البورصة تشطب 3 شركات بسبب عدم استيفائها شروط القيد

الثلاثاء، 22 مايو 2018 10:11 م
البورصة تشطب 3 شركات بسبب عدم استيفائها شروط القيد البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجرى إدارة البورصة المصرية، خلال الفترة الحالية خطوات حثيثة بغرض الانتهاء من توفيق أوضاع الشركات غير مستوفاة قواعد القيد بالبورصة المصرية، وذلك تنفيذاً للمادة 10 والمادة 53 مكرر من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية بناءً على آخر تعديل صادر عن مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية والخاصة بكيفية التعامل مع الشركات التى لم تتوافق مع شروط استمرار القيد من حيث عدد مساهمين (لا يقل عن 300 مساهم)، أو عدد أسهم (لا يقل عن 5 مليون سهم)، أو نسبة الأسهم حرة التداول (لا تقل عن 5% من أسهم الشركة).

وكشف مصدر مطلع بسوق المال، عن قرار إدارة البورصة شطب شركتى الدولية للتأجير التمويلى "انكوليس" والعروبة للتجارة والتوريدات، واللتان لم يتم التداول على أسهمها منذ عدة سنوات، بالإضافة إلى شركة سامكريت، والتى من المنتظر أن تتقدم بالشطب الاختيارى لأسهمها تمهيداً للخروج من البورصة بعدما قامت مؤخراً بتقسيم الشركة.

وأضاف المصدر، لـ"اليوم السابع"، أنه يجرى حالياً وبشكل سريع الانتهاء من توفيق أوضاع شركتى الشمس بيراميدز بلازا ونايل سيتى واللتين لا تستوفيان شرط عدد المساهمين، إلى جانب شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع والمزمع طرح حصة منها فى البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية متوقعا أن تجرى تنفيذ الطرح خلال الربع الثالث من هذا العام، وذلك بعد الانتهاء من الاكتتاب على زيادة رأسمالها لرفع نسبة التداول الحر إلى 5%، وبلغ تغطية الاكتتاب 2.8 مرة رغم تغطيته فى أول مرة بنسبة 11% فقط.

وأشار المصدر، إلى جهود إدارة البورصة فى تحقيق نسبة التغطية المرتفعة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، نتيجة للاجتماعات الدورية بين بنوك الاستثمار والمراكز البحثية من جهة والشركات المقيدة من جهة أخرى، بالإضافة إلى التواصل المستمر مع جهات الاستثمار الأجنبية، والتى يتولاها رئيس البورصة شخصياً.

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية، قد وافقت على مد فترة الاكتتاب العام فى أسهم زيادة رأسمال لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع لمدة 15 يوماً.

وأوضحت الهيئة فى بيان سابق، أنه تمت الموافقة على الاكتتاب فى الأسهم المتبقية من الزيادة والبالغة 990.13 ألف سهم، على أنه يتم إخطارها بموقف التغطية فى الاكتتاب مرفقاً به كشوف التغطية البنكية حتى يتسنى للهيئة استكمال الدراسة وإصدار الموافقة النهائية.

وكان تم تغطية الاكتتاب العام فى المرحلة الأولى فى أسهم زيادة رأس المال بنسبة 11.258%.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية، وافقت للشركة على نشرة اكتتاب زيادة رأس المال المصدر من 739.2 مليون جنيه إلى 744.8 مليون جنيه.

وتبلغ الزيادة فى رأس المال المصدر 5.58 مليون جنيه موزعة على عدد 1.12 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم، وقيمة عادلة كحد أقصى 150.7 جنيه.

 

s
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة