حكاية لعبة.. كم مرة ناقشت باربى قضايا المجتمع.. غازلت قلوب العرب والمسلمين بالعروس المحجبة.. رفضت العنصرية بالممتلئة والسمراء.. وصممت الدمية الصلعاء لدعم السرطان.. وجسدت 17 شخصية نسائية حقيقية لدعم المرأة

الجمعة، 09 مارس 2018 02:39 م
حكاية لعبة.. كم مرة ناقشت باربى قضايا المجتمع.. غازلت قلوب العرب والمسلمين بالعروس المحجبة.. رفضت العنصرية بالممتلئة والسمراء.. وصممت الدمية الصلعاء لدعم السرطان.. وجسدت 17 شخصية نسائية حقيقية لدعم المرأة باربى
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكريات كثيرة تجمعنا مع باربى الدمية الشهيرة بملامحها الشقراء، وعيونها الزرقاء وخصرها النحيف الذى ارتبطت فى الأذهان به، فمن منا لم يلعب بها بفستانها القصير وتاجها الذهبى، إلا أن هذا لم يعد كافيًا لأطفالنا اليوم ليعلقهم بباربى التى تعلقنا نحن بها، فانصرفوا عنها حين وجدوها لا تمثلهم، إلى أن طورت باربى من نفسها لتتمكن من لمس قلوبهم وتدخل كل بيت من جديد، وفى يوم المرأة العالمى نستعرض كم مرة لعب باربى أغراض أخرى تخطت حاجز دنيا الألعاب لتبعث برسالة تدعم كل طفل، بعد مرور 59 سنة على طرحها بالأسواق وانتشارها فى أكثر من 150 بلدًا حول العالم.

 

international-women-day-inspiring-role-models-barbie-dolls-23-5a9f9b00b3737__700
 

 

17 شخصية نسائية ملهمة اختارتهن باربى ليكن بطلات عرائسها الجديدة

مؤخرا أطلقت باربى مجموعة جديدة تجسد 17 شخصية نسائية حقيقية، نماذج نسائية ناجحة استطاعت أن تبهر العالم فى مجالات مختلفة سواء الرياضية أو الفنية والأدبية، وجاء ذلك بالتزامن مع اليوم العالمى للمرأة.

 

وعن الشخصيات التى جسدتها عرائس باربى كنماذج ناجحة فى مجالات مختلفة قالت "ليزا مكينت" نائب رئيس شركة باربى وفقاً لما جاء بموقع "بورد باندا":  تتألف هذه المجموعة من الشخصيات التاريخية والحديثة على حد سواء وأبرزهن: "أميليا إيرهارت" أول امرأة تطير عبر المحيط الأطلسى وفريدا كاهلو الرسامة والناشطة المكسيكية الشهيرة، وكاسرين جوهنسون عالمة فيزياء، وهيلين داروز "شيف"، ويون يون تان "البالرينا".

 

باربى بأشكال مختلفة
باربى بأشكال مختلفة

 

باربى السمينة والقصيرة والسمراء فى مواجهة العنصرية

ظهرت باربى فى أشكال مختلفة تم طرحها، واحدة قصيرة وأخرى طويلة وثالثة سمينة، وحملت 7 درجات للون البشرة و24 تصفيفة شعر، و22 لونا للعين  لتوصيل فكرة للفتيات أن الجمال ليس قاصرا على الملامح الشقراء فقط، وذلك بتقديم رؤية أوسع للجمال، حسبما قالت إيفلين مازاكو المدير العام للعلامة التجارية العالمية باربى، لتجد الفتاة العروسة التى تمثلها وتتحدث عنها.

 

أشكال باربى المختلفة
أشكال باربى المختلفة

 

باربى كرفى لتجعل الفتاة متصالحة مع نفسها

 

باربى بأوزان مختلفة لتصالح الفتاة مع نفسها

 

باربى بأوزان مختلفة لتصالح الفتاة مع نفسها

وظهرت باربى فى أحجام مختلفة أيضًا وذلك لتدعم الفتيات الممتلئات وتجعلهن متصالحات مع أنفسهن، وذلك للحفاظ على ثقتهن بأنفسهن، فليس الجمال قاصرًا على مظهر الفتاة ووزنها وملامحها المتناسقة.

 

باربى الصلعاء لدعم الأطفال مرضى السرطان

بابرى صلعاء لدعم الاطفال من مرضى السرطان
بابرى صلعاء لدعم الاطفال من مرضى السرطان

 

ولعبت باربى دورا لا يقدر بثمن حين دعمت الأطفال من مرضى السرطان فظهرت باربى الصلعاء لدعم الأطفال من مرضى السرطان، وتم اقتباسها من حالة الطفلة "جينيسيس ريس" ذات الأربعة أعوام، وتم إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعى تحمل اسم "باربى صلعاء وجميلة" لدعم مرضى السرطان من الأطفال ونالت الفكرة إعجاب آلاف المتابعين لتلك الصفحة، حيث أنشأت تلك الصفحة جين بينغهام المرأة صاحبة الـ41 عامًا التى كانت تعانى من أحد أنواع السرطان التى لا علاج لها، وأثر وقوع شعرها على نفسية ابنتها فقررت مع صديقتها الطفلة الصغيرة جينيسيس أن تنشئ تلك الصفحة لتجعل ابنتها تتقبل فكرة فقدها لشعرها نتيجة للمرض اللعين، وتنشر الفكرة حول العالم لتكون الدمية داعم لمئات الأطفال ممن يعانين من هذا المرض أو يخضن تجربة إصابة أحد المقربين لهم به.  

 

باربى أثناء مرضها
باربى أثناء مرضها

 

باربى ترتدى نظارة نظر بعدسات سميكة

وارتدت باربى نظارة نظر ذات عدسات سميكة لتجعل الأطفال ضعاف النظر يتقبلن ظهورهن بهذا الشكل ولا يجدن عائق أو خجل منه، وذلك لوجود من يشاركهن حالتهن الصحية.

 
باربى ترتدى نظارة نظر
باربى ترتدى نظارة نظر

 

باربى امرأة عربية بملامح شرقية.. وترتدى الحجاب أحيانًا

باربى امرأة عربية
باربى امرأة عربية

 

وفى مرة أخرى غازلت باربى العرب لاسيما أبناء الخليج بالظهور بملامح عربية من شفاة ممتلئة وعيون واسعة وشعر أسود طويل، وملابس تحمل الطابع العربى، كما غازلت الإسلام بتخصيص دمية محجبة ترتدى زى إسلامى من حجاب وعباءة.

 

باربى ترتدى الحجاب
باربى ترتدى الحجاب

 

من طبيبة لمرشحة رئاسية هكذا دعمت الدمية طموح الفتيات بـ150 مهنة

باربى مرشحة للرئاسة الأمريكية
باربى مرشحة للرئاسة الأمريكية

 

150 مهنة ظهرت باربى وهى تعملها كان من بينها الطب والظهور كمرشحة للرئاسة الأمريكية فظهرت باربى كمرشحة للرئاسة الأمريكية عام 2016، وهذه ليست المرة الأولى لها فلها حملات انتخابية منذ عام 1992، ونال إعلان ترشح باربى للرئاسة إعجاب رواد مواقع التواصل الإجتماعى، ما يدعم طموح وحلم الفتيات لتحقيق حلم الوصول للرئاسة كما نشرت "واشنطن بوست" آنذاك، وعزز هذا وجود هيلارى كلينتون من بين المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية آن ذاك واتخذت الدمية مظهرًا يغلب عليه الجدية والالتزام، وذلك لتناسب المرأة السياسية المخضرمة التى تليق بمرشحة لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية وبذلك تربط صورة ذهنية فى مخيلة البنات لشكل المرأة السياسية.

 

باربى إمرأة زنجية
باربى امرأة سمراء
 
باربى ببشرة سوداء
باربى ببشرة سوداء
 
باربى بتسريحة شعر مميزة
باربى بتسريحة شعر مميزة
 
باربى بشعر ملون
باربى بشعر ملون
 
باربى بملامح مختلفة
باربى بملامح مختلفة
 
باربى تجدد من نفسها
باربى تجدد من نفسها
 
باربى ترتدى فستان سهرة
باربى ترتدى فستان سهرة
 
باربى مريضة بالسرطان
باربى مريضة بالسرطان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة