ورشة جامعية حول "الشاى الأخضر واستخداماته لحماية الخلايا العصبية"

الأربعاء، 07 مارس 2018 03:42 م
ورشة جامعية حول "الشاى الأخضر واستخداماته لحماية الخلايا العصبية" ورشة عمل بالجامعة الألمانية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الألمانية ورشة عمل استمرت على مدار خمسة أيام بعنوان: "المستخلصات الطبيعية من الشاى الأخضر واستخداماتها لحماية الخلايا العصبية".

 

صنفت الورشة، بأنها ورشة تكاملية شارك فيها فريق عمل من الأساتذة ممثلين لثلاثة اقسام مختلفه بالكلية وهى العقاقير- الكيمياء الصيدلية  - السموم والعلوم الدوائية - بغرض إبراز الكيفية المتبعة لإدماج الطب الشعبى المصرى فى الطب الحديث باستخدام التكنولوجيا المتقدمة وطبقا لطرق قياسية محددة حيث شهدت الحلقة النقاشية - تقديم شرح مفصل عن الكيفية الملائمة لإنتاج مستحضرات حيوية من المواد الفعالة بالأعشاب .

 

وشرح الدكتور محمد الشاذلي رئيس قسم العقاقير، والدكتورة وهبة حندوسة المدرس بالقسم، مبادئ استخلاص المواد الفعالة من النباتات الطبية والإشراف علي التجارب التى قام بها الطلاب لاستخراج عدد من المواد ذات الفوائد الطبية خاصة فى مجال مضادات الاكسدة وحماية الخلايا العصبية.

 

وأوضحت الدكتورة نيرمين صلاح المدرس بقسم الكيمياء الصيدلية، أن عملية تدريب الطلاب تمت باستخدام أحدث الأجهزة ذات التقنيات الدقيقة لفصل المستخلصات الطبيعية  كالرنين المغناطيسى النووى بغرض التعرف على التركيب الكيميائى للمواد المفصولة وتحديد درجة نقاوتها.

 

وتمت المرحلة النهائية لورشة العمل بإشراف كل من الدكتورتان رجوى منصور ونادية شرف بقسم السموم و العلوم باختبار تأثير المواد المستخرجة على فئران التجارب و قدما شرحاً وافيا للطلاب لتعريفهم بأخلاقيات رعاية واستخدام حيوانات التجارب فى التعليم و البحث العلمى. 

 

وأوضح الدكتور محمد جاد عميد الكلية، أن الاختبارات التى تمت أثبتت فوائد المواد المستخلصة من نبات الشاى الأخضر بغناه بالمواد المضادة للاكسدة التى لها دور في الوقاية من موت الخلايا العصبية المرتبطة بالخرف ومرض الزهايمر، مضيفًا أنه من أهم فوائد تناول كوب من الشاى الأخضر يومياً الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان، والسكتات الدماغية؛ وحماية الخلايا من التلف. وحماية القلب من الإصابة بالجلطات و تقليل نسبة الكولسترول الضار فى الدم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة