مسؤول بأناليتيكا: شركة كندية استخدمت برنامجا للوصول لناخبين جمهوريين

الثلاثاء، 27 مارس 2018 03:04 م
مسؤول بأناليتيكا: شركة كندية استخدمت برنامجا للوصول لناخبين جمهوريين فيسبوك -أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال كاشف أسرار شركة كمبردج أناليتيكا، اليوم الثلاثاء، إن الشركة الكندية أجريجيت آى.كيو طورت برنامج كمبيوتر اسمه ريبون واستخدمته لتحديد هويات ناخبين جمهوريين قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

ولم ترد أجريجيت آى.كيو على طلب التعليق على تصريحات كريستوفر وايلى الذى كان يعمل لدى شركة الاستشارات السياسية البريطانية كمبردج اناليتيكا.

وكان وايلى قد كشف من قبل كيف استخدمت كمبردج اناليتيكا بيانات مستخدمى فيسبوك للمساعدة فى تحقيق فوز الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى الانتخابات.

وريبون هى البلدة التى تأسس فيها الحزب الجمهورى فى عام 1854 وأُطلق اسمها على البرنامج الذى مكن الحملة من إدارة قاعدة بيانات الناخبين واستهداف ناخبين بعينهم وإدارة فرز الأصوات وجمع التبرعات وإجراء الاستطلاعات.

وقال وايلى للجنة التكنولوجيا الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة بالبرلمان البريطانى "هناك دليل ملموس الآن أصبح مشاعا على أن أجريجيت آى.كيو هى التى طورت برنامج ريبون وهو البرنامج الذى إستخدم خوارزميات بيانات فيسبوك".

وقالت أجريجيت آي.كيو لرويترز يوم 24 مارس إنها لم تكن يوما، وليست حاليا، جزءا من كمبردج اناليتيكا ولم تبرم قط أى عقد معها، وقالت إنها تعمل بالتزام كامل داخل إطار متطلبات اللوائح والقوانين ولم تشارك قط، عن علم، فى أى نشاط غير قانونى.

وقالت كمبردج اناليتيكا اليوم الثلاثاء إنها لم تتبادل أى معلومات عن مستخدمى فيسبوك مع أجريجيت آى.كيو. وأضافت أنها لم تجر أى اتصالات مع الشركة الكندية منذ ديسمبر عام 2015.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة