"أميجورومى" .. فن يابانى قديم يعيد "الكروشيه" بطريقة عصرية

السبت، 10 فبراير 2018 08:00 ص
"أميجورومى" .. فن يابانى قديم يعيد "الكروشيه" بطريقة عصرية أميجورومي
الإسماعيلية- محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتادت إسراء محمد على ممارسة هوايتها فى حياكة مشغولات الكروشية بالطريقة التقليدية التى تعلمتها وهى صغيرة من جدتها ووالدتها.

 قبل خمسة أعوام بدأت إسراء فى العودة لهوايتها القديمة "حياكة الكروشية"، ولكن بطريقة يابانية قديمة معروفة باسم "أميجورومى"، وهو فن حياكة دمى على شكل الحيوانات مجسمة صغيرة الحجم وحشوها، وأشتقت الكلمة من مزيج كلمة أمى ومعناها كروشيه أو التريكو وكلمة جورومى وتعنى دمية محشوة، بحسب موقع المعلومات "ويكيبيديا".

 وتقول إسراء: تعلمت الكروشيه فى سن صغير مع جدتى، ولكنى أردت مؤخرًا تطوير هوايتى ولا تقتصر على حياكة المفروشات أو الكوفيات فقط، وبدأت البحث أن أساليب جديدة، بحياكة دمى صغيرة كهدايا لأصدقائى".

 وأضافت: علمت بالبحث عبر الانترنت أن ما أقوم به له اسم معروف " أميجورومي"، مشهور في اليابان وله محترفين في روسيا وتركيا، ومن هنا بدأت تطوير مهاراتي.

 وتعمل إسراء محمد كمعلمة للاقتصاد المنزلي بمدرسة ابتدائية بمدينة الإسماعيلية، وطورت طريقة التدريس لتلميذاتها بإضافة أشكال جديدة لدروس الحياكة، حتى أن إحدى التلميذات أتقنت هذا الفن وبدأت فى صناعة دمى صغيرة وتسويقها للبيع".

 تقول إسراء" تدريس الكروشية بهذه الطريقة كان صعبا في البداية مع طفلات في سن الخامسة أو السادسة في المرحلة الإبتدائية ولكن مع الوقت بدأوا في اتقان الأمر ، والنتائج كانت طيبة".

 وتضيف مبتسمة ، " مدير المدرسة سألني ذات مرة عن أني أمنح التلاميذ دروسا بعد وقت المدرسة، لتعجبه من جودة إنتاج الأطفال".

تعتمد إسراء في تسويق منتجاتها علي الانترنت عن طريق صفحة خاصة علي مواقع التواصل الاجتماعي، والمشاركة في الأيام المفتوحة التى ينظمها المجلس القومي للمرأة أو المشروعات الصغيرة، " اليوم السابع" التقي بها خلال عرض مفتوح لمشروعات يتبناها المجلس القومي للمرأة بمدينة الإسماعيلية.

تقوم معلمة الإقتصاد المنزلي بجمع مهارات فنية في التشكيل المعدني ودمجه بفن نسائي قديم هو الكروشية، فبدأت بصنع دمي مرتبطة بمناسبات دينية مثل شهر رمضان أو عيد الأضحي أو دمي تصلح لهدايا في مناسبات الزواج.

أكبر ابتكاراتها هى دمية صغيرة، تلخص بها قصة " ذات الرداء الأحمر" حيث صنعت ثلاث شخصيات في دمية واحدة تختلف فيها الوجوه بحسب طبقات القماش المصنوعة منها .

 وتقول : رأيت الفكرة مع مجموعة فتيات أعدن صياغة القصة عن طريق رسومات بسيطة وفكرت في تحويلها إلي كروشيه، كان الأمر صعبا فدمج الشخصيات في دمية واحدة، ولكن بعدما أنتهيت منها " كان الأمر رائعا".

 وأضافت : ابني طلب مني أن أصنع له دمية مشابهةولكن لتحكي قصة الرجل العنكبوت الشهيرة، وحتي الآن أجدها تحديا لتحويل الدمية إلي كتلة متحركة، و لكني أحاول بمساعدة ابني .

وعن أبرز التحديات التي تواجهها تقول، " أسعار الخامات وتوفرها في مدينة الإسماعيلية حيث ألجأ إلي القاهرة لشراء الخامات والأدوات ، أيضا أرتفاع أسعارها بعد تحرير سعر صرف العملة أثر علي الإنتاج، وحاليا أعمل علي تدريب فتيات صغار أحببن الفكرة وطلبن مشاركتي في العمل ".

  وأضافت " اتمني التوسع في هذا العمل أكثر مستقبلا ".

 
  إسراء  محمد  خلال عرض مشغولاتها  بمعرض  مفتوح للمجلس القومي للمرأة
إسراء محمد خلال عرض مشغولاتها بمعرض مفتوح للمجلس القومي للمرأة

 

 اعتادت إسراء علي  فن الكروشيه العادي ولكنها طورت هوايتها بالفن الياباني
اعتادت إسراء علي فن الكروشيه العادي ولكنها طورت هوايتها بالفن الياباني

 

  دمي  بطريقة " اميجورومي "
دمي بطريقة " اميجورومي "

 

  شخصية  كرتونية  مشهورة في إعلانات شهر  رمضان
شخصية كرتونية مشهورة في إعلانات شهر رمضان

 

 قبل خمسة أعوام بدأت إسراء في العودة لهوايتها القديمة في حياكة الكروشية ولكن بطريقته اليابانية القديمة
قبل خمسة أعوام بدأت إسراء في العودة لهوايتها القديمة في حياكة الكروشية ولكن بطريقته اليابانية القديمة

 

 أميجورومي، و هو فن حياكة دمى على شكل الحيوانات مجسمة صغيرة الحجم وحشوها
أميجورومي، و هو فن حياكة دمى على شكل الحيوانات مجسمة صغيرة الحجم وحشوها

 

دمية  صغيرة  بحياكة الكروشيه
دمية صغيرة بحياكة الكروشيه

 

  تنسيق العرض
تنسيق العرض









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة