احتفظ برأيك واختار لبسك صح .. اعرف أهم قواعد إتيكيت الانتخابات

الثلاثاء، 27 مارس 2018 07:00 ص
احتفظ برأيك واختار لبسك صح .. اعرف أهم قواعد إتيكيت الانتخابات انتخابات
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمس كان الأول فى أيام الانتخابات الرئاسية المصرية، ويتوافد الكثيرون على اللجان للادلاء بأصواتهم لمدة يومين آخرين، ولكن وسط هذا الإقبال الكبير قد تحدث بعض التوترات بين الناخبيين بسبب الازدحام، أو عوامل الضغط، لذلك نستعرض فى هذا التقرير مجموعة قواعد الإتيكيت التى تيسر عليك العملية الانتخابية دون أدنى توتر أو ضيق..

 

dhfxvccvhfg
كبار السن أولا

 

كبار السن وذوو الاحتياجات أولاً

-  يجب أن يهىء نفسه الفرد قبل الذهاب إلى اللجنة أن هناك أولويات وهم كبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة، فسياق الأدب والذوق والإتيكيت يؤكد علينا أن نفضلهم على أنفسنا ونتعامل معهم بالشكل اللائق.

 

863
التنظيم وعدم التزاحم

 

التنظيم وعدم التزاحم

- يجب أن يدرب الناخب نفسه على النظام، ولا يلجأ لفكرة " الفهلوة" أو يحاول أن يتخطى دوره ويتقدم على حساب الأخرين، فالنظام وحده سييسر عليه العملية الانتخابية، واحترام الغير أيضاً سيظهرنا بشكل إيجابي.

 

اختيار الملابس المناسبة 

الانتخابات واحدة من المظاهر السياسية الحضارية لذلك مثلها مثل أى مناسبة لها طبيعة ملابس خاصة، ويفضل أن نبتعد تماماً عن المبالغة أو المغالاة فى اختيار الملابس، والجينز والتي شيرت هما الحل فى هذه الأوقات.

 

thumb
الهدوء داخل اللجنة

 

الهدوء داخل اللجنة

بشكل غير متعمد يدخل البعض إلى اللجنة ويحدثون ضجيجاً فى محاولة لإبراز انتماءهم لمرشح بعينه، أو حتى لإظهار فرحتهم وسعادتهم بالعملية الانتخابية، وفى كل الأحوال هذه الطريقة غير مقبولة وتعطل سير العملية الانتخابية. والأفضل أن ندخل اللجنة وندلى بأصواتنا بهدوء.

 

ابتعد عن الجدال واحتفظ برأيك لنفسك

 

من أهم قواعد الإتيكيت أيضاً أن نلتزم بآرائنا لأنفسنا ولا نتناقش بها فى الطوابير أو داخل اللجان، فهذه الأماكن ليست ساحة للجدال أو إبراز الرأى، وقد يتسبب ذلك فى نزاعات أو تشابكات وحالات الشغب بين الناخبين.    

 

يذكر ان  عدد الناخبين فى محافظة القاهرة 7 ملايين و409 آلاف و843 مواطنا يصوتون فى 1410 لجنة فرعية، تشرف عليها 44 لجنة عامه و 823 مركزا انتخابيا.
 

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفاً و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألف و706 لجنة فرعية تمثلها 367 لجنة عامة بإشراف 18 ألف قاضيا تقريبا يعاونهم 110 ألف موظف.  

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة