صور.. العالم هذا الصباح.. مقتل 68 شخصا على الأقل فى أحداث شغب وحريق بمركز شرطة بفنزويلا.. مظاهرات تجتاح الولايات المتحدة بعد مقتل شاب أسود على يد الشرطة.. واحتجاجات فى نيبال ضد مشروعات توسيع الطرق

الخميس، 29 مارس 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. مقتل 68 شخصا على الأقل فى أحداث شغب وحريق بمركز شرطة بفنزويلا.. مظاهرات تجتاح الولايات المتحدة بعد مقتل شاب أسود على يد الشرطة.. واحتجاجات فى نيبال ضد مشروعات توسيع الطرق مقتل 68 شخصا فى أحداث شغب بفنزويلا
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداثا ساخنة شهدتها الساحة العالمية خلال الساعات الماضية، خاصة فى فنزويلا التى قتل فيها 68 شخصا على الأقل بعد أعمال شغب وحريق فى أحد السجون، أما فى الولايات المتحدة الأمريكية، فقد خرجت حشود ضخمة إلى الشوارع احتجاجا على مقتل شاب أسود أعزل على يد الشرطة فى سكرامنتو عاصمة ولاية كاليفورنيا.

كما شهدت الساحة العالمية العديد من الأحداث المهمة، لاسيما فى غانا التى تظاهر فى شوارعها الآلاف ضد  تصديق البرلمان على نشر قوات أمريكية بالبلاد، فى حين شهدت نيبال،  اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين ضد مشروعات توسيع الطرقات فى منطقة كاتماندو.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل...

- مقتل 68 شخصا على الأقل بعد شغب وحريق بمركز شرطة فى فنزويلا

البداية، قُتل 68 شخصا داخل المقر الرئيسى للشرطة فى فالنسيا بشمال فنزويلا جراء "حريق" بحسب ما أعلن النائب العام، بينما قالت منظمة غير حكومية إنهم سقطوا جراء تمرّد لعشرات المعتقلين.

وقال النائب العام طارق وليام صعب على تويتر إنه "فى مواجهة الأحداث الرهيبة داخل المقر الرئيسى للشرطة فى ولاية كارابوبو حيث أسفر حريق عن مقتل 68 شخصا، قمنا بتعيين أربعة مدعين... لجلاء حقيقة ما حدث".

وأضاف "بحسب العناصر الأولى من التحقيق، قُتل 66 رجلا بالإضافة إلى امرأتين كانتا تقومان بزيارة".

بكاء الأهالى ضحايا الحادث

بكاء الأهالى ضحايا الحادث

وشدد على أنه يريد أن "يوضح بشكل فورى هذه الحوادث المؤلمة التى أحزنت عشرات العائلات الفنزويلية، وأن يُحدد المسئوليات" فى هذه المأساة".

وفى وقت سابق، كانت منظمة "نافذة على الحرية" غير الحكومية قد أعلنت مقتل 78 شخصًا، معظمهم معتقلون، خلال تمرد اندلع صباح الأربعاء فى زنزانات مركز الشرطة الرئيسى فى فالنسيا عاصمة ولاية كارابوبو.

أحد الضحايا
أحد الضحايا

 

بكاء الأهالى على ضحايا الحادث
بكاء الأهالى على ضحايا الحادث

 

حالة من الهلع تصيب الأهالى
حالة من الهلع تصيب الأهالى

- مظاهرات تجتاح أمريكا بعد مقتل شاب أسود على يد الشرطة الأمريكية

على صعيد أخر، شهدت ولايتا كاليفورنيا ونيويورك الأمريكية مظاهرات حاشدة، اليوم الخميس، احتجاجا على مقتل شاب أسود أعزل على يد الشرطة الأمريكية فى سكرامنتو عاصمة ولاية كاليفورنيا.

وأثار تسجيل مصور يظهر شرطيين وهما يطلقان وابلا من الأعيرة النارية على شاب أسود أعزل فى سكرامنتو عاصمة ولاية كاليفورنيا احتجاجات بالشوارع عرقلت المرور بالمدينة لساعات.

احتجاجات فى نيويورك
احتجاجات فى نيويورك

وقالت الشرطة إن الفيديو الذى صورته الكاميرات التى كانت مثبتة بملابس الشرطيين خلال المواجهة التى دارت مساء الأحد أظهرت القتيل، ستيفون كلارك البالغ من العمر 22 عاما، وهو يمسك شيئا تبين فيما بعد أنه هاتف محمول بينما أطلق الشرطيان عليه 20 عيارا ناريا.

وأذاعت الشرطة الفيديو فى ساعة متأخرة من مساء الأربعاء وسرعان ما انتشر على الإنترنت، وهذه أحدث واقعة فى سلسلة أحداث قتلت فيها الشرطة سودا عزَّل فى مناطق متفرقة من الولايات المتحدة منذ 2014 وأثارت جدلا واسعا حول وجود تحيز عنصرى فى نظام العدالة الجنائية وحول استخدام القوة المفرطة.

احتجاجات ضد مقتل شاب أسود فى كاليفورنيا
احتجاجات ضد مقتل شاب أسود فى كاليفورنيا

 

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

 

مظاهرات فى كاليفورنيا
مظاهرات فى كاليفورنيا

- تظاهرات فى غانا ضد تصديق البرلمان على نشر قوات أمريكية بالبلاد

من ناحية أخرى، تظاهر آلاف المواطنين فى غانا،  ضد تصديق البرلمان على نشر قوات أمريكية بالبلاد.

وقال مشرعون إن برلمان غانا صدق الجمعة الماضى على اتفاق يمنح الولايات المتحدة حق نشر قوات ومعدات عسكرية فى تصويت قاطعته المعارضة.

وبموجب الاتفاق العسكرى بين غانا والولايات المتحدة ستفتح غانا منشآت ومناطق للقوات الأمريكية والمتعاقدين الأمريكيين دون عوائق.

احتجاجات فى غانا ضد نشر قوات أمريكية فى البلاد
احتجاجات فى غانا ضد نشر قوات أمريكية فى البلاد

 

الشرطة الغانية
الشرطة الغانية

ويقول الاتفاق إن المنشآت التى ستقدمها غانا سيتم تخصيصها للقوات الأمريكية فقط أو للاستخدام المشترك مع القوات الغانية. وأضاف الاتفاق "على غانا أيضا أن توفر الوصول إلى مدرج للطائرات يفى بمتطلبات القوات الأمريكية".

وينص الاتفاق أيضا على أن الأمريكيين سيستخدمون المجال اللاسلكى الغانى مجانا وسيتم إعفاؤهم من دفع رسوم على المعدات المستوردة، وفى المقابل ستستثمر الولايات المتحدة نحو 20 مليون دولار فى تدريب الجيش الغانى وتزويده بالعتاد. وستجرى أيضا تدريبات مشتركة.

تظاهرات فى غانا
تظاهرات فى غانا

- احتجاجات عنيفة فى نيبال ضد مشاريع توسيع الطرق

وفى نيبال، شهدت منطقة كاتماندو، اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين  ضد مشاريع توسيع الطرقات، مما قد يسبب هدم عشرات المنازل وتشريد عشرات السكان.

يذكر أن، النواب فى نيبال صوتوا الثلاثاء، على انتخاب الرئيسة "بيديا ديفى بنداري" لفترة رئاسية ثانية.

وقالت لجنة الانتخابات إن بندارى حصلت على أغلبية كبيرة من الأصوات اليوم، حسبما نقلت شبكة (إيه.بى.سى.نيوز) الأمريكية.

وذكرت الشبكة أن حكومة الائتلاف الشيوعى فى بينال تدعم بندارى، واستحوذ هذا الائتلاف على أغلبية الأصوات فى الانتخابات العامة الأخيرة لاختيار أعضاء البرلمان و المجالس المحلية.

يذكر أن بندارى لها تاريخ طويل فى العمل السياسى، حيث إنها كانت رئيسة الحزب الشيوعى (الماركسى اللينينى المتحد) فى نيبال قبل أن تصبح رئيسة للبلاد.

اشتباكات عنيفة فى نيبال
اشتباكات عنيفة فى نيبال

 

الغاز المسيل للدموع
الغاز المسيل للدموع

 

جانب من الاشتباكات فى نيبال
جانب من الاشتباكات فى نيبال

- مصرع 11 شخصا وإصابة 9 آخرين جراء انهيار أرضى فى باكستان

ومن باكستان، لقى 11 شخصا مصرعهم، وأصيب 9 آخرين فى باكستان، جراء انهيار أرضى وقع بمنطقة "غلغت بلتستان" الإدارية الواقعة بأقصى شمال البلاد.

وذكرت شبكة (جيو نيوز) الباكستانية، نقلا عن شهود عيان، أن الحطام سقط على 7 أشخاص،  أثناء محاولتهم رفع أنقاض الانهيار الأرضى الذى وقع ليلا بهدف إعادة فتح الطريق، مشيرة إلى أنه تم نقل المصاب إلى المستشفى لتلقى العلاج، وتابعت الشبكة، أن السكان بدئوا جهودا لانتشال القتلى انضمت لها السلطات لاحقا، وأنه تم استخراج جثث 4 من الضحايا، فيما لا تزال الجهود جارية للعثور على الجثتين المتبقيتين.

الإسعاف ينقل ضحايا الحادث
الإسعاف ينقل ضحايا الحادث

 

إنهيار أرضى فى باكستان
إنهيار أرضى فى باكستان

- مظاهرات مؤيدة وأخرى معارضة للرئيس البرازيلى الأسبق سيلفا فى البرازيل

ومن البرازيل، شهدت مدينة كوريتيبا البرازيلية،  تظاهرات مؤيدة وأخرى معارضة للرئيس للرئيس الأسبق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، وحمل المتظاهريت لافتات مؤيدة لسيلفا، فيما حمل معارضوه لافتات تحت عنوان " انتخاب سيلفا غش.

وأكدت رئيسة حزب العمال البرازيلى جليزى هوفمان أن القافلة الانتخابية للرئيس الأسبق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا أصيبت بإطلاق نار، لكن برلمانيا عضوا فى الحزب أكد أن الحادثة لم تسفر عن إصابات.

ولولا دا سيلفا الذى كان رئيسا من 2003 الى 2010، يتصدر استطلاعات الرأى على الرغم من الشكوك المرتبطة بحملته بسبب حكم قضائى ضده فى قضية تتعلق بالتغاضى عن فساد وتبييض أموال.

احتجاجات فى البرازيل
احتجاجات فى البرازيل

 

جانب من المظاهرات فى البرازيل
جانب من المظاهرات فى البرازيل

 

قوات الشرطة البرازيلية
قوات الشرطة البرازيلية

 

مظاهرات ضد سيلفا
مظاهرات ضد سيلفا

- عودة عشرات العائلات إلى مناطق عدة فى الموصل العراقية بعد تحريرها من داعش الإرهابى

وفى العراق، عادت عشرات العائلات إلى مناطق عدة فى الموصل العراقية بعد تحريرها من تنظيم داعش الإرهابى.

وأوضحت الصور التى بثتها وكالات الأنباء، فرحة الأطفال بعودتهم إلى بيوتهم وسط دمار الحرب .

وألقت القوات الأمنية العراقية أمس الأربعاء، القبض على من يعرفان بـ"واليا الموصل والقيارة" جنوب الموصل.

يذكر أن القوات الأمنية العراقية حررت فى 4 أكتوبر الماضى منطقة الحراريات فى بيجى من سيطرة تنظيم (داعش) الإرهابى.

أطفال الموصل
أطفال الموصل

 

أهالى الموصل العراقية
أهالى الموصل العراقية

 

عودة عشرات العائلات
عودة عشرات العائلات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة