مملكة فى جنوب شرق آسيا اسمها "سيام".. تعرف عليها

الجمعة، 11 مايو 2018 02:00 م
مملكة فى جنوب شرق آسيا اسمها "سيام".. تعرف عليها تايلاند "سيام سابقا"
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل تعرف أسماء دول جنوب شرق القارة الآسيوية، وهل لديك معرفة بوجود دولة اسمها سيام تغير اسمها عدة مرات؟ هذا ما سنحاول توضيحه وتوضيح أسباب التغيير؟

فى البداية سيام هو الاسم الأصلى لدولة "تايلاند"، وهى دولة تقع فى شبه الجزيرة الهندية الصينية، تحدها كل من لاوس وكمبوديا من الشرق، وخليج تايلاند وماليزيا من الجنوب، وبحر أندامان وميانمار من الغرب، تنقسم تايلند إداريا الى 75 محافظة التى بدورها تنقسم إلى أحياء وبلديات إضافة إلى عاصمة المملكة التايلاندية بانكوك التى تعتبر منطقة إدارية خاصة وعاصمة البلاد وأكبر مدنها.

وبحسب ما ذكر كتاب "موسوعة دول العالم " حقائق وأرقام " للكاتب والباحث محمد الجابرى، فإن تاريخ تايلاند يعود إلى ما يقرب من 4000 عام قبل الميلاد، وصلها السياميون فى السادس الميلادى ليسطيروا على معظم الأجزاء الغربية لتايلاند، وفى القرن الرابع عشر والخامس عشر الميلادى كان السياميون قد وسموا مملكتهم على حساب امبرطورية الخمير التى كانت تحكم البلاد آنذاك، وعرفت باسم سيام منذ ذلك الحين نسبة لهم.

فى عام 1757 قادت بورما هجوما عنيفا على سيام، قتل فيه حكام الدولة وعمت الفوضى هناك، لكن فى عام 1782 استطاع الجنرال فاريا شكرى أن يعيد توحيد البلاد ويعين نفسه ملكا للبلاد التى اتخذ لها بانكوك عاصمة جديدة.

فى عام 1896 اعترف كل من بريطانيا وفرنسيا بسيام دولة مستقلة، وتغير فى عام 1929، اسمها إلى تايلاند، وصدر دستور جديد للبلاد عان 1932، وتحولت من الملكية إلى نيابية، ثم عادت بين عامى 1945 و1949 إلى سيام، قبل أن ترجع إلى تايلاند مرة أخرى وأخيرة فى 11 مايو عام 1949.

يبقى أن نشير إلى أن تايلاند الآن مملكة دستورية، عاصمتها باكوك، عدد السكان أكثر 70 مليون نسمة، وغالبية السكان يتدينون بالبوذية، وهناك أقليات إسلامية وهندوسية ومسيحية، وعملتها البات، ولغاتها الرسمية التايلاندية وبعدها الصينية، وأخيرا الإنجليزية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة