أزمة فى نقابة المهندسين بسبب ارتفاع عجز صندوق المعاشات لـ167 مليون جنيه.. اعتراضات كبيرة على اعتماد ميزانية 2017.. 28 عضوا بالمجلس فقط من إجمالى 62 وافقوا عليها.. والمهندسون يحملون المجلس الحالى المسئولية

الجمعة، 16 فبراير 2018 07:09 م
أزمة فى نقابة المهندسين بسبب ارتفاع عجز صندوق المعاشات لـ167 مليون جنيه.. اعتراضات كبيرة على اعتماد ميزانية 2017.. 28 عضوا بالمجلس فقط من إجمالى 62 وافقوا عليها.. والمهندسون يحملون المجلس الحالى المسئولية المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين الحالى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد نقابة المهندسين أزمة بسبب ارتفاع عجز صندوق المعاشات بالنقابة لـ 167 مليون جنيه، وسط اعتراضات كبيرة على ميزانية النقابة لعام 2017 بعدما وافق على اعتمادها 28 عضوا فقط من المجلس الأعلى للنقابة، خلال اجتماعه الأخير نهاية الأسبوع المنتهى من إجمالى 62 عضوا يمثلون أعضاء المجلس الأعلى للنقابة، مستغلين أن التصديق على الميزانية يكون بأغلبية الحضور وليس أغلبية عدد الأعضاء الممثلين بالمجلس.

وتصدرت أزمة عجز صندوق المعاشات جروبات المهندسين ونقاشاتهم على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، وقال المهندس أحمد السيد عضو المجلس الأعلى للنقابة على صفحته الرسمية على موقع  التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أنه و9 أعضاء بالمجلس الأعلى للنقابة من ضمن الحضور اعترضوا على الميزانية وسجلوا رفضهم لها، من بينهم رؤساء شعب كهرباء وميكانيكا وعمارة وكيمياء، بسبب وجود عجز كبير بصندوق المعاشات يقدر بـ 167 مليون جنيه، وكذلك وجود عجز فى صندوق الرعاية الصحية بسبب سوء التخطيط والإدارة.

1
 

وأضاف عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين العجز حدث بالصندوقين، فى الوقت الذى تم فيه زيادة عمولة الدمغة الهندسية من 4% عام 2016 إلى 5% عام 2017، متساءلا: من اتخذ قرار الزيادة ولمن تصرف هذه العمولات؟، وذلك على حد قوله على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى، مؤكدا أنه عندما سأل أحد الزملاء المهندسين عن هذا الأمر تم تجاهل الرد عليه تماما، لافتا إلى أن العرض خلال اجتماع المجلس لم يتضمن اعتماد ميزانيات النقابات الفرعية طبقا للقانون.

مهندسون يدعون لاتخذاذ موقف ضد الموافقين على الميزانية رغم ارتفاع عجز صندوق المعاشات

ولجأت بعض جروبات المهندسين على مواقع التواصل لإعلان أسماء الموافقين من المجلس الأعلى لنقابة المهندسين على اعتماد الميزانية أمام المهندسين لاتخاذ موقف ضدهم خلال الانتخابات المقرر إجراؤها خلال أيام، فكتب تجمع مهندسى الإسكندرية على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى: "الموافقون على اعتماد الميزانية مرشحى تيار الاستقلال بنقابات البحيرة وكفر الشيخ وسيناء وبورسعيد والوادى الجديد والغربية والمنوفية وقنا.. إيمان سعيد/ الإسكان ـ فايق جرجس/ أمين مساعد ـ محمد النمر/ وكيل النقابة ـ عبد الكريم آدم/ أمين صندوق مساعد ـ محمد خضر/ أمين الصندوق".

2
 

وقامت المهندسة سمر شلبى عضو المجلس الأعلى للنقابة ورئيس النقابة الفرعية بالإسكندرية برفع مذكرة لأعضاء المجلس الأعلى تعلن رفضها لميزانية عام 2017، وتحمل هيئة مكتب النقابة المسئولية عن إصدار ميزانية غير صحيحة للعام الثانى على التوالى، وقالت فى مذكرتها أن ميزانية عام 2016 الصحيحة لم يتم اعتمادها، حيث تم اعتماد ميزانية غير صحيحة ثم تم الإقرار بعد ذلك بوجود أخطاء وتم علاجها، لكن لم يعتمد المجلس الأعلى هذا التصحيح.

3
 

وحمل المهندس إبراهيم أبو عريضة عضو المجلس الأعلى السابق، المجلس الحالى للنقابة العامة المسئولية عن العجز الحادث فى صندوق المعاشات، بسبب سوء الإدارة، متهما أعضاء هيئة المكتب بالإنفاق على المؤتمرات والدعاية من صندوق المعاشات، كما أنه لم يتم الإعلان عن اجتماع المجلس الأعلى بوقت كافى، حتى يتمكن أعضاء المجلس الأعلى من مراجعة الميزانية، حيث تم إبلاغهم قبل الموعد بيومين لذلك كان الحضور محدود.

فيما حاول "اليوم السابع" الحصول على رد محمد خضر الأمين الحالى لنقابة المهندسين وأحد الموافقين على الميزانية لكنه رفض التعليق وأغلق الخط ثم رفض  الإجابة على هاتفه رغم الاتصال به أكثر من مرة.

5
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة