حشمت النوبى يكتب: نجاح الإصلاح الاقتصادى فى مصر شهادة نجاح لصندوق النقد

الجمعة، 16 مارس 2018 12:00 ص
حشمت النوبى يكتب: نجاح الإصلاح الاقتصادى فى مصر شهادة نجاح لصندوق النقد صندوق النقد الدولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صندوق النقد الدولى هو وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، أنشئ بموجب معاهدة دولية فى عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمى. ويقع مقر الصندوق فى واشنطن العاصمة، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 188 بلدا.

ويعتبر صندوق النقد الدولى المؤسسة المركزية فى النظام النقدى الدولى - أى نظام المدفوعات الدولية وأسعار صرف العملات الذى يسمح بإجراء المعاملات التجارية بين البلدان المختلفة.

وبعد محاولات عديدة بين مصر وصندوق النقد الدولى وافقت مصر على شروط صندوق النقد الدولى لعمل الاصلاحات الاقتصادية من اجل النهوض بالاقتصاد المصرى.

وفى عام 2016 اعلنت الحكومة المصرية أنه تم التوصل إلى اتفاق يسمح بحصول مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار لدعم برنامج الحكومة المصرية وبحزمة اصلاحات تقوم بها على مراحل.. ونجحت مصر فى تنفيذ السياسات الاقتصادية المطلوبة بل فاقت توقعات صندوق النقد الدولى نفسه. مما دفع وشجع صندوق النقد الدولى أن يمضى قدما فى تنفيذ التزاماته تجاه الحكومة المصرية.. والهدف الأول من اهتمام صندوق النقد الدولى فى نجاح مصر فى اصلاحاتها الاقتصادية هو تأكيد صحة سياسات صندوق النقد فى الإصلاحات الاقتصادية للدول النامية.

والثانى هو تأكيد للدول النامية أن هدف الصندوق هو هدف اقتصادى من أجل النهوض بالدول النامية وتحسين معيشة الفرد اقتصاديا واجتماعيا، وإبعاد فكرة أن هدف الصندوق هو التدخل فى شئون الدول النامية والسيطرة عليها سياسيا، خصوصا أن لصندوق النقد الدولى قصص فشل مع دول أخرى لم تنجح سياسات الصندوق الاقتصادية معها..

ونجاح صندوق النقد الدولى فى الإصلاحات الاقتصادية سيشجع دولا أخرى على التعاون مع صندوق النقد الدولى مما يمكنه من أداء الدور الذى أنشئ من أجله.. لذلك فإن نجاح مصر فى الإصلاحات الاقتصادية هو نجاح لصندوق النقد الدولى.

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة