قطار الانتخابات العمالية يعبر محطته الأولى.. مديريات القوى العاملة تتلقى طلبات الترشح بآخر أيام المرحلة.. وتبدأ الاستعلام إلكترونيا عن المتقدمين باليوم الأول.. والوزير: أملنا تنظيم نقابى قوى يعبر عن عمال مصر

الخميس، 17 مايو 2018 11:01 م
قطار الانتخابات العمالية يعبر محطته الأولى.. مديريات القوى العاملة تتلقى طلبات الترشح بآخر أيام المرحلة.. وتبدأ الاستعلام إلكترونيا عن المتقدمين باليوم الأول.. والوزير: أملنا تنظيم نقابى قوى يعبر عن عمال مصر محمد سعفان وزير القوى العاملة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت مديريات القوى العاملة بمحافظات الجمهورية اليوم الخميس، لليوم الثانى والأخير، تلقى طلبات وأوراق الترشح للمرحلة الأولى من الانتخابات العمالية على أن يكون إعلان أسماء المرشحين 18 مايو الجارى.
 
وشهد اليوم الثانى، لقبول طلبات الترشح للانتخابات النقابية العمالية للدورة 2018/2022 فى مرحلتها الأولى، على مستوى مديريات القوى العاملة بالمحافظات، إقبالا طفيفا على مستوى اللجان النقابية التابعة لـ12 تصنيفا نقابيا، نظرا لأن اليوم الخميس أول أيام رمضان، حيث كان تكدس الكم الأكبر للمتقدمين للترشح فى يومه الأول أمس الأربعاء.
 
وقد أظهرت الأرقام الأولية فى بعض مديريات القوى العاملة بالمحافظات أن عدد المرشحين لا يقل عن 10 آلاف متقدم، حيث تقوم المديريات حاليا بالاستعلام إلكترونيا عن المتقدمين فى اليوم الأول، تمهيدا لموافاة غرفة العمليات بالوزارة بالأرقام النهائية للمرشحين عقب انتهاء موعد قبول أوراقهم اليوم، فى الساعة الخامسة مساءً، وتسجيلهم على النظام.
 
ومن المقرر وفقا للجدول الزمنى للانتخابات، إعلان أسماء المرشحين غدا الجمعة، على أن يتم الطعون والبت فيها يومى 19 و20 مايو الجارى، وإعلان الكشوف النهائية 21 من نفس الشهر للجان التابعة لوزارة القوى العاملة ومديرياتها، و22 مايو لباقى لجان المرحلة الأولى، بحيث تجرى الانتخابات على التوالى يومى 23 و24 من نفس الشهر، تحت إشراف قضائى، وإيداع الأوراق يومى 25 و26 مايو 2018، ونفس المواعيد لانتخابات عضوية مجالس إدارة الشركات.
 
وتفقد وزير القوى العاملة، محمد سعفان، عملية سير التقدم للترشح، بقاعة الفروسية باستاد القاهرة الرياضى، باعتبارها المكان المخصص لمديرية القوى العاملة بالقاهرة، مطمئنا على سير الأوضاع دون أى مشكلات أو معوقات، مؤكدا ضرورة تلافى أية أخطاء قد ظهرت أولا بأول.
 
ووجه الوزير جميع القائمين على استلام أوراق المتقدمين بضرورة التيسير عليهم والمرونة الكاملة فى إنهاء الإجراءات مع الالتزام بالحيادية والمساواة بين جميع المتقدمين بطلبات الترشح، كما وجه بالتواصل مع بعض المرشحين لتصويب أوراق من تقدم فى اليوم الأول وغير محدد بها إذا كان مرشح كرئيس أو عضو بمجلس إدارة اللجنة النقابية.
 
وأعرب "سعفان" فى تصريحات صحفية، عن أمله فى أن تفرز الانتخابات العمالية عن تنظيم نقابى قوى يعبر عن العمال المصريين، ويعود بالإيجاب على الإنتاج، مشيرا إلى أن قانون المنظمات النقابية كان يعد منذ 2008 إلى أن صدر فى 2017، طبقا للمعايير الدولية والاتفاقيات التى صدقت عليها مصر، مما أسهم فى رفع اسم مصر من قائمة الملاحظات بلجنة المعايير المنبثقة عن مؤتمر العمل الدولى فى دورته رقم 107 المقبل بجنيف.
 
وأعرب عدد من المرشحين للانتخابات النقابية العمالية، خلال تقديم أوراق ترشحهم بصالة الفروسية باستاد القاهرة، عن أملهم فى خروج تنظيمات نقابية قوية لخدمة عمال مصر، مؤكدين أنهم كانوا على مدار السنوات الماضية متعطشين لإجراء الانتخابات العمالية .
 
ومن جانبه قال محمد السيد أحد المرشحين باللجان النقابية خلال تقديم أوراق ترشحه، أنها المرة الأولى التى يترشح فيها للانتخابات العمالية، قائلا: "أول مرة أرشح نفسى وبقالنا 12 سنة مفيش انتخابات وعندنا أعضاء بقالهم سنين ونفسى أخدم العمال".
 
وتابع أحد المرشحين بالانتخابات العمالية فى تصريحات خاصة لليوم السابع، عن أمله فى خدمة العمال، قائلا: "رشحت نفسى عشان أخدم العمال"، مؤكدا أن الفترة الحالية من أحسن الفترات التى يعيشها عمال مصر فى ظل المشروعات التى تنفذها الدولة ولم تحدث فى أى وقت مضى.
 
وفى نفس السياق، قال أحمد السروجى رئيس اللجنة النقابية بشركة بتروجيت وأحد المرشحين بالانتخابات العمالية، إنه كان عضوا باللجنة منذ 2001 وحتى 2006، وتقلد منصب أمين صندوق اللجنة منذ 2006، وحتى العام الماضى، عندما قام عدد من العاملين بترشيحه وتكليفه برئاسة للجنة النقابية.
 
وأضاف السروجى، أن الفترة الماضية شهدت نجاحات كبيرة لأعضاء اللجنة، ولكن فترة توقف الانتخابات منذ عام 2006 أضاعت مجهودهم، مشيرا: "اللى بيرشح نفسه لأول مرة وينجح، الناس بتنتخبه حبا فيه وثقة فيه، لكن اللى بينجح مرتين، ده معناه أنه بيشتغل عشان كده الناس قررت تديله صوتها تانى".
وعن أجواء بدء ماراثون الانتخابات العمالية، بفتح باب تقديم أوراق الترشح، قال السروجى، "كنا نتمنى وجود تيسيرات أكبر لتسهل علينا عمليات تقديم تلقى طلبات الترشح وهو ما تم تداركه من قبل وزارة القوى العاملة بمد فترة تقديم الطلبات حتى الـ 10 مساء"، معربا عن حلمه بأن يكون لكل عامل فى أوقات المحنة دخل شهرى وأن يكون هناك حد أدنى عادل للأجور.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة