متخصصون فى الإعلام الرقمى: التكنولوجيا أثرت إيجابا على الصحافة.. ولكن!

الجمعة، 04 مايو 2018 04:36 م
متخصصون فى الإعلام الرقمى: التكنولوجيا أثرت إيجابا على الصحافة.. ولكن! شركات تكنولوجيا
كتب حسن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت حلقة أمس الخميس من برنامج "يلا أونلاين" المذاع عبر محطة "نغم إف إم" على تردد 105.3، مدى تأثير التكنولوجيا على الصحافة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمى لحرية الصحافة.

 

وأكد محمد لطفى، الصحفى المتخصص فى التكنولوجيا والاتصالات ورئيس تحرير مجلة آى سى تى بيزنس، أن السوشيال ميديا لم تعد مصدرا موثوقا للأخبار، لافتا إلى أن بعض المنشورات الهدف منها هو اجتذاب أكبر عدد ممكن من اللايكات والشير.

 

وشدد لطفى، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "يلا أونلاين" المذاع عبر محطة نغم إف إم، على أن الصحفى بات محملا بعبء كبير لتحرى الدقة فيما ينشره، والبحث عن مصداقية المعلومة بشكل أكبر، خاصة وأن ما يتم تناقله من أخبار مغلوطة قد يؤدى لفقدان المصداقية فى الصحف والمواقع الإخبارية.

 

وحول قيام بعض الصحفيين بالاعتماد على تدوينات المشاهير كمصدر للأخبار، أكد لطفى أن هذا الأمر مباحا بشرط التأكد من هوية الحساب الخاص بالمصدر، وأن يكون هو بنفسه من يقوم بنشر التغريدات أو البوستات عليه، ومؤخرا يلجأ الصحفيون لهذا الأمر خاصة مع مصادرهم من نجوم الفن وكرة القدم.

 

وحول العلاقة بين الصحافة والسوشيال ميديا، وصفها "لطفي" بأنه أشبه بلعبة البينج بونج، فالسوشيال ميديا تعتمد على لينكات المواقع ليتم نشرها ومشاركتها، وعلى الجانب الآخر يعتمد الصحفى على بعض المنشورات على السوشيال ميديا كخيط هام يفتح له الطريق للوصول إلى خبر أو عمل تحقيق صحفي.

 

وقال معتمد عبد الغنى، الصحفى المتخصص فى الديجتال ميديا ومدير التطوير الرقمى بموقع دوت مصر، إن السوشيال ميديا أحدثت تغييرًا جذريًا فى أدوات الصحفى التقليدية.

 

وأوضح، فى مداخلة هاتفية مع برنامج "يلا أونلاين" المذاع عبر محطة نغم إف إم، أن الصحفى قديمًا كان يعتمد على مصادره والصور الفوتوغرافية، لكن مع الفضاء الإلكترونى صار لزامًا عليه استخدام أدوات جديدة، ووفقًا لمصطلح إعلامى مستحدث، الصحفى يجب أن يكون مثل السكين السويسرية، يمتلك أكثر من ميزة غير الكتابة والتصوير.

 

وأشار عبد الغنى إلى أن الصحفى هذه الأيام يجب أن يكون على دراية بالقضايا التكنولوجية، ومعرفة الجديد فى السوشيال ميديا، لحظة بلحظة، حتى يتسنى له إدارك الأخبار المفبركة التى زادت عن معدلاتها الطبيعية بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وظهور ما يسمى بصحافة المواطن.

 

وشدد عبد الغنى على أهمية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة فى الكتابة، إلا أنه يجب مراعاة عدم استخدامها بشكل مبالغ فيه حتى لا تفقد قوتها فى التعبير.

 

ويعد برنامج "يلا أونلاين" أضخم برنامج إذاعى متخصص فى التكنولوجيا، ويذاع يومى الأحد والخميس فى الرابعة مساء عبر محطة نغم إف إم على تردد 105.3 ويقدمه هبة السيد وتامر إمام وأحمد البرماوى وخلود نادر، برعاية سامسونج وفودافون وجوميا، ومن إنتاج شركة POD.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة