أحمد" محامى قائلاً: "الأزمة الكبرى فى الزحام المستمر، حيث يوجد أكثر من 5 مدارس بالمنطقة لآن الشارع حيوى يمر به طلاب المدارس أثناء ذهابهم وعودتهم يومياً"، بالإضافة إلى موظفين الحى وعددهم بالعشرات ويأتون إلى السوق فور انتهاء عملهم يوميا فى الثانية ظهرا وما بعدها لشراء احتياجاتهم، وكذلك سكان الشوارع المحيطة والسيدات اللاتى اعتادن على شراء متطلباتهم من السوق مما يتسبب فى زحام غير طبيعى بصفة مستمرة.

سيارات الإسعاف والإطفاء لا تستطيع دخول الشارع الرئيسى

ويضيف المحامى أحد سكان الشارع، لا أحد يستطيع التحرك من الشارع إلا بصعوبة بالغة فى وقت الذروة تزداد أكثر، حتى فى حالات التعب الشديد أو الموت أو الحرائق فإن سيارات الإسعاف أو الإطفاء لا تسطيع دخول الشارع الذى لا يتجاوز عرضه 7 أمتار إلا أنه تآكل تماما بسبب فرش الخضار والفاكهة واللحوم والأسماك حتى أصبح عرضه مترين فقط يتواجد بهم المارة والسيدات اللاتى يحرصن على شراء احتياجاتهم اليومية من السوق.

طيور حية واسماك فى السوق  (1)
طيور حية وأسماك فى السوق

 

طيور حية واسماك فى السوق  (2)
طيور حية وأسماك فى السوق 

 

التحرش اللفظى والجسدى فى الشارع  بصفة مستمرة

فيما يقول "ممدوح" مدرس أحد سكان الشارع الأزمة الأخلاقية تتمثل فى وجود التحرش اللفظى والجسدى، حيث لا تسطتيع السير مع بناتك أو زوجتك أو أختك لتسمع ألفاظ غريبة، بقصد وبدون قصد، وبعضها شتائم مفزعة، تؤذى مسامع السيدات والبنات، غير أن الزحام يجبروهن على السير فى الشارع وسط الزحام الشديد ويتعرضن لتحرش جسدى بسبب الزحمة المستمرة، بالإضافة إلى وجود السرقات وبعض المشاجرات بين الباعة والسيدات بسبب البيع والشراء.

 

الزحام يوميا من الساعة 8 صباحاً إلى 8 مساءً

ويستكمل ممدوح، الزحام متواجد يوميا من الساعة 8 صباحا إلى 8 مساء، بعدها يعم الهدوء ويعود الشارع كما كان، مؤكدا أن سكان الشارع التقوا رئيس الحى أكثر من 3 أو 4 مرات دون جدوى، كما إننا توجهنا إلى قسم الشرطة والتقينا المأمور وطلبنا منه ضرورة تواجد أمناء الشرطة فى الشرطة لمنع الباعة إلا أنه رفض بدعوى عدم وجود قوات أمنية زائدة وأنه يحتاج إلى الجميع فى عمله الأمنى، وفى الأخير كل شئ يعود إلى عهده السابق بمجرد الانتهاء من حملة الاشغالات.

مجمع احياء شمال القاهرة  (5)
مجمع أحياء شمال القاهرة

 

مجمع احياء شمال القاهرة  (6)
مجمع أحياء شمال القاهرة 

 

الباعة الجائلين يسرقون الكهرباء لإنارة عرباتهم

ويضيف، الباعة الجائلين يقومون بسرقة التيار الكهربائى لإنارة العربات أكثر من ساعتين أو ثلاثة يومياً، غير أننا نحتاج فى أوقات كثيرة إلى الذهاب بذوينا وأهلينا من زوجاتنا وأمهاتنا كبار السن إلى المستشفى، أو إصابة أى شخص ووجوده بحالة حرجة فمن الصعب سيرا على الأقدام وسط الزحام والأصعب أن تقود سيارة فى الشارع المغلق بالباعة وعشرات المواطنين والذى تحول إلى حفر كثيرة.

حفر ومطبات وتكسير فى الشارع  (4)
حفر ومطبات وتكسير فى الشارع
حفر ومطبات وتكسير فى الشارع  (5)
حفر ومطبات وتكسير فى الشارع

 

حفر ومطبات وتكسير فى الشارع  (6)
حفر ومطبات وتكسير فى الشارع

 

حفر ومطبات وتكسير فى الشارع  (7)
حفر ومطبات وتكسير فى الشارع

ومن جانبه، أكد اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الغربية والشمالية، أن تلك المنطقة تعتبر سوق للخضار والفاكهة بناءا على طلب الأهالى، مشيرا إلى أن الأهالى يشترون منه احتيجاتهم.

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الحى يعمل على تنظيم المكان بحيث لا يسبب الباعة إعاقة لحركة المرور، مؤكدا أنه سيكلف رئيس حى روض الفرج بمتابعة الشارع وتنظيم المكان لتسهيل حركة المرور.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة