محمد محمود حبيب يكتب: خدعوك فقالوا الحسابات الفلكية تتعارض مع الرؤية

الثلاثاء، 15 مايو 2018 10:00 ص
محمد محمود حبيب يكتب: خدعوك فقالوا الحسابات الفلكية تتعارض مع الرؤية هلال شهر رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحساب الفلكى القطعى لا يمكن أن يعارض الرؤية البصرية الصحيحة، وبالرغم من أن الأصل هو الرؤية، إلا أن الحساب مهم لأنه يُستأنس به ويُعتبر دليلًا مساعدًا، وهذا يعنى أن الحساب ينفى ولا يثبت، بمعنى أن الحساب يعضد الرؤية فى نفى وجود الهلال أصلًا ولا يثبت الرؤية ، والعجيب أننا نجد بعض المتشددين كداعش وغيرهم يرفضون اللجوء أو الاستعانة بالحساب الفلكى فى رؤية الأهلة مطلقًا استنادًا لحديث " إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَلَا نَحْسُبُ " .؟!

والحديث إخبار عن واقع لحادثة فى عصره (صلى الله عليه وسلم )، فقد كان اليهود يعملون بالتقويم القمرى كذلك وليس الشمسى ، وكانت لهم طريقة غير دقيقة فى الحساب الفلكى تعتمد على حساب المطلع الفلكى للقمر ، وكان العرب آنذاك أمةٌ أمية لا يعرفون الكتابة ولا الحساب. فمن الطبيعى أن يرفض رسول الله عرض اليهود بحساب مطالع الشهور والذى يعتمد على التقويم العبرى  .

أما القول بأن الرؤية لا تكون إلا بالعين وليس باستخدام المناظير الحديثة ، فهذا يرد عليه بأن الرؤية فى اللغة العربية تحتمل كل ذلك بل أكثر . فالله سبحانه وتعالى يقول : ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ﴾ ( سورة الفجر آية 6) . ومعلوم أن الرسول (صلى الله عليه وسلم )  لم ير الحادثة "بعينه" بل بالإخبار، فتأمل. فإذا كان الإخبار بمرتبة اليقين، صح لك أن تقول أنك رأيت الأمر.

والحساب آلة للتثبت من صحة الرؤية ، وليس بديلاً عنها. فكلام المتخصصين من الفلكيين مُقدَّمٌ على رؤية منفرد عامى ليس من أهل الاختصاص ما دام الحساب يقضى بالاستحالة ، والمراصد تنفى وجود الهلال . وأهل الاختصاص خرجوا و لم يروا شيئاً. فإذا جاء رجل وقال لقد رأيت الشمس تغرب الساعة 3 بعد الظهر (وأنت تعلم أن وقت الغروب الرابعة والنصف)، فهل تصدقه حتى لو كان ثقة؟ أم تبحث عن سبب الخطأ فى توهمه الرؤية ومنها:

 (1) يحتمل أن يكون المرئى نجما أو كوكباً قريباً من الشمس فى حجم نقطة تُظن هلالاً.

(2) يحتمل أن يكون السبب ضعف فى البصر.

(3) يحتمل أن تكون الرؤية لطائرة نفاثة، أو مركبة فضائية، أو قمرٍ صناعي

(4) يحتمل أن تكون حالة جوية كعاصفة أو سحابة أو سراب.

(5) يحتمل أن تكون حالة نفسية حيث إن المتحرى يتوهم إليه شيء فيعتقده حقيقة .

 (6) يحتمل الكذب فى ذلك وهذا أبعد الاحتمالات إلا أنه قد يقع.

و الخطأ وارد على الإنسان خاصة فى أمر دقيق كهذا. وهو موجود فى كل العصور، لكنه فى هذا العصر أكثر. فالسماء فى وقتنا المعاصر ليست كالسماء قبل ألف سنة.

والعمل بالحساب الفلكى ليس أمر محدثًا ولا مبتدعًا بل لقد عمل بالحساب (على اختلاف فى التفصيل) بعض الفقهاء. وأقدمهم مطرف بن عبد الله بن الشخير وهو ثقة عابد فاضل من كبار التابعين ولد فى حياة النبى (صلى الله عليه وسلم ).

وقد قال محمد بن سيرين: «خرجت فى اليوم الذى شُكّ فيه، فلم أدخل على أحدٍ يؤخذ عنه العلم إلا وجدته يأكل، إلا رجلاً كان يحسب ويأخذ بالحساب». فهذا مثال قديم على معرفتهم بالحساب.

 وقد قال ابن رشد فى كتابه بداية المجتهد: «وروى عن بعض السلف أنه إذا أغمى الهلال رجع إلى الحساب بمسير القمر والشمس».

وقد قيل أن أنس بن مالك حضر مع جماعة لرؤية الهلال وكان معهم إياس ابن معاوية فلم يره أحد منهم غير أنس بن مالك الذى قال إنه رآه مع أنه كبير السن، وأشار أنس الى الجهة التى قـــــــال عنها إنه رأى الهلال فيها فتطلعوا جميعاً إلى تلك الناحية فلم يروا شيئا. ومنهم من هو أقوى نظراً من أنس ، وهنا التفت إياس – وكان  ذكيا حاضر البديهة – ونظر إلى عينى أنس فرأى على إحداهما شعرة وقد تدلت من حاجبه ، فمسح إياس حاجب أنس بيده حتى سواه وقال له : أرنى الهلال الآن، فقال أنس: لا أنظره الآن".!

والخلاصة: لا تعارض مطلقًا بين علم الفلك المتمثل فى الحساب وبين الشرع المتمثل فى الرؤية الشرعية؛ فالعلمان متكاملان وليسا متعارضين، ولا عجب فى ذلك فنحن أمة اقرأ المأمورة بالأخذ بأسباب العلم المادى الدنيوى المفيد للبشرية بمختلف تخصصاته، والمأمورة بالصيام والفطر لرؤيته بمعنى أن الرؤية أمر تعبدي، كما أن الحساب الفلكى القطعى لا يمكن أن يعارض الرؤية الصحيحة، فلكل منهما مجاله حيث يهتم الحساب الفلكى بولادة الهلال ومكثه فى الأفق بعد غروب الشمس، وليس للحساب الفلكى دور فى إثبات رؤية الهلال بل باستخدام العين وما ينوب عنها من أجهزة حديثة للرؤية كالمناظير والتلسكوبات.

وكل عام وحضراتكم بخير.










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

المقال مهم جدا

اوضح لبس كبير تجديد حقيقي

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

رائع

ايه الجمال ده اخيرا لقينا واحد يفهمنا وكتاب ربنا سألت شيخ الجامع بتاع الجمعة ما كان عارف كدا دخلنى فى حوار وسكة تانية رؤية السعودية ومش عارف ايه وحوارات

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد كرومبو

يا سلام

عندما يتكلم هذ الرجل على الجميع الصمت تحياتى للموقع المحترم اليوم السابع

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

بسم الله

اخيرا انا عرفت

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

طب ازاى

طب ازاى مفيش حد قالنا كده

عدد الردود 0

بواسطة:

فهمى

نعم

نعم، وبنص القرآن. قال الله تعالى: {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} (40) سورة يــس. ويعني التقدير والمنازل الدقةَ الفائقة التي لا تتخلف. وإذا كانت المنازل مقدرة بدقة فمن الممكن أن يتتبعها الإنسان ويحسبها بقدر ما يستطيع من الدقة. فهذا دليلٌ على أن القمر يمشي في مسار ثابت. وهو ممكن حسابه بدليل قوله عز وجل: {فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} (96) سورة الأنعام. وقوله كذلك: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} (5) سورة يونس. ثم جعل القمر دليلاً على المواقيت: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ...} (189) سورة البقرة.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

الرؤية هى الاصل

هناك الولادة الحسابية وتعريفها خروج الهلال ولو بلحظة عن خط تتابع الأرض-القمر-الشمس. والكل مجمعون بأنه من المستحيل العملي والعلمي رؤية الهلال في هذه اللحظة. هذا لا خلاف فيه البتة. وهناك الولادة بمعنى (الوجود والمشاهدة) فيمكن باستخدام المعدات المتطورة رؤية الهلال قبل ظهوره بساعات حسب تطور العلم والآلات. ويجب أن تمضي فترة تقدر بالساعات حتى يمكن للهلال أن يُرى. طبعاً ليست إمكانية الرؤية متعلقة بعمر الهلال فحسب، بل بعوامل كثيرة أخرى مثل زاوية الهلال عن الأفق وعوامل الجو.

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد

يعنى ايه ولادة الهلال

يعنى ايه ولادة الهلال

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال

روعة

تسلم ايدك

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد التواب

العلم هو الاساس

مع الاحترام لحضرتك العلم مقدم على كل شخص مفيش بقا حاجة اسمها رؤية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة