"يوتيوب" الوسيلة الأجنبية الرابحة الأكبر فى رمضان.. الموقع الأمريكى ينافس التليفزيون بخطة محكمة لجذب المسلمين.. ارتفاع مشاهدة المسلسلات على Youtube بنسبة 151% خلال شهر الصوم.. وأرباح موقع جوجل من رمضان هائلة

الجمعة، 18 مايو 2018 12:19 م
"يوتيوب" الوسيلة الأجنبية الرابحة الأكبر فى رمضان.. الموقع الأمريكى ينافس التليفزيون بخطة محكمة لجذب المسلمين.. ارتفاع مشاهدة المسلسلات على Youtube بنسبة 151% خلال شهر الصوم.. وأرباح موقع جوجل من رمضان هائلة يوتيوب
إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رمضان شهر الصوم والعبادة، وهو أيضا شهر المسلسلات، فعلى مدار السنوات الطويلة الماضية وجد المنتجين فى رمضان فرصة لعرض مسلسلاتهم مع ضمان أكبر نسبة من المشاهدة، وكان التليفزيون من أهم الأشياء التى تميز الشهر الكريم بمحتواه المتنوع والمسلى، وعام بعد عام بدأت الإعلانات فى الظهور بقوة وأصبحت مدتها تساوى مدة الحلقة نفسها، وهو ما جعل المشاهدين يهربون ويبحثون عن بديل آخر، وفى ذلك الوقت كان موقع مشاركة الفيديو المملوك لجوجل مستعد لاستقبالهم، وخلال سنوات قليلة أصبح هناك فئة لا يستهان بها لا تشاهد التليفزيون فى رمضان وبدلا من ذلك تلجأ إلى موقع يوتيوب لمتابعة ما يريدونه فى الوقت الذى يختارونه، وهو ما أجبر قنوات التليفزيون فى إنشاء قنوات خاصة بهم على موقع الفيديو الشهير "يويتوب" للاستفادة أيضا.

يوتيوب
يوتيوب

 

خطة محكمة من "يوتيوب" للسيطرة على مشاهدات رمضان

أدركت شركة جوجل أهمية شهر رمضان بالنسبة للمستخدمين وحاولت الاستفادة من هذا الأمر بأكبر شكل ممكن، وعلى الرغم من أنها شركة أمريكية إلا أن فريقها فى الشرق الأوسط تمكن من تطوير أدوات ومزايا تساعد المسلمين خلال هذا الشهر سواء فى العبادة أو التسلية.

وركزت على موقع يوتيوب المملوك لها ودعمته ببعض المزايا التى تزيد من أعداد المشاهدات لمقاطع الفيديو المتوفرة عليه، وتشير الأرقام إلى أن عمليات البحث عن الوصفات خلال شهر رمضان ترتفع بحوالى 50 بالمائة، كما تزداد أوقات مشاهدة فيديوهات الطهى على Youtube بنسبة 30 بالمائة تقريبًا، لذلك قررت الشركة توفير ميزة خلال شهر رمضان تسهل على المسلمين التعرّف على أشهى الوصفات ومشاهدة فيديوهات الطهى على Youtube مباشرةً.

 

مسلسلات يوتيوب
مسلسلات يوتيوب

 

وقالت الشركة إن المستخدمين يبحثون عن المسلسلات الدرامية أو البرامج الكوميدية المفضلة لديهم لمشاهدتها على Youtube بقوة خلال شهر رمضان، وتزداد أوقات مشاهدة "المسلسلات التلفزيونية" على Youtube بنسبة 151 بالمائة خلال رمضان مقارنةً بالفترات الأخرى من العام، وهو الأمر الذى دفع الشركة لتوفير طريقة لمتابعة أحدث المعلومات عن المسلسلات الرمضانية والبرامج الكوميدية مباشرة عبر محرك البحث "جوجل".

إعلانات قليلة وحفظ للفيديوهات أسلحة يوتيوب لمحاربة التليفزيون

فيديوهات يوتيوب مليئة أيضا بالإعلانات، ولكن عن مقارنتها بالتليفزيون سيصب الأمر فى مصلحة الموقع المملوك لجوجل، فمدة الإعلان على يوتيوب قصيرة للغاية وأغلبها يمكن تخطيه بعد 5 ثوان فقط، وهو أمر يفتقده التليفزيون الذى يعرض إعلانات تصل إلى 15 دقيقة فى الفاصل الواحد، وهذا الأمر دفع المستخدمين إلى الانتظار ومشاهدة المسلسل أو الفيديو الذى يريدونه عبر القنوات المتعددة التى تعرضه على يوتيوب بعد عرضه على التليفزيون مباشرة.

موقع يوتيوب
موقع يوتيوب

 

وهذا ليس فقط ما يميز "يوتيوب" بل هناك ميزة تسمح للمستخدمين بحفظ الفيديوهات التى يريدونها أثناء اتصالهم بالإنترنت، من أجل مشاهدتها لاحقا حتى مع عدم وجود إنترنت، سواء فى وسائل المواصلات أو أماكن العمل.

أرباح يوتيوب من رمضان هائلة

يجد المعلنون فى "يوتيوب" مكانا جيدا لعرض إعلاناتهم، وهذا بفضل عدد المستخدمين وساعات المشاهدة اليومية لعدد واسع من الفيديوهات المختلفة، وتقدم شركة جوجل المالكة ليوتيوب أرقاما وإحصائيات للمعلنين توضح لهم فئات الفيديوهات التى تحظى بأكبر نسب مشاهدة خلال شهر رمضان، إذ تقول الشركة الأمريكية أن البحث عن فيديوهات الموضة والجمال يزداد بنسبة 18٪ و 9٪ على التوالي خلال رمضان، بالإضافة إلى ارتفاع طلبات البحث عن توصيلات الطعام ووصفاتها بنسبة 50٪ أعلى من المعدل السنوى.

وتلك الأرقام تدفع المعلنين إلى وضع إعلاناتهم على فيديوهات يوتيوب التى تحقق مشاهدات مرتفعة، ويتم تقسين أموال تلك الإعلانات بين يوتيوب وصاحب القناة الناشرة لتلك الفيديوهات، وهو ما يحقق ربح كبير، وكلما تزداد المشاهدات كلما تزداد الإعلانات، وما ما يترتب عليه ربح كبير ليوتيوب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة