روج سلفيون منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعى خلال الـ10 الأواخر من رمضان، تزعم بعدم جواز إخراج زكاة الفطر مالا، والاقتصار على إخراجها فى صورة حبوب، على عكس الفتاوى الصادرة من دار الإفتاء التى تجيز إخراجها مالا، بينما رد أزهريون على الفتاوى السلفية بالتأكيد على أنها لا يقصد بها وجه الله وتثير الشبهات بلا داع.
سامح عبد الحميد الذى يعرف نفسه بالداعية السلفى، وهو أحد المنتمين للدعوة السلفية بالإسكندرية بث منشورا حمل عنوان:"الرد على دار الإفتاء فى قولها إن زكاة الفطر تصح إذا أخرجتها مالا"،حيث قال:"هذا الرأى ضعيف، والصواب أن تُخرج من الحبوب"
وأضاف:"زكاة الفطر هى صاع من غالب قوت أهل البلد مثل الأرز وغيره، وحدد النبى صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر أنها صاع من طعام فيما رواه البخارى عن عبد الله بن عمر" فرض رسول الله – صلى الله عليه وسلم – زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير". إلى آخر الحديث، وقال أبو سعيد الخدرى:"كنا نخرجها فى زمن النبى صلى الله عليه وسلم صاعًا من طعام".
وتابع :"لهذا فالقول الراجح من أقوال أهل العلم أن زكاة الفطر لا تُجزئ من المال، لأن النص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم موجود، فلا قول لأحد بعده، ولا استحسان للعقول، ومذهب مالك والشافعى وأحمد أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر قيمة"
وفى السياق ذاته تداول مجموعة من السلفيين منشورات تقارن بين شنطة رمضان وزكاة الفطر ،حيث تقول :" نلاقى الناس أول رمضان بيدوا الفقير الصدقة عبارة عن طعام (شنطة رمضان ) رغم إنه ممكن يديله فلوس عادى جدا وآخر الشهر يبقى عايز يدى الفقير زكاة الفطر فلوس رغم أن النبى قال أنها (طعمه للمساكين)"
من جانبه قال عبد العزيز النجار مدير إدارة الدعوة بمجمع البحوث الإسلامية أن:"الأصل فى إخراج الزكاة يكون بالحبوب أو التمر أو الشعير ولكن متغيرات الحياة والمستجدات الآن تعضد وتقوى الرأى الذى أجاز إخراج القيمة نقودا "
وأشار النجار إلى أن إخراج الزكاة فى صورة نقود فيه إجبار لخاطر الفقير وخاطر أسرته خاصة أن التبادل السلعى تلاشى تماما ولا يوجد له أثر وتابع:"سيأخذ ليلة العيد تمرا أو زبيبا أو شعيرا كيف تتحقق الحكمة من تشريع الزكاة وإخراجها وماذا يفعل الفقير بالشعير فى ليلة العيد فإن أبنائه يحتاجون إلى ملابس جديدة كباقى أولاد المسلمين من غير المستحقين للزكاة "
من ناحيته قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن فتاوى السلفيين بشأن زكاة الفطر هدفها إثارة الشبهات حول واجب من واجبات الصائم وهذا أمر لا ينبغى إثارته، وهناك فقهاء من المذهب الحنفى قالوا بجواز إخراج زكاة الفطر فى صورة نقود، وآخرين قالوا بإخراجها فى صورة حبوب وسلع عينية، مشيرا إلى أن المصلحة العامة تقتضى إخراجها فى صورة نقود.
وأضاف الشحات:"هدف السلفيين من هذه الفتاوى هو محاولة إثبات وجودهم، ولا ينبغى الالتفات لهذه المحاولات وأرى أيضا أن هذا الإصرار من جانبهم لا يقصد به وجه الله ولا مصلحة الفقير ولا يحقق مقاصد الشريعة الاسلامية "
وتابع :"الفقراء يحتاجون لملابس وأشياء أخرى تكفلها النقود وتجعله حر الحركة ويستطيع أن يواجه مسئولياته"
عدد الردود 0
بواسطة:
جمال توفيق
تخلف بالكيلة والقفة
لعن الله التخلف والمتخلفين والأغبياء طوعا
عدد الردود 0
بواسطة:
مشمش
الزكاه بالمال هو افضل السبل..فى العصر الحادى والعشرون
👀...اما العيد الكبير فله زكاته باللحوم
عدد الردود 0
بواسطة:
حامد المصري
كيف ذلك يا فقيه
نعرف ان مصر تعاني عدم الاكتفاء الذاتي من الحبوب بصفة عامة يعني اننا بنسورد الكثير من الحبوب لسد الفجوة الغذائية ..... يعني ودنك منين ياجحا ...... يعني الفقير اللي اصلا مش عارف ياكل اصلا لازم يستلف فلوس او يشحت فلوس او يسرق عشان يطلع الزكاة من الحبوب اللي اصلا مش متوفرة ..... وفرضا اذا استطاع الحصول على الحبوب من السادة الاغنياء حيعمل بيها ايه بالظبط ...حيضطر لبيعها للتجار باسعار اقل من قيمتها لان كما تعرف جشع التجار .... في النهاية لا حيعرف ياكل الحبوب ولا حيعرف يجيب احتياجات اطفالة في العيد .... اللهم إلا اذا سرح اطفالة شوية يبيعو حمص الشام من الحمص وشوية يبيعو ترمس وشوية بعملو من الفول طعمية وفول مدمس ... وهكذا ..... اتقو الله ان الاسلام دين يسر لا عسر .... ورب العزة يقول لشفيع الفقراء صل الله عليه وسلم ..... ولو كتنت فزا غليظ القلب لانفضوا من حولك .... ودنك منين يا فقيه الجهلاء والسفهاء
عدد الردود 0
بواسطة:
معتز
حاجه غريبه والله
وهيه ال 13 جنيه اللي الازهر حددها حتعمل ايه للغلبان؟؟ اديلو بدل منها رز او عدس او لوبيا، ده نص الحديث عن الرسول، صاعا من قوت اهل البلد، ثم التلات مذاهب احمد والشافعي والمالكي قالوا لاتجوز تخرج فلوس، ماسكين ليه في مذهب ابي حنيفه، الواحد يشوف الاجماع فين وما ينقيش اراء الائمه علي مزاجه، عاوز تديله فلوس ابقي اديلو ياحج من زكاه المال، الصراحه انا مش شايف فيها اي اثاره للبلبله ولا حاجه، والناس اصحاب راي انها تخرج الزكاه حبوب مش بيالفوا وفيها حديث صحيح، وبالنسبه للراي التاني يحترم باردو لكن ما يصحش نسفه اراء الناس اللي متمسكه بالسنه والاحاديث الصحيحه، والله اعلم
عدد الردود 0
بواسطة:
واحد من الناس
الرسول احق ان يتبع
يقول رب العزة تبارك وتعالى في كتابه الكريم {وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} . [الحشر/7] وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا ۚ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَىٰ رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (92) المائدة وقد كان على عهد رسول الله صل الله عليه وسلم الدينار والدرهم فلم لم يأمر بهم كزكاة ومن بعده الخلفاء الراشدون اتقوا الله في أمة الاسلام طيعتوها عندما خالفتم هدي رسول الله صل الله عليه وآله وصحبه وسلم مَنْ قَاسَ شَرْعَ مُحَمَّدٍ في عَقْلِهِ *** قَذَفَتْ بِهِ الأَهْوَاءُ في غَدْرَانِ
عدد الردود 0
بواسطة:
مجرد انسان
كلام هبل
هل ال15 ج زكاة الفطر تشتري ملابس؟؟ ماذتا الضحك على الناس... وهل يجوز اخراج زكاة المال قمح وارز وشعير وتمر؟!!!!
عدد الردود 0
بواسطة:
مسلم
ههههه طب ايه رأيكم في عيد الأضحى نعطي الفقير المال بدلا من اللحمة .. نفس النغمه برضه . اتقوا الله
لا حول ولا قوة الا بالله
عدد الردود 0
بواسطة:
fawzy
اختلافات فقهية مقبولة
نص الحديث عن الرسول، صاعا من قوت اهل البلد، ثم التلات مذاهب احمد والشافعي والمالكي قالوا لاتجوز تخرج فلوس، ماسكين ليه في مذهب ابي حنيفه، الواحد يشوف الاجماع فين وما ينقيش اراء الائمه علي مزاجه، عاوز تديله فلوس ابقي اديلو ياحج من زكاه المال، الصراحه انا مش شايف فيها اي اثاره للبلبله ولا حاجه، والناس اصحاب راي انها تخرج الزكاه حبوب مش بيالفوا وفيها حديث صحيح، وبالنسبه للراي التاني يحترم باردو لكن ما يصحش نسفه اراء الناس اللي متمسكه بالسنه والاحاديث الصحيحه، والله اعلم
عدد الردود 0
بواسطة:
هشام
اختلافات
سبق اخراجها حبوب ؛ وقام المستفيد باعاده بيعها للتاجر بنصف ثمنها لاحتياجه للنقود ؛ وبالتالي التاجر هو من يكسب فارق السعر ؛ بيع ثم اعاده شراء ؛ والله لعلم
عدد الردود 0
بواسطة:
طارق
طارق
اللى بيقول ال 15 جنيه راح تعمل ايه اقول له يا سيدى دى من فرد واحد لان الانسان سيذهب اليه كثير يعنى مائة واحد سيعطونه مثلا فى 15 جنيه يعنى الف وخمسائة جنيه ...فهمت ولا لسه ..انت لاتعرف ان الزكاة مقصد شرعى فاسكت ربنا يرحمك ..لذلك المال افضل والازهر افتى بمقصد شرعى ولاعلاقة لنا بمذاهب فلان وعلان ..وهو الشافعى كان حجة علينا مثلا او مالك او فلان....الرسول هو الحجة وليس مالك القران هو الحجة وليس الشافعى فاتقوا الله .....المذاهب كلها قياس وراى خاطئ مرة ومصيب مرة يعنى اى كلام فى كلام ..