س و ج.. كل ما تريد أن تعرفه عن باولا ريسيكو بعد فوزها برئاسة برلمان فنلندا

الإثنين، 05 فبراير 2018 03:35 م
س و ج.. كل ما تريد أن تعرفه عن باولا ريسيكو بعد فوزها برئاسة برلمان فنلندا رئيسة برلمان فنلندا باولا ريسيكو
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن البرلمان الفنلندى، اليوم الاثنين، فوز وزيرة الداخلية الفنلندية السابقة، باولا ريسيكو، برئاسته وذلك أمام مرشحون أخرون هم مارى فيرولاينين، عن "حزب التحالف"، وإلكا كانيرفا، عن "الائتلاف الوطنى"، وأرتو ساتونين، عن حزب المحافظين، وذلك بعد حصولها على أغلبية ساحقة من أصوات النواب، ويقدم اليوم السابع فى سؤال وجواب أبرز المعلومات عن رئيسة البرلمان الفنلندى ومدى صلاحيتها.

1 – من هى باولا ريسيكو الفائزة برئاسة البرلمان الفنلدى ؟

تعتبر باولا ريسيكو شخصية سياسية مخضرمة، حيث شغلت منصب وزيرة الداخلية الفنلندية السابقة، فى حكومة "سيبيل" فى الفترة 2016-2018، وتعتبر خبيرة فى الشؤون الروسية.

2 – ما هو سن رئيسة البرلمان الفنلندى الجديدة ؟

تبلغ باولا ريسيكو من العمر 57 عاما

3- من هم المرشحين أمام باولا ريسيكو فى رئاسة برلمان فنلندا ؟

شارك فى انتخابات رئاسة البرلمان مرشحون آخرون أمام باولا ريسيكو هم آن مارى فيرولاينين، عن "حزب التحالف"، وإلكا كانيرفا، عن "الائتلاف الوطنى"، وأرتو ساتونين، عن حزب المحافظين.

4 – كيف فازت باولا ريسيكو برئاسة برلمان فنلندا ؟

وفقا للقانون الفنلندى يعود الحق بتعيين رئيس البرلمان إلى الحزب الذى احتل المركز الثانى فى الانتخابات البرلمانية، لكن بعد الانشقاق الذى حدث فى حزب "الفنلنديون الحقيقيون" فى خريف هذا العام، انتقل هذا الحق إلى حزب "التحالف الوطنى"، الذى تنتمى إليه ريسيكو.

5 – متى سيتم اعتماد تعيين باولا ريسيكو رسميا رئيسة للبرلمان ؟

أعلن البرلمان الفنلندى أنه من المقرر اعتماد تعيين ريسيكو، فى منصبها الجديد، غدا الثلاثاء.

6 – ما هى المناصب التى شغلتها باولا ريسيكو رئيسة البرلمان الفنلندى ؟

شغلت باولا ريسيكو قبل ذلك منصب وزيرة الصحة والتأمين الاجتماعى فى حكومة "كاتاينين" فى الفترة من 2011 إلى 2014، كما ترأست منصب وزيرة الداخلية فى حكومة "سيبيل" فى الفترة 2016-2018، إضافة إلى اعتبارها خبيرة فى الشئون الروسية.

7 – ما هى صلاحيات البرلمان الفنلندى ؟

بموجب دستور فنلندا، يمارس أعضاء البرلمان المئتان سلطة صنع قرار عـُليا فى فنلندا، حيث ينص على أن السيادة للشعب وسلطته مناطة بالبرلمان، ويمرر التشريعات، وبإقرار الموازنة العامة للدولة، يوافق على المعاهدات الدولية، ويراقب على أنشطة الحكومة، وقد يعدل الدستور، يسبب استقالة مجلس الدولة، ويلغى الفيتو الرئاسى؛ وأعماله لا تخضع للمراجعة قضائية.

8 – ما هى أخر انتخابات أجريت للبرلمان الفنلندى ؟

أجريت آخر انتخابات للبرلمان فى 17 أبريل عام 2011.

9 – ما هى الحصانة التى يتمتع بها أعضاء البرلمان الفنلندى ؟

يتمتع أعضاء البرلمان بالحصانة البرلمانية: من دون موافقة البرلمان، فلا يـُحاكم الأعضاء عن أى شىء يقولونه خلال الدورة أو ما يفعلونه فى سياق الأعمال البرلمانية، أو أن يـُعتقلوا أو يـُحتجزوا باستثناء الجرائم الخطيرة 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة