وكيل صحة الغربية لـ"اليوم السابع": تشكيل غرفة عمليات بالمديرية فى رمضان.. إنشاء مستشفى طنطا العام بتكلفة نصف مليار جنيه لتخفيف العبء على المواطنيين.. تجهيز أكثر من مستشفى وإعادة ترميمها بعد توقف 10 سنوات

الخميس، 24 مايو 2018 03:36 م
وكيل صحة الغربية لـ"اليوم السابع": تشكيل غرفة عمليات بالمديرية فى رمضان.. إنشاء مستشفى طنطا العام بتكلفة نصف مليار جنيه لتخفيف العبء على المواطنيين.. تجهيز أكثر من مستشفى وإعادة ترميمها بعد توقف 10 سنوات
الغربية - محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أكد الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية، فى حواره لـ"اليوم السابع" أن ما يقوم به الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، بدعم المنظومة الصحية بالغربية شىء عظيم، وذلك لدعم مستشفيات المديرية بـ5 ملايين جنيه أدوية ومستلزمات طبية، وتوفير جهاز رنين مغناطيسى و3 أجهزة سى ارم ، بالإضافة إلى البدء فى مستشفى طنطا العام بتكلفة أكثر من 567 مليون جنيه ، ومستشفى السنطة المركزى بتكلفة 468 مليون جنيه.

وفيما يلى نص الحوار : 

ماذا عن خطة المديرية للاستعداد لشهر رمضان؟

استعدت مديرية الصحة لشهر رمضان بتشكيل غرفة عمليات بالمديرية والإدارات الفرعيه لتلقى البلاغات من المواطنين ، كما تم تشكيل فرق للرقابة على الأغذية بكافة أنواعها واللحوم والأسماك ، وأيضا تكثيف الرقابة على المذابح ومنافذ توزيع اللحوم والأسماك والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية فى المحلات العامة والمطاعم والنوادى والفنادق ، والتأكد من استيفاء العاملين فى هذه الأماكن للشروط الصحية وحملهم شهادات صحية سارية المفعول.

كما تم تجهيز المعامل وتوفير الكيماويات الخاصة بعمليات التحليل واستكمال أى نقص بها لمواجهة أى حالات طوارئ، وإعداد فرق طبية متنقلة للاستعانة بها وقت الحاجة، كما تم التأكد من توافر كافة الإمكانيات الصحية بجميع المستشفيات والمراكز الطبية وتجهيز بنوك الدم وتوفير كميات إضافية من الدم وأدوية الطوارئ وخاصة الأمصال ، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والعلاجية لمواجهة حالات التسمم الغذائى الجماعى.

 

هل يوجد تنسيق بين المديرية ومباحث التموين لمراقبة الأدوية والمواد الغذائية بالأسواق؟

يوجد تنسيق مستمر بين لجان من مديرية الصحة ومباحث التموين لمراقبة الأسواق والمصانع التى تنتج المواد الغذائية ، ويتم أخذ عينات وتحليلها للتأكد من سلامتها من عدمه ويتم تحرير محاضر المخالفين وضبط الكميات غير المطابقة للمواصفات وغلق المصانع.

كما ضبطت اللجان 12 طن مواد غذائية وعصائر غير مطابقة للمواصفات الشهر الماضى ، كما يتم متابعة الأسواق بأماكن البيع ويتم مصادرة المواد غير الصالحة للاستخدام وتحرير محاضر المخالفين .

 

ماذا عن تطوير المنظومة الصحية داخل المحافظة؟

تعد محافظة الغربية من المحافظات التى تحظى باهتمام وزير الصحة بتطوير المنظومة الصحية بها ، وأنه يوجد حاليا إنشاء عدد 2 مستشفى جديدة ضمن الخطة الاستثمارية وهما مستشفى طنطا العام بتكلفة أكثر من نصف مليار جنيه على مساحة أكثر من 6000 متر من أرض مساحتها الكلية حوالى 12 ألف متر، ومستشفى السنطة المركزى بتكلفة 467 مليون جنيه على مساحة أكثر من 5000 متر ، وذلك لتخفيف العبء على المواطنيين وتقديم خدمة متميزة.

 

ماذا عن المستشفيات المتوقفة منذ أكثر من 10 سنوات؟

نفذت مديرية الصحة حصرا بالمستشفيات المتوقفة بنطاق المحافظة منذ أكثر من 10 سنوات وجهزت أكثر من مستشفى وعملت على إعادة ترميمها منهم مستشفى محلة مرحوم ، ومستشفى عمال طنطا ، ومستشفى رمد المحلة ، ومستشفى سمنود العام التى افتتحها الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، وتم البدء بهم منذ أكثر من سنتين وتوفير الاعتمادات المالية من المحافظة ووزارة الصحة، وتم الانتهاء منهم إنشائيا وفى انتظار باقى التجهيزات.

 

متى سيتم افتتاح وحدة حروق زفتى وكفر الزيات؟

تم الانتهاء من تطوير وحدتى حروق زفتى وكفر الزيات وتم الانتهاء من كافة المرافق بهما وتوفير الاعتمادات المالية لشراء الأجهزة وسيتم افتتاحهما فى القريب العاجل، كما تم توفير جهاز رنين مغناطيسى بمستشفى المنشاوى العام وعدد 3 أجهزة سى ارم تم توزيعهم على مستشفيات المحافظه فى مناطق متفرقة.

 

ماذا عن تعطل وحدات الغسيل الكلوى بمستشفى كفر الزيات العام؟

بدأت مشكلة تعطل وحدات الغسيل الكلوى وتم إخطارى بها منذ أسبوع مع العلم بأن هذه الوحدات جديدة، فتم تشكيل لجنة، وتبين أن المشكلة بفلاتر المياه الخاصة بوحدات الغسيل الكلوى والتى تصل قيمتها بنحو 3 آلاف جنيه للماكينة الواحدة، ويتم تغيرها كل شهرين ولكن لا يوجد موارد مالية بالمستشفى لشرائها من الخارج ، وأنه تمت مخاطبة وزارة الصحة وإرسال فاكس رسمي إلى الإمداد والتموين الطبى لزيادة أعداد فلاتر المياه الخاصة بتلك النوعية بماكينات الغسيل الكلوى بهدف إنهاء تلك المشكله وإعادة تشغيل الماكينات المتوقفة بوحدة الغسيل الكلوى بمستشفى كفر الزيات العام ، وأن المديريه على استعداد تام لشراء تلك النوعيه من الفلاتر من الخارج إذا ثبت عدم وجودها بالإمداد والتموين الطبى .

 

ماذا عن دور الرائدات الريفيات بالمحافظة؟

تم تطوير دور الرائدات الريفيات بالمحافظة وجارى تنشيط حملة الرائدات الريفيات والاستفادة منهم فى محو الأمية كونهم أكثر طرق التواصل داخل البيوت بالقرى، وكان للرائدات الريفيات دور كبير ومهم فى توعية المرأة للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية وأيضا توعية المرأة فى كافة المجالات سواء دينية أو صحية أو تعليمية أو ثقافية.

 

كم عدد المنشآت التى أنشئت بالجهود الذاتية؟

ثم إنشاء أكثر من 10 مستشفيات تكامل بالجهود الذاتية بتبرعات من المجتمع المدنى ، كما تم إنشاء وحدات غسيل كلوى بها وتجهيزها بجميع المرافق والأجهزة والماكينات الخاصة بالغسيل الكلوى بتكلفة تتعدى 4 ملايين جنيه لكل وحدة، كما تم إنشاء وحدات علاج طبيعى بأكثر من 22 مستشفى بالقرى من خلال الجهود الذاتية، كما تلقينا تبرعات بحضانة أطفال على أعلى مستوى بتكلفة نصف مليون جنيه.

 

هل يوجد أزمة فى عقار الأنسولين بالمحافظة؟

لا يوجد أزمة فى نقص عقار الأنسولين بالمحافظة ويتم تشكيل لجان بصفة مستمرة للمرور على الصيدليات بالمستشفيات لمتابعة صرف عقار الأنسولين ، وأن المخزون والأرصدة الموجودة بمديرية الشئون الصحية والمستشفيات التابعة لها تكفى لمدة 4 أشهر تقريبا ويتم إمداد المديرية أول بأول من وزارة الصحة.

 

هل يوجد تطوير لقدرات الأطباء للنهوض بالمنظومة الصحية؟

يتم تطوير المنظومة الصحية داخل المحافظة بأكملها بصورة دورية من خلال عقد ندوات ومؤتمرات علمية وذلك لنقل خبرات كبار الأطباء للأطباء حديثى التخرج، كما يتم عمل محاضرات بالتعاون مع رئيس جامعة طنطا للتعرف على كل ما هو جديد فى التخصصات ونقل الخبرات العلمية الحديثة عن طريق المؤتمرات وورش العمل ، لتقديم خدمة متميزة للمرضى داخل المستشفيات. 

 

ماذا عن مبادرة رئيس الجمهوريه للقضاء على فيروس سى 2020؟

بدأت مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى منذ 13/2 وحتى 22/5/2018 وذلك من خلال السيارات المتنقلة بشوارع مراكز ومدن المحافظه طوال أيام الأسبوع، وشهدت الحملة إقبالا كبيرا من المواطنيين على الفحوصات ، وتم الكشف والتسجيل بالسيارات المخصصة المحلة لعدد 45866 حالة وبلغ عدد بى سى ار إيجابى حوالى 3300 حاله ثم صرف علاج لحوالى 2000 حاله حتى الآن ، وباقى الحالات سيتم صرف العلاج لها بعد استكمال باقى الفحوصات والتحاليل اللازمة، كما أنه يوجد تعليمات مشدده من الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة بعمل تحليل فيروس سى لأى مريض داخل المستشفيات الحكوميه ويتم صرف العلاج مجانى للحالات الإيجابية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة