فى أولى جولاته.. رئيس الوزراء يتفقد تطوير مشروع تطوير هضبة الأهرام.. يكلف برفع كفاءة وتطوير طريق الفيوم والاهتمام بالنظافة وتنسيق الموقع.. مدبولى: بوابة الفيوم الجديدة للأهرامات تقضى على الطريقة غير الحضارية

السبت، 23 يونيو 2018 02:32 م
فى أولى جولاته.. رئيس الوزراء يتفقد تطوير مشروع تطوير هضبة الأهرام.. يكلف برفع كفاءة وتطوير طريق الفيوم والاهتمام بالنظافة وتنسيق الموقع.. مدبولى: بوابة الفيوم الجديدة للأهرامات تقضى على الطريقة غير الحضارية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • وزير الآثار: إنجاز 90% من أعمال مشروع التطوير.. ونقل المدخل الحالى للهضبة من جوار فندق المينا هاوس إلى طريق الفيوم

  • الانتهاء من إنجاز 78% من أعمال المشروع لتكون المرحلة الأولى منه جاهزة للافتتاح فى نهاية ديسمبر المقبل

  • المتحف يعرض لأول مرة أكثر من 5000 قطعة أثرية من كنوز الفرعون الذهبى توت عنخ آمون مجتمعة معًا

 

فى أول جولة تفقدية له منذ تولية مهام رئاسة الحكومة، تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يرافقه الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، واللواء كمال الدالى، محافظ الجيزة، واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اليوم السبت، مشروع تطوير هضبة أهرامات الجيزة‪.

 

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول المشروع، الذى يهدف لتطوير هضبة أهرامات الجيزة، وتوفير الخدمات للزائرين بشكل أفضل، مع تطوير منظومة الإضاءة والتأمين الإلكترونى، مما يعمل على استعادة المنطقة الأثرية لرونقها، بما يليق بالحضارة المصرية القديمة‪.

 

وأشار وزير الآثار ومسئولو الهيئة الهندسية خلال الشرح، إلى أنه تم إنجاز 90% من أعمال مشروع التطوير، الذى يتم تنفيذه من خلال وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة السياحة والإسكان، وتحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتكلفة بلغت 400 مليون جنيه، تم توفيرها على مرحلتين‪.

 

ويتضمن المشروع نقل المدخل الحالى للهضبة من جوار فندق المينا هاوس إلى طريق الفيوم، وجار الآن التعاقد على توفير حافلات كهربائية غير مضرة بالبيئة لنقل الزائرين داخل المنطقة الأثرية، التى سيمنع دخول السيارات والأتوبيسات بها، وسوف تكون هذه الحافلات هى الوسيلة الوحيدة لنقل الزائرين بين المواقع الأثرية المختلفة داخل هضبة الأهرامات‪.

 

وتم استحداث مركز للزوار لخدمة السائحين عند المدخل الرئيسى للهضبة مزوّد بشاشات عرض، وكتيبات، وخرائط توضيحية لكل موقع من المواقع الأثرية المختلفة الموجودة بالمنطقة، ومنها الأهرامات الثلاثة والمقابر الملكية ومقابر كبار رجال الدولة والكهنة. كما تم تحديد منطقة خدمية للزائرين بجوار مركز الزوار، بها عدد من المحلات التجارية والبازارات والمكتبات والمطاعم وقاعة سينما حديثة لعرض أفلام وثائقية عن الاكتشافات الأثرية‪.

 

وأعلن وزير الآثار، على أنه تم تحديد مسار للزيارة داخل المنطقة الأثرية تتكون من 7 محطات، تبدأ من مركز الزوار ثم منطقة البانوراما ومنطقة الأهرامات الثلاثة، ثم الجبانة الغربية حيث مقابر كبار رجال الدولة والموظفين خلال عصر الدولة القديمة، ثم مراكب الشمس، وينتهى مسار الزيارة بتمثال أبو الهول. كما تم الانتهاء أيضا من إنشاء المبنى الإدارى والمبنى التعليمى لنشر الوعى الأثرى بين الشباب‪.

 

كما تم وضع لوحات إرشادية لخدمة الزائرين خلال تجولهم داخل المنطقة بالإضافة إلى لوحات أخرى توضيحية لتوفير المعلومات التاريخية والأثرية الخاصة بكل أثر بالمنطقة، وحالته الإنشائية وأعمال الترميم التى تمت به، هذا بالإضافة إلى توفير مكتب للاستعلامات، وحمامات متنقلة لخدمة السائحين‪.

 

وخلال الزيارة كلف رئيس الوزراء بسرعة رفع كفاءة وتطوير طريق الفيوم، قبل افتتاح المشروع، لأنه سيكون المدخل الرئيسى، مع الاهتمام بأعمال تنسيق الموقع، والنظافة، ليكون مشروع تطوير هضبة الأهرام واجهة مشرفة تعبر عن تاريخ عظيم لهذا الوطن. ‏

 

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أعمال تنفيذ المتحف المصرى الكبير، حيث قام رئيس الوزراء بجولة داخل معمل ترميم الآثار العضوية، ومعمل ترميم الآثار غير العضوية، ومعمل ترميم الآثار الخشبية، ومنطقة الآثار الثقيلة، كما تفقد مخزن آثار الملك توت عنخ آمون، ومخزن آثار الدولة القديمة.

واستمع رئيس مجلس الوزراء إلى شرح من وزير الآثار، ومسئولى الهيئة الهندسية، حول مشروع المتحف المصرى الكبير، والخطوات والمراحل الجارية لتنفيذه، حيث تمت الإشارة إلى أنهتم الانتهاء من إنجاز نحو 78% من أعمال المشروع، لتكون المرحلة الأولى منه جاهزة للافتتاح فى نهاية ديسمبر المقبل، بحيث يعرض المتحف لأول مرة أكثر من 5000 قطعة أثرية من كنوز الفرعون الذهبى توت عنخ آمون مجتمعة معًا، بالإضافة إلى عرض التمثال الضخم للملك رمسيس الثانى ببهو المدخل، مرورًا بعدد 87 تمثالًا ملكيًا، وعناصر معمارية أثرية عند الدرج العظيم، وصولًا إلى واجهة زجاجية مهيبة يصل ارتفاعها إلى 28 مترا مريعا تطل على أهرامات الجيزة.

وخلال الشرح تمت الإشارة إلى أن مساحة المتحف المصرى الكبير تبلغ حوالى 500 ألف متر مربع، حيث يعد واحدا من أكبر متاحف العالم، الذى يضم آثار حضارة واحدة، بحيث يحتوى على نحو 100 ألف قطعة أثرية تمثل حضارة مصر منذ ما قبل التاريخ وحتى العصرين اليونانى والرومانى، وقدتم نقل أكثر من 43 ألف قطعة أثرية إلى مركز الترميم والمخازن بالمتحف من مختلف المواقع والمخازن والمتاحف الأثرية من جميع أنحاء الجمهورية.

 

كما نوه وزير الآثار إلى قيام الوزارة مؤخرًا بالتعاون مع وزارة الاستثمار بالإعلان عن بدء إجراءات التأهيل المسبق لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصريالكبير، على أن تتولى وزارة الآثار إدارة كل ما يتعلق بالقطع الأثرية ومركز ترميم الآثار والمخازن الأثرية وقاعات العرض المتحفى، ومسئولية تأمينها.

 

وأوضح الدكتور خالد العنانى، أنه يتم تمويل مشروع المتحف المصرى الكبير من الحكومة المصرية بالتعاون مع الحكومة اليابانية متمثلة فى هيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا)، وتجرى أعمال الانشاءات وبناء المتحف بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة أوراسكوم، وشركة بيسيكس البلجيكية.

 

ويضم المشروع متحفًا للطفل، ومركزا لصيانة وترميم الآثار، يحتوى على العديد من معاملا لترميم المختلفة والمتخصصة، ومخازن للآثار، ومعامل للبحث العلمى، وقاعات للتثقيف المتحفى، كما يزود المشروع بأحدث وسائل العرض المتحفى والتأمين فى العالم. كما يضم مجمع المتحف أيضًا منطقة خدمية بها مطاعم مطلة على أهرامات الجيزة، وقاعة للمؤتمرات تستوعب 1000شخص، وقاعة سينما حديثة تتسع إلى 500 فرد، ومحال تجارية ومبنى متعدد الأغراض، فضلا عن مساحات شاسعة لإقامة الفعاليات.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن المتحف المصرى الكبير مشروع عالمى بكل المقاييس، موضحًا أن ما رآه خلال جولته التفقدية مبشر للغاية فهو واحد من أكبر المشروعات على مستوى العالم.

وأضاف رئيس الحكومة، فى مؤتمر صحفى عقب انتهاء جولته التفقدية للمتحف للمصرى الكبير، أن المدخل الحالى لمنطقة الأهرامات سيتم إلغاءه وسيكون مدخل طريق الفيوم هو الأساس بجانب حل أزمة الخيول والباعة الجائلين والطريقة غير الحضارية الحالية فى منطقة الأهرامات.

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، على أنه لن يكون هناك قطع لعيش أو أرزاق أيا من الـ1600 خيال بمنطقة الأهرامات، لافتا إلى أن هناك تطوير لشبكة الطرق فى منطقة الهرم، موضحا أنه سيكون هناك مجموعة من الفنادق بالمنطقة.

وأضاف مصطفى مدبولى، عقب انتهاء جولته التفقدية للمتحف للمصرى الكبير، أن هناك جهدا كبيرا يبذل فى تطوير متحف الحضارة فى إطار التوجه لإعادة أحياء وتطوير المناطق الأثرية.

 

وسجل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق، كلمة تذكارية فى المتحف المصرى الكبير على هامش أول جولة تفقدية يقوم بها.

 

وتضمنت الكلمة التذكارية: "شرفت اليوم بزيارة هذا الصرح العالمى العملاق وأتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ينتهى العمل به فى أسرع وقت ممكن لكى يصبح اضافة عالمية لمصر فى مجال السياحة والثقافة وأوجه خالص الشكر لرجال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الذين يتولون إدارة هذا المشروع العملاق ورجال وزارة الآثار والشركات المصرية العاملة".

 

 

 

 

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة