"خطيئة" الحكم الإضافى وركلة جزاء "وهمية" الأبرز فى فوز الأهلى على الأسيوطى

الجمعة، 16 فبراير 2018 09:44 م
"خطيئة" الحكم الإضافى وركلة جزاء "وهمية" الأبرز فى فوز الأهلى على الأسيوطى ناصر عباس
تحليل الحكم الدولى ناصر عباس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المباراة: الأهلى - الأسيوطى

البطولة: الدورى المصرى الجولة 24

المكان: استاد برج العرب

النتيجة النهائية: هدف مقابل صفر لصالح الأهلى

حكم ساحة: محمد الصباحى

المساعد الأول: أحمد نوفل

المساعد الثانى: شريف عبد الله

الحكم الرابع: عمرو جلال

الحكمان الإضافيان: أشرف رشاد ومحمد عمارة

 

التقييم الفنى فى فهم القانون واحتساب المخالفات وعقوبة الإنذار والطرد

على الرغم من الاهتمام الكبير من الحكم بالمباراة والتركيز واليقظة وقراءة طرق وأسلوب لعب الفريقين من البداية، وتواجده فى أفضل مكان للحكم على الحالات الفنية وإعطاء البطاقات الانضباطية بتقدير صحيح، إلا أنه فى الدقيقه 69 احتسب الحكم محمد الصباحى ركلة جزاء لصالح الأهلى بداعى لمسة يد على مدافع الأسيوطى بناء على قرار من الحكم الإضافى رقم 1 أشرف رشاد، اعترض عليها لاعبو الأسيوطى، وقرار الحكم باحتساب ركلة الجزاء غير صحيح، حيث إن مدافع الأسيوطى لم يتعمد لمس الكرة باليد، نظرا لقرب المسافة بين الكرة  اليد (الكرة غير المتوقعة)، وأن وضع اليد كان طبيعيا، واللاعب كان غير مواجه للكرة عندما لمست يده، حيث إنه لا توجد أى نية من اللاعب للمس الكرة، وأن الكرة هى التى ذهبت إلى يده وليس العكس .

 

يجب على الحكام الإضافيين ألا يتدخلوا فى القرارات التقديرية لحكم المباراة ويعطوا فرصة للحكم لاتخاذ القرار الصحيح، كما أنذر الحكم فى الدقيقه 90 لاعب الأهلى صبرى رحيل بسبب تعطيل الهجوم الواعد والقرار صحيح .

 

التقييم الفنى للحالة البدنية والتمركز والتحرك والسيطرة على المباراة

اللياقة البدنية للحكم كانت جيدة واستغل عنصر اللياقة كاملة بداية من التحمل العام حتى تحمل السرعة، وفى حالات الهجوم المرتد السريع استغل عنصر السرعة الانفجارية.. طبق الحكم مبدأ إتاحة الفرصة فى الدقيقة 16 و43 من الشوط الأول مرة لصالح الأهلى وأخرى لصالح الأسيوطى، وتطبيق صحيح من الحكم لمبدأ إتاحة الفرصة .

 

التقييم الفنى للحكام المساعدين

المساعد الأول: تعاون الحكم المساعد أحمد نوفل ابن منطقة القاهرة مع الحكم فى الإشاره إلى حالات التسلل فى الدقائق 47، و48 بتقدير صحيح، اهتمام الحكم بالمباراة والتركيز الشديد كان سببا فى نجاح مهمته بشكل كبير. الحكم أحمد نوفل من الحكام المساعدين الذين يخطون بخطى ثابتة نحو التميز، ويطور من أدائه بشكل كبير.

 

المساعد الثانى: تعاون المساعد شريف عبد الله ابن منطقة القاهرة فى الإشارة إلى حالات التسلل فى الدقائق 46 بتقدير صحيح، وأشار إلى استمرار اللعب فى الدقيقة 6 لصالح الأهلى، والتسلل غير موجود وقرار صحيح من الحكم .

 

تمركز الحكم شريف عبد الله واليقظة لحظة الربط بين لعب الكرة وموقف التسلل كان سببا فى نجاح الحكم على حالات التسلل، وتعاون فى الإشاره إلى مخالفة بالقرب منه فى الدقيقه 12، وكانت زاوية الرؤية لديه أفضل من الحكم .

 

الحكام الآخرون

تعاونوا مع الحكم طبقا للقانون فى السيطرة على المنطقة الفنية وإجراءات التبديل والتفتيش على معدات الملعب، والأحداث داخل منطقه الجزاء .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة