سامح شكرى: نرحب بعودة الطيران المباشر بين القاهرة وكييف.. ويؤكد أهمية تفعيل مجلس الأعمال لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.. ووزير خارجية أوكرانيا: نتوقع زيادة السائحين الأوكرانيين إلى مصر لمليون سائح

الإثنين، 30 أبريل 2018 01:42 م
سامح شكرى: نرحب بعودة الطيران المباشر بين القاهرة وكييف.. ويؤكد أهمية تفعيل مجلس الأعمال لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.. ووزير خارجية أوكرانيا: نتوقع زيادة السائحين الأوكرانيين إلى مصر لمليون سائح وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الأوكرانى بافلو كليمكين والرئيس الأوكرانى بترو بوروشنكو
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل وزير الخارجية سامح شكرى، صباح اليوم الاثنين، وزير خارجية أوكرانيا بافلو كليمكين، الذى يقوم بزيارة إلى مصر خلال الفترة 29-30 أبريل الجارى.

وأوضح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن زيارة وزير خارجية أوكرانيا لمصر تكتسب أهميتها لكونها أول زيارة على هذا المستوى السياسى بين البلدين منذ عام 2010.

وقد حرص سامح شكرى فى بداية اللقاء على الإعراب عن تقدير مصر لحرص الرئيس الأوكرانى بترو بوروشنكو، على أن يكون من أوائل المهنئين بفوز الرئيس السيسي فى الانتخابات الرئاسية من خلال اتصال تليفونى مباشر، كما قدم الشكر على قيام وزارة الخارجية الأوكرانية فى 18 أبريل الماضى بتعديل إرشادات السفر السلبية إلى مصر، فى خطوة نأمل أن تؤدى لزيادة السياحة الأوكرانية الوافدة لمصر على ضوء أهميتها لخريطة السياحية المصرية، حيث وصلت أعداد السائحين الأوكرانيين طبقا لبعض الإحصاءات إلى ما يقرب من 800 ألف سائح فى عام 2017.

كما رحب وزير الخارجية بعودة الطيران المباشر بين القاهرة وكييف، مما سيكون له أثر إيجابى على السياحة والعلاقات التجارية.

وأضاف أبو زيد، بأن الوزيرين أكدا على حرصهما على دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين باعتبارها الدرع الرئيسى للعلاقات الثنائية، حيث يقدر حجم التبادل التجارى بين البلدين بحوالى 2.4 مليار دولار أمريكيى عام 2017، كما تحتل مصر المرتبة الأولى فى قائمة شركاء أوكرانيا التجاريين داخل القارة الأفريقية. كما أعربا عن تطلعهما لانعقاد اللجنة المشتركة المصرية الأوكرانية فى أقرب توقيت يناسب الطرفين.

 

35b2eac5-6351-459c-af24-1933c0d1aecf

من جانبه، أكد الوزير الأوكرانى على تقدير بلاده للتنسيق الذى تم بين مصر وأوكرانيا إبان فترة العضوية غير الدائمة للدولتين فى مجلس الامن. كما أكد على دعم بلاده الكامل لمصر فى حربها ضد الإرهاب، وكذلك تطلع الجانب الأوكرانى لإنشاء آلية تشاور سياسى على مستوى وزارتى الخارجية حول الموضوعات الثنائية والإقليمية والدولية.

كما أشاد الوزير الأوكرانى بالعلاقات الوطيدة بين شعبى البلدين مؤكدا على عشق الأوكرانيين لمصر.

 

 

من جانبه، حرص شكرى على التأكيد على أهمية تفعيل مجلس الأعمال لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، كما شدد على أهمية التعاون بين البلدين فى مجال تبادل المعلومات والتقديرات حول الإرهاب، مستعرضا التجربة المصرية فى محاربة الإرهاب لاسيما الفكر المتطرف.

وردا على استفسار وزير الخارجية الأوكرانى عن مستجدات الأوضاع الإقليمية والموقف المصرى إزاءها، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن الوزير سامح شكرى استعرض بشكل مفصل رؤية مصر وتقييمها لمستجدات الأوضاع فى سوريا وليبيا، والتطورات على صعيد القضية الفلسطينية والجهود المصرية المتواصلة التى تستهدف تحقيق المصالحة داخل البيت الفلسطينى، فضلا عن تقييم مصر للموقف الدولى تجاه سبل دفع عملية السلام.

بدوره قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن المقاصد السياحية المصرية مؤمنة بشكل كامل، متعهدا بتوفير 100% جهد للسياح من الدول المختلفة ومنهم السياح الأوكرانيين، مشيدا بدور القوات المسلحة والشرطة المصرية فى تأمين المقاصد السياحية.

وحول جهود وزارة الخارجية لدعم خطة الإصلاح الاقتصادى، أكد شكرى أن السفارات المصرية والمكاتب الفنية بالخارج مسخرة لخدمة المكاسب الاقتصادية من العلاقات الدولية، عبر تشجيع زيادة الاستثمار وزيادة التبادل بين هذه الدول.

فيما أوضح وزير الخارجية الأوكرانى بافلو كليمكين أن زيارته الأولى للقاهرة تسعى لتعزيز العلاقات الثنائية، مؤكدا أنه تطرق فى المباحثات مع الوزير سامح شكرى لعدد من الملفات الإقليمية والدولية، مشددا على أهمية العمل بشكل أكبر وأوسع وأن تدخل الشركات الأوكرانية وتتوسع فى السوق المصرية.

وأكد الوزير الأوكرانى أن بلاده تتطلع للعمل على إطلاق قمر صناعى مصر إلى الفضاء، مؤكدا أن مصر دولة هامة ونحن نعول على دور مصر الرائد فى المنطقة، مشيرا لترتيب عدد من اللقاءات بين المسئولين المصريين ونظرائهم من أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الأوكرانى إنه بعد أشهر قليلة سيركب المواطنين المصريين فى محافظة الإسكندرية "الترام" الذى طورته أوكرانيا، موضحا أن بلاده تمتلك خبرة كبيرة فى هذا المجال ويمكننا تقديم تسهيلات لمصر فى مجال الخبرة بالسكك الحديدية، متوقعا زيادة عدد السائحين الأوكرانيين خلال العام الجارى إلى مليون سائح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة