نائب رئيس جامعة الإسكندرية يتابع امتحانات المكفوفين بتجربة الاختبارات الإلكترونية

الثلاثاء، 22 مايو 2018 01:14 م
نائب رئيس جامعة الإسكندرية يتابع امتحانات المكفوفين بتجربة الاختبارات الإلكترونية جانب من الجولة
الإسكندرية – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، سير أعمال الامتحانات بكلية الآداب.

 

وتوجه جابر إلى وحدة القياس والتقويم بالكلية لمتابعة أعمال الامتحانات الإلكترونية للمكفوفين وضعاف البصر، والتى تجرى لأول مرة بجامعة الإسكندرية، حيث اطمأن على تجهيز قاعة الامتحانات بالأجهزة والبرامج المستحدثة اللازمة لتسهيل تعامل الطلاب عليها.

 

كما زار الدكتور جابر مركز المكفوفين فى الكلية للوقوف على مدى رضا الطلاب المكفوفين عن نمط الاختبارات الإلكترونية، واعتماد الطالب على نفسه فى الإجابة على الاختبار ودون الحاجة إلى مرافق فى لجنة الامتحانات، حيث تمت التجربة على عدة أقسام بالفرقة الأولى فلسفة وتاريخ واللغة العربية، حيث بلغ عدد الطلاب المكفوفين بالأقسام الثلاثة 19 طالبا من إجمالى 70 طالبا بالكلية فى العام الجامعى 2017-2018. وسيتم تعميم التجربة على الفرق الدراسية الثلاثة الباقية تباعا فى الأعوام الجامعية الثلاثة المقبلة.


وقد أكد الدكتور هشام جابر حرص الجامعة على استكمال الجولات التفقدية لمتابعة سير الامتحانات بجميع كليات الجامعة، للوقوف على أحدث المستجدات للتطوير من آلية أداء الامتحانات للوصول بالجامعة إلى أحدث النظم والتصنيفات العالمية.


وأشارت الدكتورة غادة موسى إلى أن إدارة كلية الآداب قد وعدت بانعقاد هذه التجربة هذا العام أثناء احتفال الكلية باليوم العالمى للمكفوفين، الذى عقد فى الفصل الدراسى الأول تحت عنوان "العصا البيضاء"، وأنه قد استغرق تدريب الطلاب على هذه الاختبارات حوالى شهرين ونصف الشهر بالنسبة للطالب الذى لا يعرف أى خلفيات عن الحاسب الآلى.

 

ومن ناحية أخرى أكد الدكتور عبد العزيز قنصوه، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أنه فى إطار الحفاظ على المجتمع وتأصيلاً لقيمنا يتم العمل على إطلاق حملة (أنت أقوى من المخدرات) بالتعاون مع مجلس الوزراء (جهاز مكافحة الادمان والمخدرات)، وبعض مؤسسات المجتمع المدنى والأندية الرياضية والطلاب المتطوعين، حيث سيتم عمل حملة متكاملة داخل الجامعة وفى المجتمع السكندرى لمقاومة المخدرات. جاء ذلك خلال انعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوه نائب رئيس الجامعة.

 

كما أشار الدكتور عبد المنعم فوزى، المشرف العام والمنسق للقوافل، أن مكافحة الإدمان والتدخين ستكون ركيزة أساسية فى خطة القوافل المستقبلية، وأضاف أنه تم إنشاء وحدة للكشف عن فيروس سى داخل مستشفيات جامعة الإسكندرية وستبدأ العمل خلال ثلاثة أسابيع. واستعرض التقرير الخاص بالقافلة الطبية لمدرسة ايزيس الثانوية وقرية البيضا بكفر الدوار للكشف عن فيروس سى.

 

كما رحب المجلس بتعاون جامعة الإسكندرية فى مجمع برج العرب الإبداعى المتخصص فى إنترنت الأشياء والمدن الذكية لخلق نموذج للإبداع وريادة الأعمال وإنشاء مشاريع مشتركة بين الشركات المشاركة فى المجمع والفرق البحثية من جامعة الإسكندرية، ومن الجدير بالذكر أنه تم قبول 8 شركات ناشئة للاحتضان فى مارس 2018 منها فريق من جامعة الإسكندرية كلية الهندسة.

 

ووافق المجلس على مشاركة جامعة الإسكندرية كجهة أكاديمية وحيدة فى المسابقة الدولية الخاصة بالروبوتات لإزالة الألغام والتى تنظم داخل مصر ومناطق أخرى بالعالم يمثل كل فريق فائز عن المناطق المحددة فى هذه المسابقة العالمية والتى سوف تعقد هذا العام فى إسبانيا، وتعد مشاركة جامعة الإسكندرية فى المسابقة لخدمة الأهداف القومية المصرية والمتمثلة فى إزالة الألغام الموجودة فى الساحل الشمالى الغربى ـ منطقة العلمين. 

 

ووافق المجلس على إنشاء أكاديمتى الروبوتات وإنترنت الأشياء لرعاية المدارس العلمية الناشئة من طلاب الجامعة والذين قدموا إبداعات حازت جوائز عالمية فى هذا المجال مثل الروبوتات تحت الماء، والذى حصل فريقه على المركز الثالث فى المسابقة العالمية، والتى أقيمت فى الولايات المتحدة الأمريكية وللفريق الطلابى طائرة بدون طيار والذى حاز على المركز الأول على العالم فى التصميم فى المسابقة العالمية والتى أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية. وكذلك أكد المجلس على مفهوم المدن الذكية واستخدام إنترنت الأشياء لتصميم البيوت الذكية والاستفادة من تطبيقاته المختلفة والتى يمكن أن تحقق طفرة فى مجال الآثار والسياحة والصحة والتعليم.

 

ووافق المجلس على التقرير الفنى النهائى لمشروع البحث المقدم من الدكتور مرسى السودة الأستاذ المتفرغ بقسم علوم وتكنولوجيا الألبان بكلية الزراعة بعنوان "إنتاج جبن شيدر منخفض الدهم باستخدام البادئات المنتجة للسكريات العديدة والبادنات المساعدة"، ومشروع البحث المقدم من الدكتور سامح على عوض الاستاذ المتفرغ بقسم علوم وتقنية الألبان بكلية الزراعة بعنوان "معايير السلامة الميكروبية والكيميائية للأجبان التقليدية المصرية"، وناقش المجلس إمكانية تسويق هذه المشروعات من خلال الجامعة.

 

ووافق المجلس على تنظيم مجموعة من ورش عمل مقدمة من الدكتور دلال حمودة الأستاذ بقسم الصناعات الزراعية بكلية الزراعة، بعنوان "كشف التلوث الغذائى وتعيين سلامة الأغذية للسيدات فى المجتمعات المصرية" بتمويل من جامعة تورونتو بكندا، وذلك فى محافظتى الإسكندرية والبحيرة.

 
1 (1)
1 (1)

1 (2)
1 (2)

1 (3)
1 (3)

1 (4)
1 (4)

1 (5)
1 (5)

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة