صور.. الإسكندرية "حارة مزنوقة".. الأزمة المرورية تضرب الكورنيش مع اقتراب فصل الصيف و عرقلة فى تطوير النقل العام.. المحافظ : العمل على قدم وساق فى "محور المحمودية" و تطوير ترام الرمل 2019

الخميس، 26 أبريل 2018 10:00 م
صور.. الإسكندرية "حارة مزنوقة".. الأزمة المرورية تضرب الكورنيش مع اقتراب فصل الصيف و عرقلة فى تطوير النقل العام.. المحافظ : العمل على قدم وساق فى "محور المحمودية" و تطوير ترام الرمل 2019 تكدس مرورى بالاسكندرية
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد محافظة الاسكندرية لاستقبال المصطافين الذى يتوافدون اليها ، فى كل عام لقضاء أجازة الصيف ، حيث تستقبل الاسكندرية نحو 5 مليون وافد سنويا ما بين السياحة الخارجية و الداخلية من المحافظات الاخرى ، و هو الامر الذى يؤدى الى تفاقم الازمة المرورية بها ، فتتحول الاسكندرية الى " الحارة المزنوقة " من الكثافة المرورية الشديدة على المحاور الرئيسية و لعلها قليلة بالاسكندرية ، فلا يوجد الا محورين هما محور الكورنيش و محور شارع جمال عبد الناصر ، فتصاب الاسكندرية بالشلل ، و هو ما حدث بالاسكندرية بالامس ، حيث أصيبت الاسكندرية بالشلل التام و قبل حتى بدء موسم التوافد ، و لكن بسبب سقوط لوحة إعلانات معدنية على طريق المورنيش ، فكان الشلل التام للمدينة الساحلية لمدة 4 ساعات حتى تم إزالة اللوحة المعدينة من نهر الطريق.

شلل مرورى على الكورنيش
شلل مرورى على الكورنيش
 

وعلى الرغم من محاولات الدولة الحثيثة و محافظة الاسكندرية فى فتح محاور مرورية جديدة مثل محور المحمودية تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى الا أنة من الواضح أن الازمةسوف تستمر  هذا الصيف أيضا ، خاصة مع ظهور عرقلة فى المشروعات التى قامت الهيئة العامة لنقل الركاب بالاعلان عنها ، و منها التعاقد على إستيراد 15 ترام مفصلى جديد مزود بالانترنت ، و 15 أتوبيس كهربائى و التى كان من المفترض إستلام الدفعة الاولى منهم فى ديسمبر الماضى ، و كان الهدف منها إستقطاب فئة كبيرة من المواطنين لاستخدامها بعيدا عن إزدحام السيارات و بالتالى تقليل عدد مستخدمين السيارات الملاكى والحد من الازمة المرورية الطاحنة.

وأعلنت الهيئة العامة لنقل الركاب بالاسكندرية العام الماضى عن الاتفاق على توريد 15 ترام مفصلى من أوكرانيا بعد مناقصة عالمية  أجرتها الهيئة و فازت بها شركة من دولة أوكرانيا و كان من المفترض إستلام الدفعة الاولى من الترام ديسمبر الماضى و لم يحدث ، كما أعلنت أيضا الهيئة عن  الاتفاق على توريد 15 أتوبيس يعمل بالكهرباء من دولة الصين لاول مرة فى مصر و كان الاستلام أيضا فى نهاية ديسمبر ولم يحدث.  

ازمة المرورية بطريق جمال عبد الناصر
ازمة المرورية بطريق جمال عبد الناصر
 

ومن جانبه قال اللواء خالد عليوة ، رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالاسكندرية ، فى تصريحات خاصة ل " اليوم السابع " أنة من المقرر أن تتسلم الهيئة أول عربة ترام مفصلى قادمة من دولة أوكرانيا نهاية مايو القادم ، و أوضح  أن هناك لجنة فنية مشكلة سوف تتوجة الى دولة أوكرانيا ، أوائل مايو القادم لمعاينة عربة الترام المفصلى و بعد موافقة اللجنة سوف يتم ،توريدها ووصولها نهاية مايو القادم.

وأشار رئيس الهيئة العامة للنقل العام ،الى  أن التأخر فى إستلام الدفعة الاولى من العربات التى كان من المقرر استلامها ديسمبر الماضى ، جاء بسبب صعوبة فى إنهاء الاجراءات الفنية ، و أشار الى أن الترام الجديد سوف يعمل على خط " رأس التين – سان ستيفانو" ، خاصة و أن الخط تم تطويرة مؤخرا.

ورش عربات الترام

ورش عربات الترام
 

 وأوضح "خالد عليوة" أنه وفقًا لنص العقد مع دولة أوكرانيا، أنه سيتم توريد 15 ترامًا مفصليًا، للعمل بمرفق ترام المدينة بتكلفة 17 مليون ونصف المليون دولار، وذلك بعد فوز دولة أوكرانيا بالمناقصة التى أجرتها الهيئة لهذا الغرض، حيث سيتم توريد وحدات ترام جديدة ومكيفة لأول مرة فى مصر.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أن العربات الجديدة ستكون بسعة 140 راكبًا، ومزودة بخدمة الواى فاى (الإنترنت)، ونظام تتبع " جى بى اس"، و تخدم جميع فئات الركاب.

أما عن مشروع الأتوبيس الكهربائى ، فقد تم التعاقد على (15) أتوبيس جديد يعمل بالكهرباء و جارى حالياً توريد أول أتوبيس لتشغيله بالخطوط للتجربة لمدة 3 شهور قبل توريد باقى الكمية.

الاتوبيس الكهربائى

الاتوبيس الكهربائى
 

يأتى ذلك فيما تحاول محافظة الاسكندرية البحث عن حلول جديدة لحل الازمة المرورية الطاحنة ، حيث وقعت الهيئة العامة لنقل الركاب بالاسكندرية برئاسة المهندس خالد عليوة ،  مذكرة تفاهم مع شركة " سى واى دى " الصينية ، لدراسة تنفيذ مشروع مونوريل ( قطار معلق) بالاسكندرية بطول 128 كيلو و 25 متر ، على 8 مراحل ، بنظام " بى أو تى " حيث تقوم الشركة الصينية بالتعاون مع الهيئة لاعداد دراسة و تقييم جدوى إنشاء و تنفيذ مشروع القطار المعلق بالاسكندرية.

وأشار اللواء خالد عليوة ، رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب ، فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع" الى أن المشروع المقترح  يتضمن إنشاء 3 خطوط للقطار المعلق بالاسكندرية ، الخط الاول من كارفور – محطة الرمل ، و الخط الثانى كارفور - الموقف الجديد – سيدى جابر  ، أما الخط الثالث المنتزة – رأس التين ، فيما سيتم وضع الخطة طويلة الاجل و التى تستهدف الى مد القطار المعلق الى مدينة برج العرب

وأوضح رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالاسكندرية  أن القطار المعلق يسمح لنقل عدد من 10 الاف الى 15 الف راكب فى الساعة ، بالاتجاه الواحد ، حيث أن عدد السيارات بالطرق و المحاور قد فاقت الطاقة الاستيعابية للطرق ، فكان لابد من حلول للتطوير و منظومة النقل و المرور بالمحافظة.

ورش التطوير

ورش التطوير
 

 وأعرب رئيس الهيئة عن أملة فى التوافق والوصول الى حلول لانهاء مشكلة النقل والمرور بالمحافظة لتقديم خدمة نقل تناسب الاسكندرية.

وأكد على أن  مشروع المونوريل بالاسكندرية ، هو أحد المشروعات النقل الحضرى و احد الحلول لنقل الركاب بالاسكندرية ، وحل للازمة المرورية على جميع محاور المحافظة و التقاطعات المختلفة ، الا أنة مازال تحت الدراسة.

و قال الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية ، أن المحافظة تسعى جاهدة لحل مشكلة الازمة المرورية بها ، وخاصة فى ظل تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى حيث يتم حاليا العمل على قدم و ساق للانتهاء من تطوير محور المحموية ليكون بمثابة محور مرورى جديد يساهم فى حل الازمة المرورية خاصة و أنة يقطع 3 أحياء بالاسكندرية ، وسوف يؤدى الى تقليل الكثافة المرورية من محور الكورنيش و جمال عبد الناصر ، حيث يوجد به 7 تقاطعات تربط شمال وجنوب المدينة

فيما أكد محافظ الاسكندرية فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع " أنه أيضا جارى تنفيذ مشروع ترام الرمل الذى سيبدأ فى عام 2019 ، كمترو حضري بتكلفة تقدر ب 363 مليون يورو، وفق الاتفاقية التى  وقعتها الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، مع  يوهانس هان المفوض الأوروبي لسياسات الجوار  ، كما سيتم الانتهاء من دراسة تطوير قطار أبو قير بنهاية عام 2018

 
 
ترام المدينة
ترام المدينة

 

ترام الرمل
ترام الرمل

 

 الازدحام المرورى على الكورنيش
الازدحام المرورى على الكورنيش

 

العمل بمحور المحمودية
العمل بمحور المحمودية

 

اتفاقية تطوير ترام الرمل
اتفاقية تطوير ترام الرمل

 

اتفاقية تطوير ترام الرمل
اتفاقية تطوير ترام الرمل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة