الاتحاد الأوروبى يعلن الحرب على "الميم".. نكت الإنترنت فى خطر.. صور الأفلام والمسلسلات الكوميدية عرضة للحذف وأوروبا تهدد بالمحاكم.. النشطاء ضياع حرية التعبير والانتقام السياسى.. فهل تختفى صفحات الضفدع كيرميت؟

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 03:33 م
الاتحاد الأوروبى يعلن الحرب على "الميم".. نكت الإنترنت فى خطر.. صور الأفلام والمسلسلات الكوميدية عرضة للحذف وأوروبا تهدد بالمحاكم.. النشطاء ضياع حرية التعبير والانتقام السياسى.. فهل تختفى صفحات الضفدع كيرميت؟ الاتحاد الأوروبى يعلن الحرب على "الميم"
سالي حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لقطة من مسلسل أو فيلم تتحول لنكتة على الإنترنت تتداولها مع أصدقائك على السوشيال ميديا للسخرية من موقف أو تريند وأصبحت جزء من ثقافة الإنترنت.. البعض يعتبرها وسيلة تعبير عن الرأى لكنها الآن فى خطر.. إنها نكت الميم Meme.

 

الاتحاد الأوروبى يتجه حاليا لمعركة قد تغير شكل ثقافة الإنترنت.. فالقارة العجوز تريد إصدار قانون جديد يتعلق بحقوق الملكية الفكرية، والهدف منها القضاء على النكت المصورة "الميم" التى تستخدم مسلسلات أو كارتون وأفلام للسخرية من وضع ما.

 

نكت شهيرة مثل صورة "نيد ستارك" قد تحذف من الإنترنت كله وخاصة فيسبوك بدعوى أنها تنتهك حقوق الملكية الفكرية وأن المسئولين عن مسلسل Game of Thrones لم يفرجوا عن هذه الحقوق للاستخدام المجانى.

 

صورة نيد ستارك
صورة نيد ستارك

هناك جملة تسمى باسم "المادة 13" تقول إن ما يريد الاتحاد الأوروبى فعله سوف يدمر الاقتصاد على الإنترنت ومعه كثير من الصفحات وحسابات الكثير من المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعى.

 

ولكن جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية قال بحسب قناة "سكاى نيوز"، إنه يرفض اتهامات الحملة وقال "أريد للصحفيين والناشرين والمبدعين أن يحصلوا على أجر عادل".. وهو يقصد أن المصورين وأصحاب الصور والأعمال الأصلية لا يتلقون مالا من مستخدمى الإنترنت والمعلنين عندما ينشرون صورهم بدون أن علمهم.

 

ويريد يونكر أن يحصل الناس على المال لقاء تعبهم فى ابتكار صورة أو رسمة أو فيديو".

 

مثال على ذلك المصور أنطونيو جيوم، لا يحصل على أى مال لقاء صورة الرجل الذى ينظر لامرأة فى الشارع غير صديقته.. انتشرت الصورة فى أواخر 2017 وأوائل 2018 على الإنترنت بدون أن يحصل المصور على أجر الصورة التى التقطها.

 

الصورة التي التقطها أنطونيو جيوم

 

الصورة التى التقطها أنطونيو جيوم

البعض يعتبر الاتحاد الأوروبى لديه هدف غير معلن من هذه الحرب وهى: "حذف صور ونكت تم استخدامها فى الدعاية السياسية ضد الاتحاد الأوروبى" أو صور تم استخدامها للترويج لحملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

نكتة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
نكتة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

أو الترويج لانتخاب دونالد ترامب، أشهر هذه الصور هي نكت الضفدع "بيبي" Pepe. وهو الضفدع الذى قالت عنه هيلاري كلينتون نفسها أنه سبب من أسباب خسارتها الانتخابات الأمريكية وأنه "نكتة عنصرية".. وهو فى الأصل صورة رسمها مات فيورى ضمن سلسلة كوميكس Boy's Club.

Pepe the frog
Pepe the frog

ماذا يعنى هذا بالنسبة لنا فى مصر؟

أغلبنا يحب مشاركة نكت من صفحات الضفدع كيرميت، أو السخرية من مباراة كرة قدم بقص جزء منها ومشاركته على الإنترنت مع وضع صور متحركة على الفيديو.

 

تخيل الآن لو تلقيت رسالة على فيسبوك تتهمك بانتهاك حقوق الملكية الفكرية وأنك لا تملك حق مشاركة نكت كيرميت أو مشاركة لقطة مثيرة من مباراة الأهلى والزمالك لعدم امتلاكك لحقوق البث.. ولا يهم هنا إن كنت تملك قناة للبث أصلا أم لا.

هناك مشكلة أخرى هى أن فيسبوك قد يحذف منشوراتك أو يمنعك لفترة من مشاركة صور أو التعليق على منشورات.. إذا ما تمكن للقانون الأوروبى أن يضغط على فيسبوك فيجبره على تعديل سياساته كاملة عندها ستصل الرقابة لنا هنا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة