"حرب دبلوماسية بين روسيا والغرب".. موسكو تطرد 59 موظفا فى سفارات 23 دولة.. السلطات البريطانية: خفض بعثتنا أمر مؤسف.. وموظفو سفارة الولايات المتحدة الأمريكية فى "سانت بطرسبرج" يلملمون أمتعتهم استعدادا للرحيل

الجمعة، 30 مارس 2018 11:04 م
"حرب دبلوماسية بين روسيا والغرب".. موسكو تطرد 59 موظفا فى سفارات 23 دولة.. السلطات البريطانية: خفض بعثتنا أمر مؤسف.. وموظفو سفارة الولايات المتحدة الأمريكية فى "سانت بطرسبرج" يلملمون أمتعتهم استعدادا للرحيل حرب دبلوماسية بين روسيا والغرب
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما زالت أزمة الجاسوس الروسى سكريبال تبعث بظلالها على علاقة روسيا بدول العالم، وذلك على الرغم من تحسن صحة ابنته يوليا سكريبال، وفق ما أعلن المستشفى الذى تعالج فيه أمس الخميس إن حالتها تتحسن بعد أن قضت ثلاث أسابيع فى حالة حرجة فيما يبقى والدها فى حالة حرجة.

ووحدت واقعة التسميم، التى جرت فى جنوب انجلترا، أغلب دول الغرب فى اتخاذ إجراءات ضد ما تعتبره سياسات عدائية من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وشمل ذلك الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الذى كان بوتين يأمل فى أنه سيحسن العلاقات مع بلاده.

بوتين
بوتين

وترفض روسيا اتهامات بريطانيا بأنها تقف وراء الهجوم على سكريبال وابنته وصورت تلك المزاعم على أنها جزء من مؤامرة غربية موسعة لتخريب العلاقات بين الشرق والغرب وعزل موسكو.

خلال اليوم الجمعة استدعت وزارة الخارجية الروسية مسؤولين كبار فى سفارات أستراليا وألبانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا وهولندا وكرواتيا وأوكرانيا والدنمرك وأيرلندا وإسبانيا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ومقدونيا ومولدوفا ورومانيا وفنلندا والنرويج والسويد وكندا والتشيك.

وطردت روسيا 59 دبلوماسيا من 23 دولة، وقالت إنها تحتفظ بحقها فى اتخاذ إجراءات ضد أربع دول أخرى فى أزمة تتصاعد حدتها مع الغرب بسبب تسميم الجاسوس الروسى السابق سكريبال وابنته يوليا فى بريطانيا.

وأكدت روسيا أن ما تفعله هو رد على ما وصفته بمطالبات لا أساس لها للعشرات من دبلوماسييها بالمغادرة من عدد من الدول أغلبها غربى انضمت للندن وواشنطن فى عقاب موسكو فيما يتعلق بالقضية.

 

الجاسوس الروسى سكريبال

الجاسوس الروسى سكريبال

وفى تطور سريع للأحداث أمهلت روسيا لندن شهرا لخفض عدد دبلوماسييها فى موسكو ليصبح مساويا لعدد الدبلوماسيين الروس الموجودين فى بريطانيا، فيما جاء رد الخارجية البريطانية بأن قرار موسكو خفض البعثة الدبلوماسية البريطانية "أمر مؤسف".

الخارجية الفنلندية: روسيا تطرد دبلوماسيا فنلنديا من موسكو..

وفى أولى الخطوات التصعيدية، أعلنت وزارة الخارجية الفنلندية، اليوم الجمعة، أن روسيا طردت دبلوماسيا فنلنديا من موسكو فى رد على إجراء مماثل اتخذته فنلندا على خلفية قضية تسميم العميل الروسى سيرجى سكريبال فى بريطانيا، وفق قناة "روسيا اليوم".

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت، أنها استدعت سفراء الدول المتضامنة مع بريطانيا والتى طردت دبلوماسيين روس من أراضيها لإخطارهم بالإجراءات التى تبنتها روسيا تجاه بلدانهم.

وزير خارجية فنلندا
وزير خارجية فنلندا

روسيا تمهل اثنين من الدبلوماسيين الإيطاليين لديها أسبوعا لمغادرة أراضيها..

وفى إلى إيطاليا أعلنت روما أن السلطات الروسية أصدرت قرارا بطرد مسئولين اثنين فى سفارتها بموسكو، ومنحتهما أسبوعا لمغادرة أراضيها.

وذكرت وزارة الخارجية الإيطالية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية (إكى)، أن مدير الدائرة الأوروبية بوزارة الخارجية الروسية استدعى القائم بأعمال السفارة الإيطالية لدى موسكو، وأبلغه شفاهة بقرار طرد دبلوماسيين إيطاليين

وزير خارجية إيطاليا
وزير خارجية إيطاليا

موسكو تطرد 4 دبلوماسيين بولنديين..

ولم تسلم بولندا من الإجراءات الروسية فقد قامت الخارجية الروسية بطرد 4 من دبلوماسييها لدى موسكو، فى خطوة تأتى ردا على طرد وارسو 4 دبلوماسيين روس منذ بضعة أيام.

وقالت الخارجية البولندية، فى بيان على موقعها الرسمى على شبكة الإنترنت، إن سفير جمهورية بولندا فى موسكو فودزيميريز مارسينياك دعى إلى وزارة الشؤون الخارجية فى الاتحاد الروسى، حيث تم إبلاغه باعتبار أربعة من أعضاء الطاقم الدبلوماسى البولندى لديها "أشخاصا غير مرغوب بهم" على الأراضى الروسية، ونوه البيان إلى أن على الدبلوماسيين البولنديين المعنيين مغادرة روسيا فى موعد أقصاه 7 أبريل المقبل.

روسيا تطرد دبلوماسيين هولنديين اثنين..

أبلغت روسيا السفير الهولندى الجمعة، قرارها طرد دبلوماسيين اثنين فى رد على إجراء مماثل اتخذته هولندا على خلفية تسميم الجاسوس الروسى السابق فى بريطانيا، بحسب ما نقلت وكالة تاس الرسمية للأنباء عن السفير.

وقال السفير الهولندى رينيه جونز بوس للوكالة إن "اثنين من زملائى سيغادرون روسيا، ولكن نحن السفارة باقون هنا".

نصيب فرنسا من الطرد..

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة، أن روسيا ستطرد أربعة دبلوماسيين فرنسيين، ردا على قرار باريس طرد أربعة دبلوماسيين روس فى إطار قضية الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال.

وقالت الخارجية فى بيان إن "القرار الذى اتخذته روسيا اليوم بطرد أربعة فى سفارة فرنسا لدى روسيا لم يفاجئنا، لا يمكننا إلا أبداء الأسف والتذكير بأن روسيا رفضت حتى اليوم تقديم التوضيحات المنتظرة فى شأن هجوم سالزبري" فى جنوب غرب بريطانيا.

وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي

 

نيويورك تايمز: طرد الكرملين 60 دبلوماسيا أمريكيا يعمق أزمة بين موسكو والغرب
 

ورأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن روسيا بقرارها، أمس الخميس، الذى يقضى بطرد 60 دبلوماسيا أمريكيا عمقت الأزمة بين موسكو والغرب، وأن حدة التوترات بين الجانبين بلغت مستوى هو الأسوأ منذ عقود.

وقالت الصحيفة الأمريكية - فى تقرير نشرته على موقعها الالكتروني- اليوم الجمعة، إن روسيا صعدت المواجهة مع أوروبا والولايات المتحدة والتى أثارتها قضية تسميم الكولونيل الروسى السابق سيرجى سكريبال فى بريطانيا، حيث أعلنت طرد 60 دبلوماسيا أمريكيا وعدد غير محدد من مبعوثى دول أخرى للرد على عملية الطرد الجماعى للدبلوماسيين الروس الذين يعملون فى الدول الغربية ودول أخرى والتى صدرت قرارات بها خلال هذه الأسبوع.

بريطانيا: قرار موسكو خفض البعثة الدبلوماسية البريطانية "أمر مؤسف"..
 

وعلى الرغم من طرد لندن دبلوماسيين روس إلا أن الخارجية البريطانية أعلنت اليوم أن قرار روسيا بخفض البعثة الدبلوماسية البريطانية فى موسكو يعد "أمرا مؤسفا"، لكنه كان متوقعا.

وأضافت الخارجية، فى بيان نقلته شبكة (إيه بى سى) الأمريكية، أن قرار موسكو لن يغير الحقائق الخاصة بمحاولة اغتيال الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال وابنته بغاز أعصاب، والتى تشير إلى ضلوع روسيا فى محاولة اغتيال شخصين على أراض بريطانية، واعتبر البيان أن موسكو تقوم بانتهاك القانون الدولى ومعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية.

رئيس الوزارء البريطانية تيريزا ماي
رئيس الوزارء البريطانية تيريزا ماي

 

أمريكيون ينقلون أمتعتهم من السفارة فى بطرسبرج استعداد لمغادرة روسيا..
 

نقل عددا من الأمريكيين حقائب وأمتعه من داخل السفارة الأمريكية فى مدينة سانت بطرسبرج الروسية استعداد للمغادرة، وفق صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية.

ويأتى قرار موسكو ردًا على نظيرتها فى أمريكا بطرد 60 دبلوماسيا أمريكيا من الأراضى الروسية، وأمهلتهم مدة حتى تاريخ 5 أبريل المقبل، فيما أمرت الخارجية الروسية بإغلاق السفارة الأمريكية فى مدينة سانت بطرسبرج.

سفارة أمريكا بسانت بطرسبيرج
سفارة أمريكا بسانت بطرسبيرج

 

نقل الأمتعة من السفارة
نقل الأمتعة من السفارة

 

نقل الامتعة
نقل الامتعة

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة