علا الشافعى تدير جلسة عن الطب فى الأفلام القصيرة بمهرجان ميدفست

السبت، 21 أبريل 2018 10:10 م
علا الشافعى تدير جلسة عن الطب فى الأفلام القصيرة بمهرجان ميدفست الناقدة علا الشافعى والدكتور عمرو حسن فى مهرجان ميدفست
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت فعاليات اليوم الثانى من مهرجان ميدفست "الطب فى الأفلام" والذى يعرض أفلامًا طويلة وقصيرة تتحدث عن صحة المرأة فى دورته الثانية، واشتمل اليوم على جلسة نقاشية بين أطباء نساء ونفسية عن مجموعة من الأفلام القصيرة والتي إدارتها الناقدة علا الشافعى ورئيس قسم الفن بـ"اليوم السابع".

وقالت الناقدة علا الشافعى: "فاتنا الكثير جدًا عن صحتنا كنساء وكيف المرأة تعانى، وأهمية الفنون فى الطب كبيرة، ويجب توظيفها فى هذا الأمر"، مستنكرة عدم إنتاج هذه النوعية من الأفلام إلا القليل منها فى مصر خاصة بهذا المستوى الفنى العالى للأفلام التى تم عرضها.

وأضافت أن المشاهد معظمها من منظور الأمومة ومشاعر المرأة وعلاقتها بجسدها وهذه المعاناة لا يشعر بها الرجل فى مجتمعنا لعدم كونه يمر بها فلا يفهمها أو يعرف عنها، وبشكل خاص فى أماكن مثل القرى تكون المرأة أقل حصولا على حقوقها.


صحة المرأة
صحة المرأة

 

فيما قال الدكتور عمرو حسن، استشارى أمراض النساء والتوليد بقصر العيني، إن النطق الخطأ الكثير فى المصطلحات الطبية فى الأفلام يجعل الشعب أيضًا يتداولها خطأ، خاصة فى فيلم جرى الوحوش فهذا الفيلم من التراث الفنى المهم.

 

وأشاد حسن بعبقرية هند صبرى فى فيلم صباح الفل فى عكس الحالة التى تعيشها السيدات من إهمال أزواجهن لهن بعد الإنجاب مع تحملهن الكثير، مشيرًا إلى جانب مهم آخر تناولته الأفلام وهو وفيات الولادات خاصة أنه فى مصر، هناك 43 سيدة من كل 100 ألف تتعرض للوفاة خلال الولادة، وأهم 3 أسباب النزيف وحمى النفاس وتسمم الحمل وكلها يمكن التعامل معها من خلال الرعاية.

 

كما تحدثت الدكتورة مها عماد الدين استشارى الطب النفسى ورئيس قسم الصحة النفسية ببنى يوسف عن الضغوط النفسية التى تصل بالمرأة للانتحار، بداية من الحمل الذى يفترض أن يكون خبرًا سعيدًا جدًا ولكنه تجربة معقدة وتستهلك الأم، النسبة تزيد على 20% يصابون بالاكتئاب بين الحوامل و10 فى المائة اكتئاب بعد الولادة.

 

وأضافت الدكتور مها عماد، أن أول سنتين فى حياة الطفل هى الأهم فى حياته نفسيًا، واكتئاب ما بعد الولادة يجعل الطفل أكثر عرضة للاضطرابات النفسية منذ بداية تطلعه للحياة وقبل أن يتعلم أى شيء.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة