رحيل عالم مصرى.. كتب حفنى قدرى تحلل مجتمع إسرائيل وتشرح سبب العنف

الإثنين، 07 مايو 2018 11:00 م
رحيل عالم مصرى.. كتب حفنى قدرى تحلل مجتمع إسرائيل وتشرح سبب العنف قدرى حفنى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مسيرة أكاديمية وعلمية حافلة رحل أمس الدكتور قدرى محمود حفنى، أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس والعميد الأسبق بكلية الدراسات العليا للطفولة، عن عمر ناهز الـ80 عامًا.

الدكتور قدرى حفنى، من مواليد 13 أغسطس 1938، حصل على ليسانس الآداب، قسم علم النفس من جامعة عين شمس، والماجستير فى عام 1971، والدكتوراه فى عام 1974، وقد شغل عدة مناصب أكاديمية بجامعات ومعاهد مصر والعالم العربى.

حصل على العديد من التكريمات العلمية والأدبية المهمة، من بينها: جائزة الدولة التشجيعية فى علم النفس 1972، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1973، جائزة زيور للعلوم النفسية، مركز الدراسات النفسية والنفسية -الجسدية، لبنان، 2004، جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية 2000.

وترك الراحل العديد من الكتب والدراسات الفلسفية والسياسية المهمة، كما كان له العديد من الترجمات والأبحاث النفسية والمقالات العلمية والثقافية، وهو ما نحاول تسليط الضوء عليه خلال السطور التالية:

 

تجسيد الوهم

تجسيد الوهم
تجسيد الوهم

الكتاب عبارة عن دراسة سيكولوجية للشخصية الإسرائيلية، صدر عن مطابع الأهرام سنة 1971، وركز على العامل النفسى وامتزاجه بالعمل السياسى لدى الإسرائيليين، وتأثير كل منهما على الآخر، متطرقا إلى موضوع التعصب الفكرى الصهيونى بصورة ضمنية.

 

دراسة فى الشخصية الإسرائيلية "الاشكنازيم"

دراسة في الشخصية الإسرائيلية الاشكنازيم
دراسة في الشخصية الإسرائيلية الاشكنازيم

صدر الكتاب عام 1993، عن إصدارات مكتبة مدبولى، ويتناول الكتاب نفسية اليهود الذين يتولون بالفعل قيادة المجتمع الإسرائيلى، كما قام الكتاب بعرض الدراسات التى جرت فى مجال الطفولة فى إسرائيل، لمعرفة الخصائص النفسية والاجتماعية التى خرجت بها هذه الدراسات، دون التعرض إلى وأساليب مؤسسات تربية الطفل الإسرائيلى، حيث ارتكزت حول الطفل ما قبل المدرسة بكل فئاته.

 

لمحات من علم النفس: صورة الحاضر وجذور الماضي

كتاب لمحات من علم النفس  صورة الحاضر وجذور الماضي
كتاب لمحات من علم النفس صورة الحاضر وجذور الماضي

كتاب صدر عن الهيئة العامة للكتاب، ويتطرق البحث إلى أن علم النفس السياسى له دور فى تزويد صاحب القرار بما يلزمه من بيانات موضوعية تتعلق باتجاهات الرأى العام المحلى والعالمى،‏ الراهنة والمتوقعة،‏ بحيث يضمن للقرار السياسى أكبر قدر ممكن من التقبل والتأثير‏.‏ كذلك تزويد المفاوض بما يلزمه من معلومات عن فنيات التفاوض وسمات الطرف الآخر التى تؤثر فى أسلوبه التفاوضي‏، واتجاهات الجماعات الضاغطة حيال الموضوع محل التفاوض.

 

سلسلة مفاهيم: الصهيونية

مفاهيم الصهيونية
مفاهيم الصهيونية

كتاب صدر عام 2006، عن المركز الدولى للدراسات المستقبلية والاستراتيجية، ويوضح الكتاب مفهوم الصهونية والغرض من احتلال الإسرائيلى وهل كان أمرا دينيا أم سياسيا، وعن تطلعات الجماعات اليهود فى كل أرجاء العالم لكسب إقليم يمكنهم من استكمال الشخصية القانونية والسياسية لدولة يهودية، يمثل هذا الإصدار إسهاماً متميزاً حقاً، بقدر تميز كاتبه، لفهم الصهيونية ليس كمصطلح أو مفهوم لغوى وإنما حركة سياسية ممتدة منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى الآن، يوضح التطور الحادث بها والجدل الداخلى بشأنها خلال تلك الفترة.

 

العنف بين سلطة الدولة والمجتمع

العنف بين سلطة الدولة والمجتمع
العنف بين سلطة الدولة والمجتمع

كتاب صدر عام 2012، عن إصدارات مكتبة الأسرة بالهيئة العامة المصرية للكتاب، ويتحرك هذا الكتاب فى فضاء متسع من الخبرة الذاتية الصادقة والتاريخ الإنسانى المجيد والحياد والأمانة العلمية وطرح الأسئلة التى تشغل أجيال عدة حول ما حدث وما يحدث فى مصر من قضايا العنف والتعذيب السياسى وصناعة الفتن وثقافة الخوف والطاعة الخبيثة ومقاومة التغيير بمنهج يرى أن الذات جزء من الموضوع، وأن الاستقامة فى طرح الأسئلة هى أول مواجهة المسكوت عنه فى ثقافتنا المعاصرة.. حتى لا يحترق الوطن.










مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مريم

البقاء لله

رحمك الله أستاذي العزيز رحمة واسعة وأسكنك فسيح جناته فبالرغم من أني تتلمذت على يديك لفترة قصيرة ولكنها كانت ثرية بعلمك الغزير ورحابة صدرك للمناقشات

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد زهران

خسارة فادحة

مع الأسف حياته ومكانه سيمرون مرور الكرام لأنه باحث وعالم كبير مش فنان ولا لاعب كرة الله يرحمه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة