حالات قانونية يحصل فيها الزوج على تعويض وحكم بحبس زوجته.. تعرف عليها

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 05:00 ص
حالات قانونية يحصل فيها الزوج على تعويض وحكم بحبس زوجته.. تعرف عليها محكمه الأسرة
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المحامى محمد القاضى، المختص بشئون محاكم الأسرة، إن دعاوى الرؤية التى يعانى فيها الأزواج من إمتناع زوجاتهم بتنفيذ أحكام تتعدى الـ90% من الدعاوى، ليصبح السلاح الوحيد أمام الزوج عمل جنحة مباشرة لعدم تنفيذ حكم قضائى، والمطالبة بحبس الزوجة وطلب تعويض يصل إلى 50 ألف.

وأضاف القاضى فى حديثه لـ"اليوم السابع"، كما يستطيع الزوج رفع دعوى إسقاط حضانة، على انتقال الحضانة لمن يليها فى ترتيب الحضانة، إذا كانت أم الزوجة على قيد الحياة فتنقل لها، وإذا لم تكن موجودة تنقل لأم الزوج.

وأكمل المختص بالشأن الأسرى، إن قانون العقوبات حدد أيضا عقوبة رادعة للجرح والإيذاء والضرب الذى ينتج عنه عاهة مستديمة، فأن استطاع الزوج الذى وقع عليه عنف من جانب زوجته إثبات الواقعة وفق تقارير طبية وشهود يستطيع وفق للمادة  240 من قانون العقوبات، أن يصل بالعقوبة ضد زوجته بالسجن سنتين إلى 5 سنوات، أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالإشغال الشاقة من 3  إلى 10 سنوات .

وتابع القاضى: ومن ضمن الحالات التى يستطيع فيها الزوج تحريك دعوى لحبس زوجته هى حصولها على نفقة غير مستحقة، بناء على إجراءات أو أدلة صورية أو مصطنعة أو التحايل على مبالغ غير مستحقة، وفقا لنص المادة 79 من القانون لسنة 2000،  مدة  لا تقل عن ستة أشهر، و لا تزيد على سنتين مع إلزامها بردها".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة