حسام عاشور لـ"اليوم السابع": "مرتضى منصور قال لى تاخد كام وتلعب للزمالك"

الخميس، 19 أبريل 2018 06:19 م
حسام عاشور لـ"اليوم السابع": "مرتضى منصور قال لى تاخد كام وتلعب للزمالك" حسام عاشور
كتب فتحى الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلبت المشاركة أمام اليونان رغم الإصابة لأنها "فرصة لا تتكرر كثيراً"

جوزيه قال لثنائى الأهلى : ده اللى هيعلمكوا اللعب من لمسة واحدة

"الطاعة والالتزام" سر المشاركة مع  جميع مدربى الأهلى

أجدد على بياض منذ 14 عاما لأن "الأهلى خيره عليا"

قطعت "الميّه والنور" على شيكابالا فى مباريات القمة بهذه الطريقة

تمنيت انضمام "مارادونا الدراويش" للأهلى

40 مليون جنيه من الزمالك أغرت عبد الله السعيد.. لكن معايا الوضع مختلف

4 بطولات تفصلنى عن الصعود للمجد العالمى

حسمنا الدورى لأننا أقوياء وليس لضعف المنافسين

"المؤجلات" أصعب أزمة واجهت الأهلى فى رحلة التتويج بالدورى

 

سيقف التاريخ كثيرا عندما يتحدث عن حسام عاشور لن تمر سيرته الكروية العطرة مرور الكرام عندما يحكى أحد عشاق الأهلى لأحفاده بعد سنوات طويلة عن بطولات عاشور وإنجازاته التى لم تُحققها 70 % من أندية الدورى مُجتمعة.

من حق حسام عاشور أن يشعر بالفخر بما حققه مع المارد الأحمر، من حقه أن يضع قدما على أخرى عندما يسأل نفسه فى جلسة مصارحة مع النفس: هل أخلصت للأهلى؟ فقد حقق عاشور ما لم يُحققه غيره من لاعبى الكرة المصرية بل أنه بات على بُعد أمتار قليلة من تحقيق رقم قياسى عالمى بحصد أكبر عدد من البطولات.

يملك حسام عاشور إخلاصا وحماسا لا تجده فى كثيرون من ابناء هذا الجيل، يملك عاشور إمكانيات فنية أجبرت جميع مدربى الأهلى على الاستعانة به ليبقى عاشور "قلب الأهلى النابض" ويراه كثيرون "رئيس قسم البطولات" فى الكرة المصرية بل وصفه آخرون بأنه "دولاب" بطولات مُنتقل !

عبر سنوات عمره الطويل (111 عاما) تعاقب على تمثيل الأهلى العديد من النجوم سواء المصريين أو الأجانب، وشهد الأهلى معهم العديد من الإنجازات، لكن عاشور وحده سيظل التاريخ يتحدث عن إنجازاته وأرقامه القياسية.

"اليوم السابع" التقى حسام عاشور وتحدثنا معه عن مسيرته الرائعة مع الأهلى وبطولاته وتجربته مع المنتخب وغيرها من التفاصيل التى نسردها فى الحوار التالى:

*بعد تتويج الأهلى ببطولة الدورى للمرة الأربعين فى تاريخه.. ما هى أصعب محطات واجهها الفريق خلال رحلة التتويج هذا الموسم؟

** مؤجلات الدورى.. فى بداية الموسم كانت هناك مباريات مؤجلة للأهلى ووقتها تربع الإسماعيلى على قمة الدورى وهنا وجد الأهلى نفسه تحت ضغط فلابد أن يفوز فى جميع مؤجلاته حتى يصعد للقمة منتظرًا أى تعثّر للإسماعيلى وهو ما حدث فقد فاز الأهلى فى المؤجلات فاعتلى المارد الأحمر القمة إلى أن توّج بالبطولة قبل نهاية المسابقة بـ 6 أسابيع.

* هل كنت تتلقى عروضا خلال الفترة الماضية؟

** نعم.. تلقيت عروضا كثيرة وبأرقام خيالية، فأنا ألعب فى الأهلى وأشارك بشكل أساسى مع أى مدرب وأشارك فى تحقيق إنجازات كثيرة، وهذه "نعمة من الله" لذا طبيعى أن أتلقى عروضا ، وكثيرا ما جائتنى عروض بملايين الجنيهات من الخليج وأضعاف ما أحصل عليه من الأهلى وعندما يطلبنى الأهلى للتجديد لا يكون أمامى سوى التجديد له على بياض دون تفكير.

*هل تلقيت عرضا من الزمالك للعب له فى أى وقت؟

** حدث هذا أكثر من مرة لكنى لا أود الحديث عن هذه الأمور حتى لا يسىء البعض فهمها .

* هل كانت مفاوضات من مُحبى الزمالك أم من مسئولين فى القلعة البيضاء؟

** أحيانا كانت المفاوضات من جانب بعض المحبين للزمالك وفى مرة التقيت المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك فى إحدى الأماكن العامة وكنت برفقة وليد صلاح الدين الذى كان مسئولاً عن اللجنة الفنية بالأهلى وقتها، وقال لى مرتضى منصور: تاخد كم وتيجى الزمالك يا عاشور؟

* وماذا كان ردك على رئيس نادى الزمالك؟

** وقتها  تحدث وليد صلاح الدين وقال لرئيس الزمالك: عاشور مش هينفع يلعب فى الزمالك يا سيادة المستشار.. ده حاجة تانية.. ده مش ممكن يسيب الأهلى.

* هذا رد وليد صلاح الدين.. ماذا كان ردك أنت على رئيس الزمالك؟

** قلبت الكلام بـ"تهريج" وخرجت من الموقف بالتأكيد على احترامى للزمالك لكنى لا يمكن أن العب فى مصر إلا للأهلى ، وهذه حقيقة فالأهلى هو "شريان الحياة" بالنسبة لى.

* بمناسبة الزمالك.. كيف ترى توقيع عبد الله السعيد للزمالك قبل التجديد للأهلى وعرضه للبيع؟

** لا أود الحديث فى هذا الملف لكن عموما كل لاعب وله طريقته الخاصة فى التفكير، ووفقاً لنشئته وعلاقته بالنادى وغيرها من الأمور التى دائما ما تحسم هذه الملفات الشائكة.

* هل ترى أن مبلغ 40 مليون جنيه الذى حصل عليه عبد الله السعيد من الزمالك مُغرٍ لأى لاعب من أجل التوقيع للزمالك؟

** كما قولت لك هى مسألة مبدأ، لا أنكر أن المبلغ مُغرٍ للغاية فعلاً لكن بالنسبة لى الموضوع "مُغلق بالضبة والمفتاح" فـ"كفة" الأهلى بالنسبة لى أكبر بكثير من "كفة" الملايين.

*كيف تخطى الأهلى "صدمة" الخروج من بطولة أفريقيا ويفوز بالمؤجلات ثم يفوز بالدورى؟

** لا أنكر أن خسارة لقب أفريقيا كانت "صدمة" لنا جميعاً لأننا فى الأهلى اعتدنا دائمًا على أن نفوز، لكن هذه هى الكرة ولقد نجحنا بفضل إرادتنا وعزيمتنا فى الفصل بين خسارة اللقب الأفريقى والتركيز فى الدورى وهذه هى سمات الفرق الكُبرى، فقد أغلقنا صفحة أفريقيا سريعاً وتماسكنا إلى أن حصدنا لقب الدورى ومن قبل بطولة السوبر المحلى أمام المصرى .


*هل تتفق مع من يقول إن الأهلى توّج باللقب لغياب المنافس وتحديدا الزمالك الذى يقدم عروضا متواضعة هذا الموسم؟

** لا أتفق مع ذلك لأننا لا نشغل أنفسنا بما يُقدمه غيرنا، فالأهلى هو من يُجبر الجميع أن ينظر له وينتظر نتائجه ومبارياته وليس العكس.. اعتدنا أن نكون فى المقدمة وفوق منصّات التتويج لذا لا نشغل تفكيرنا بالآخرين وهذا ليس غرورا، فهذه سمات الفريق البطل ونحن نحترم جميع المنافسين لكن لا ننشغل إلا بمبارياتنا.

* واجه الأهلى ظروفا صعبة هذا الموس من إصابات وغيابات.. كيف تخطيتم هذه الظروف؟

** أرى أن النجاح فى هذا يعود للجهاز الفنى الذى يجتهد فى عمله كثيرا كما أننا كمجموعة لاعبين لا ندخر جهدا ونبذل قصارى جهدنا من أجل التتويج دائمًا.

*وهل تأثر الأهلى برحيل 6 لاعبين فى يناير هم عماد متعب، أحمد الشيخ، صالح جمعة، مؤمن زكريا، حسين السيد، وعمرو بركات؟

** هؤلاء لاعبون أصحاب قدرات خاصة ويضيفون لأى فريق لكن الأهلى دائمًا يتعامل مع مثل هذه الظروف وفقا لمقولة "الأهلى بمن حضر"، فأى لاعب يرتدى قميص الأهلى يؤدى ويجتهد ويبذل قصارى جهده من أجل الفوز بالبطولات.

*كيف تنسجم الصفقات الجديدة سريعاً فى أجواء الأهلى؟

** هذه إحدى مزايا الأهلى، فمن ينضم له يتأقلم سريعا مع الأجواء، على صعيد التدريبات أو المبادئ، وهذا بالمناسبة يُسهّل مهمتنا كلاعبين كبار عندما نوجه للجدد أى نصائح ، إذ يستجيبون سريعا لهذه النصائح لذا يكون النجاح حليف الفريق ككل فى النهاية.

*دعنا نتحدث عنك.. تلعب أساسيا مع أى مدرب وطنى أو أجنبى ما السر فى ذلك؟

** ليست هناك أسرار ولا أى شىء من هذا القبيل..هناك شىء اسمه التزام فقط ، فأنا ألتزم مع أى مدرب ومقتنع بأن أى نصيحة من أى مدرب هدفها مصلحة اللاعب فليس هناك مدرب لا يرغب فى الاستفادة من جميع اللاعبين، فلابد أن يعلم أى لاعب أن المدرب يريد مصلحته عندما ينصحه فلماذا لا يسمع الكلام ولا يُنفّذ تعليماته ؟

 

 

* تعاملت مع مدربين كثر فى الأهلى.. ماذا تعلمت منهم؟

** كل مدرب تولى تدريب الأهلى تعلمت منه الكثير، وأنا حريص على الاستفادة من الجميع حتى أطوّر من نفسى دائمًا.

*هل هناك نصيحة أو مقولة مهمة مازالت تتذكرها من أحد مدربى الأهلى؟

**مازالت أتذكر كلمة قالها مانويل جوزيه المدرب التاريخى للأهلى، حينما تحدث مع ثنائى وسط الأهلى فى ذلك الوقت، محمد شوقى وحسن مصطفى، وقال لهما: "ده اللى هياخد مكانكم فى الأهلى وهيعلمكوا اللعب من لمسة واحدة".

*ماذا كان يقصد جوزيه من هذه الجملة؟

**فى بداية رحلتى مع الفريق الأول بالأهلى ، وخلال تواجد محمد شوقى وحسن مصطفى كان جوزيه يتحدث معنا كثيرًا عن ضرورة اللعب من "لمسة واحدة" ويحذرنا من الكرات المقطوعة لأنه كان يكره "الميس باص" ولا أنكر أننى تعلمت منه  اللعب من لمسة واحدة.

 

 

* تحظى بمكانة كبيرة فى الأهلى بفضل إنجازاتك الرائعة.. لكنك لا تحظى بنفس المكانة مع المنتخب، لماذا؟

**مبدئيا.. ليس من الضرورى أن تنال نفس الإعجاب أو القناعات فى كل مكان تتواجد فيه، وهذا "نصيب" وأنا شخصيا كنت حزينا للغياب عن المنتخب فترات طويلة رغم نجاحاتى مع الأهلى لكن فى الفترة الأخيرة رجعت للمنتخب وأتمنى أن أستمر فى صفوفه لتحقيق طموحاتى الدولية مع الفراعنة.

* هل أنت راض عن تجربتك الحالية مع المنتخب؟

** الحمد لله.. فالعلاقة مع مستر كوبر المدير الفنى للمنتخب جيدة ومن جانبى سأجتهد لأكون دائما عند حُسن ظنه، وأحافظ على  تواجدى مع منتخب بلادى.

* هل أنت راض عن مستواك فى ودية منتخب مصر مع اليونان الأخيرة؟

** أنتظرت هذا السؤال لكشف حقيقة قد لا يعرفها كثيرون فى الشارع الكروى وهى أننى شاركت فى مباراة اليونان وأنا مُصاب.

س: ما هى هذه الإصابة؟

**خلال مشاركتى مع الأهلى فى مباراة مونانا بالجابون فى إياب دور الـ16 لبطولة دورى أبطال أفريقيا شعرت بـ"ورم" فى وجه القدم وخرجت فى آخر ستة دقائق من المباراة تقريبا للإصابة ثم سافرت مع المنتخب إلى سويسرا لخوض مباراتى البرتغال واليونان وشاركت فى المباراة الأخيرة وأنا مُصاب.

 

 

* لماذا شاركت أمام اليونان وأنت مُصاب؟

** هذه فرصة لا تتكرر كثيرًا.. لم أفكر فى الاعتذار عن المشاركة مع المنتخب فى ودية اليونان.. فحينما أبلغنى مستر كوبر بأننى سأشارك أمام اليونان وافقت على الفور رغم الآلام التى كنت أشعر بها فى القدم خاصة فى ظل أجواء البرد القارس بسويسرا التى زادت من آلامى حينما كنت أرتدى الحذاء.

*أراك تتحدث بـ"نبرة من الحزن" بسبب ودية اليونان؟

** ليس حزنا بقدر ما هو رغبة منى فى توضيح ما حدث فى لقاء اليونان الذى كنت أتمنى أن أظهر خلاله بمستوى أفضل مما ظهرت عليه ، وحزين ممن هاجمنى دون أن يدرى هذه الكواليس والظروف التى تمثلت فى مشاركتى مُصابًا.

* دعنا نفتح ملف التجديد للأهلى.. كيف تسير الأمور عند مفاوضات التجديد؟

ج: صدقنى بدون مجاملات، أنا ألعب فى الأهلى منذ 14 عامًا تقريبًا، وفى كل مرة اُجدد عقدى على بياض .

* ألا توجد لك شروط عند التجديد؟

** شروط ؟؟ هذا مستحيل فالأهلى هو صاحب الفضل على بعد الله سبحانه وتعالى فيما وصلت إليه حاليا، الأهلى "خيره علىّ"  ولا يمكن أن أتمرد عليه أو أرفض التجديد له بأى شكل من الأشكال.

 

*فى مباريات القمة دائماً ما كنت تتألق فى إفساد خطورة شيكابالا نجم الزمالك السابق والمحترف فى الرائد السعودى حالياً.. ما السر؟

** من خلال المذاكرة فى مباريات القمة أكون فى قمة التركيز، وأنُفذ ما هو مطلوب منى بالظبط.. وأنا ألعب على شيكابالا "مان تو مان" وكنت أشعر أن شيكا يفقد تركيزه بعدما يجدنى فى قمة التركيز وفرض الرقابة الصارمة عليه خاصة إذا كانت المباريات بجمهور لأن هذا يُزيد الضغوط عليه.

 

 

* وماذا عن علاقتك بشيكابالا؟

ج: قوية للغاية، ونتحدث مع بعض من فترة لأخرى وهو لاعب جيد للغاية ويقدم عروضا جيدة فى السعودية.

* من هم اللاعبون الذين تمنيت انضمامهم للأهلى خلال الفترة الماضية؟

** 3 لاعبين ، الأول انضم للأهلى فعلاً وهو عبد الله السعيد، والثانى عمر جمال نجم الإسماعيلى السابق، والشهير بلقب "مارادونا الدراويش" والثالث شيكابالا.

* كيف ترى الارتفاع الجنونى فى أسعار اللاعبين مثلما حدث فى صفقة صلاح محسن الذى اشتراه الأهلى مقابل 35 مليون جنيه؟

**هذا هو الاحتراف.. كل ناد وكل لاعب من حقه البحث عن مصلحته، ومن المؤكد أن أى ناد سيدفع ملايين الجنيهات فى أى صفقة يعلم جيدا أنه سيستفيد منها لذاعلينا أن نتقبل سوق الاحتراف بكل ما فيه.

*ما هى طموحات حسام عاشور فى  الفترة المقبلة؟

** أن أحافظ على تواجدى مع المنتخب وأشارك فى مونديال روسيا وكذلك أواصل مسيرة البطولات مع "بيتى" الأهلى والفوز بكل البطولات المقبلة، فقد حققت مع الأهلى 34 بطولة محلية وقارية، وأتطلع  لتحقيق 4 بطولات خلال الفترة المقبلة من أجل كسر الرقم القياسى المسجل باسم البرازيلى ماكسويل الذى حصد 37 بطولة، وبإذن الله قادر على تحقيق هذا الرقم العالمى خاصة أننى مازالت قادرا على العطاء لسنوات مقبلة فقد أتممت الـ32 عاما من عمرى فى مارس الماضى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة