الآثار تبدأ وضع دراسات وأبحاث لترميم حوش الباشا فى الإمام الشافعى

الأربعاء، 09 مايو 2018 01:10 م
الآثار تبدأ وضع دراسات وأبحاث لترميم حوش الباشا فى الإمام الشافعى حوش الباشا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الآثار فى إجراءات طرح مشروع دراسات وأبحاث أعمال ترميم حوش الباشا بمنطقة الإمام الشافعى بالقاهرة.

 

وأوضح محمد عبد العزيز المشرف العام على مشروع تطوير القاهرة التاريخية، أن مشروع الدراسات يتضمن أعمال الرفع المساحى للموقع العام للحوش والمنطقة المحيطة به، بالإضافة إلى أعمال الرصد المساحى للميول والشروخ وأعمال التوثيق الفتوغرافى والفيديو، والدراسات التحليلية لمواد البناء، وأعمال ودراسات ميكانيكا التربة والاساسات ودارسة حركة المياه تحت السطحية وانعكاساتها على الاساسات وبيان مدى تأثيرها على حالة الحوش الإنشائية، وتقديم المقترحات المناسبة لتخفيض منسوب المياه بالحوش ودعم التربة والأساسات.

 

وأشار محمد عبد العزيز، أن الأعمال تهدف أيضاً إلى إعداد الدراسات اللازمة لتحديث وتجديد أعمال الكهرباء لإضاءة الأثر بالشكل الفني الأثرى المناسب له، وإعداد وضع نظام مراقبة كامل بالكاميرات، ووضع أجهزة إنذار للحريق، كما سوف يتم تقديم الدراسات اللازمه لأعمال ومتطلبات الترميم الدقيق لكافة الوحدات والعناصر الأثرية والخزفية بالأثر.

 

وجدير بالذكر أن حوش الباشا يضم عددا من مقابر ملوك وسلاطين مصر، خلال حكم الأسرة العلوية، بجانب عدد كبير من رفات أسرة الوالى محمد على باشا.

ويعود تاريخ أنشاء مقابر "حوش الباشا"، إلى عام 1816 حيث بناها الوالى العثمانى محمد على باشا، ولكنه لم يدفن به حيث دفن بجامعه الشهير فى قلعة صلاح الدين. كما يضم ايضا 16 مقبرة من أسرة محمد على باشا من بينها ضريح  إبراهيم باشا ابن محمد على باشا، ضريح والى مصر عباس حلمى الأول، قبر والى مصر محمد سعيد باشا، ضريح الأمير طوسون، قبر الأمير محمد على ابن إسماعيل باشا‏. بالإضافة إلى ضريح الملك فاروق والذى نُقلت رفاته إليها من مقابر الإمام الشافعى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة