"الأعلى للإعلام" ينتهى من إعداد التقرير العام للمجلس عن عمله خلال العام.. الملف يشمل مدونة معايير خاصة بالتعامل مع حرمة الحياة الخاصة وقضايا المرأة وذوى الاحتياجات الخاصة.. ويتضمن إحصائية لنسب المخالفات

الأربعاء، 28 مارس 2018 09:00 م
"الأعلى للإعلام" ينتهى من إعداد التقرير العام للمجلس عن عمله خلال العام.. الملف يشمل مدونة معايير خاصة بالتعامل مع حرمة الحياة الخاصة وقضايا المرأة وذوى الاحتياجات الخاصة.. ويتضمن إحصائية لنسب المخالفات الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد من إعداد التقرير العام للمجلس، الذى يتضمن رؤية المجلس فى الواقع الإعلامى والصحفى وتقييمه لأداء وسائل الإعلام.


وحصل "اليوم السابع"على أبرز ملامح التقرير قبل اعتماده من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حيث يتضمن خطط الإصلاح والمخالفات الإعلامية التى ارتكبتها وسائل الإعلام، ونسبتها وأكثر المخالفات لمعايير الحيادية.



وأوضحت ملامح التقرير أنه تم اخضاع عدد من الصحف اليومية والأسبوعية سواء قومية أو خاصة وعدد من البرامج التليفزيونية لـ17 معيارا لفحصها ومعرفة مدى التزامها بالمعايير، كما يتضمن تقرير احصائى لنسب المخالفات.



وأظهرت ملامح التقرير العام الأول الذى أعده المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، تمتع الاعلام المصرى بالحرية وتمتعه باستقلالية تامة عن الحكومة منذ قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بتشكيل الهيئات الإعلامية المتمثلة فى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام.



حيث تضمن التقرير الذى أعده المجلس والذى حصل "اليوم السابع" على أبرز ملامحه، فصلا عن حرية الرأى والتعبير ومدى استقلالية وسائل الإعلام عن الحكومة ومدى تمتعها بالمعايير العالمية فيما يخص الحريات فى هذا الشأن، ويتناول هذا الباب من التقرير مدى تمتع الإعلام المصرى بالاستقلالية عن الحكومة و عن جماعات الضغط وأصحاب المصالح.



كما ركز التقرير على الرد على وسائل الإعلام الأجنبية، وتضمن أيضا المدونة الاعلامية التى تصدر عن المجلس، والتى تتضمن الالتزامات الخاصة بالإعلاميين لضمان حقوق المشاهدين وحق المجتمع فى الحصول على إعلام حر مستقل يلبى طلباته وحاجاته.



وتشمل المدونة المعايير الخاصة بالتعامل مع المعلومات و حرمة الحياة الخاصة والتغطيات الإعلامية المثلى فيما يخص بقضايا المرأة والطفولة وذوى الاحتياجات الخاصة، كما تتضمن المدونة قواعد التغطية فى مجال الإعلام الرياضى وقواعد التغطية فى الحوادث الإرهابية وعند مناقشة القضايا العربية.



وتضمن التقرير ايضا لائحة الجزاءات الإعلامية وبابا عن نشاط المجلس خلال العام الماضى منذ تأسيسه والقرارات التى أصدرها والإجراءات التى اتخذها لضبط المشهد الإعلامى وتنظيم الإعلام، كما يتضمن تقارير حول أداء لجانه المختلفة ومنها لجنة الشكاوى والتدريب ولجنة الدراما ولجنة ضبط الأداء الرياضى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة