صور.. التعليم تغلق "محبس الغش".. ضبط الطالب القائم بتسريب امتحان الكيمياء بسوهاج.. وغرف العمليات تواصل ملاحقة الغشاشين.. ووكلاء الوزارات يعلنون عدم تلقى أية شكاوى حتى الآن.. والأقوال الأمنية تنتشر فى المحافظات

الخميس، 28 يونيو 2018 11:48 ص
صور.. التعليم تغلق "محبس الغش".. ضبط الطالب القائم بتسريب امتحان الكيمياء بسوهاج.. وغرف العمليات تواصل ملاحقة الغشاشين.. ووكلاء الوزارات يعلنون عدم تلقى أية شكاوى حتى الآن.. والأقوال الأمنية تنتشر فى المحافظات
المحافظات – أحمد مرعى – محمود مقبول – فتحية الديب – محمد سليمان – عماد عرفه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت غرف العمليات التابعة لوزارة التربية والتعليم جهودها المضنية لتسهيل عملية الامتحانات للثانوية العامة، وضمان شفافيتها من خلال التصدى لمحاولات الغش المستمرة، حيث نجحت الوزارة فى القبض على مسرب امتحان الكيمياء، والذى كان يؤدى الامتحان فى إحدى لجان الامتحانات بسوهاج.

 

وكانت محافظات مصر، شهدت اليوم، الخميس، انطلاق امتحان مادتى الكيمياء والجغرافيا فى اليوم قبل الأخير من انتهاء ماراثون الثانوية العامة والذى بدأ 3 يونيو الجارى،  حيث يؤدى امتحان المادتين 234 ألفا و896 طالبا وطالبة فى الجغرافيا و368 ألفا و962 طالبا فى الكيمياء.

 

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" تفاصيل عمل المديريات المختلفة وتوافد الطلاب على اللجان:

ففى سوهاج تمكنت غرفة متابعة الامتحانات الخاصة بالثانوية العامة من التوصل إلى الطالب الذى قام بتسريب امتحان مادة الكيمياء والتى يتم أداء الامتحان فيها اليوم.

 

وتم التوصل إلى الطالب مرتكب الواقعة وتبين أنه أ . م . م . ا رقم جلوس 913005 وهو طالب تابع لمدرسة محمد عبدالحميد رضوان الثانوية بإدارة دار السلام التعليمية جنوب شرقى محافظة سوهاج ويؤدى الامتحان اليوم أمام لجنة دار السلام الابتدائية.

تم التحفظ على الهاتف المحمول الخاص بالطالب، الذى استخدمه فى عملية التسريب وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وتم إيفاد لجنة من الشئون القانونية للتحقيق مع الطالب فى الواقعة.

 

كما أدى فى 66 لجنة عامة هى عدد اللجان الخاصة بامتحانات الثانوية العامة داخل 11 إدارة تعليمية الطلاب الامتحان فى مواد الكيمياء بإجمالى عدد متقدمين 14 ألفا 745 طالبا وطالبة والجغرافيا بإجمالى 7122 طالبا وطالبة و وبهذا يصبح عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحان اليوم 21 ألفا 867 طالبا وطالبة.

 

وعلى جانبا آخر أكد اللواء عمر عبدالعال، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج أن المديرية مازالت تعلن حالة الاستنفار الأمنى الكامل بجميع الإدارات التعليمية وأنه تم توسيع دائرة الاشتباه بمحيط اللجان وتسير أقوال أمنية بمحيط اللجان بالإضافة إلى تعيين الخدمات اللازمة على أبواب الخارجية والأسوار بالإضافة إلى عمل مرور برئاسته واللواء حسن محمود حاكمدار المديرية على اللجان المختلفة.

 

أما الدكتور عمر شلتوت وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج فقد أوضح لليوم السابع أن غرفة العمليات المركزية بالمديرية منعقدة على مدار أيام الامتحان وأن المديرية معلنة حالة الطوارئ القصوى وأن الغرفة لم تتلق أى شكاوى من المراقبين بخصوص الاستراحات أو شكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور والجميع ملتزم باللوائح والتعليمات المنظمة لسير الامتحانات.

وفى كفر الشيخ يودى طلاب الصف الثالث الثانوى بلجان محافظة كفر الشيخ، امتحان مادتى الكيمياء والجغرافيا،  فى 69 لجنة بـ13 إدارة تعليمية على مستوى المحافظة،  ولديهم الأمل أن يكون امتحان المادتين سهل على غرار الامتحانات السابقة، فى حين عبر عدد من طلاب القسم العلمى من مخاوفهم من صعوبة امتحان الكيمياء، مثلما اشتكوا من امتحان مادة الفيزياء على حين يتمنى طلاب القسم الأدبى سهولة امتحان الجغرافيا كما جاءت أسئلة بقية الامتحانات عدا اللغة الإنجليزية.

 

وقالت مريم محمد عبدالله، بمدرسة الشهيد بركات الثانوية،  تتمنى أن يكون امتحان مادة الجغرافيا سهل كما جاءت أسئلة مادة التاريخ، لتكتمل فرحة كلاب القسم الأدبى الذين سعدوا هذا العام بسهولة أسئلة كل الامتحانات ماعدا اللغة الإنجليزية.

 

وأضافت سهام محمود عبدالوهاب،  بلجنة الثانوية القديمة للبنات،  نأمل من الله أن تكون أسئلة الكيمياء سهلة ولا تكون مثل أسئلة الفزياء التى تسببت فى صدمه كبيرة لآلاف الطلاب، لا تزيد أوجاعهم، وأكد رامى سعد محمد،  بلجنة الشهيد محمود عبدالعال بالرياض،  نأمل من الله أن تكون أسئلة مادة الكيمياء سهلة، كما جاءت فى بعض المواد، ولا تزيد من آلامنا فى فقد مزيد من الدرجات التى فقدناها فى عدد من المواد منها الفيزياء واللغة الإنجليزية.

 

وفى الأقصر شهدت مدارس توافد طلبة وطالبات ماراثون الثانوية العامة على لجان الامتحانات برفقة أوليا أمورهم لأداء امتحانى الكيمياء والجغرافيا، وسط حالة من التركيز فى الملزمات والملخصات النهائية فى أيدى الطلبة، وفى هذا الصدد صرح طه بخيت وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، أنه تم نقل أوراق الأسئلة إلى كافة مدارس المحافظة منذ الصباح الباكر ليراعى أن تصل الأسئلة لكل مدرسة ولجنة امتحان فى موعدها المحدد،  مؤكداً أنه يتابع الموقف أولاً بأول فى اللجان قبل بدء الامتحان.

وأضاف وكيل تعليم الأقصر لـ"اليوم السابع"، أن غرفة عمليات المديرية تتابع أولاً بأول كافة اللجان وتواجد رجال الشرطة بصورة طبيعية منذ الصباح الباكر،  ومدى قيامهم بدورهم فى تفتيش جميع الطلاب قبل دخولهم للجان، حيث تم التأكيد عليهم بترك الهواتف المحمولة خارج اللجان لحين الانتهاء من الامتحانات.

 

كما يجرى على مدار الساعة عمل دوريات من رجال الشرطة وسيارات الإسعاف على كل مدرسة لضمان متابعة حالات الطلاب، حيث أن عدد الطلاب الذين سيؤدون امتحانات الشهادة الثانوية العامة بالمحافظة، يبلغ 6750 طالبًا وطالبة، موزعين على 20 لجنة.

 

وفى البحر الأحمر قالت نوره فاضل، وكيل وزارة التربية والتعليم، أن غرفة العمليات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة لم ترد اليها أى شكاوى أو اخطارات عن وجود مشكلات فى أى لجنة من لجان المحافظة حتى الآن منذ بدء امتحان الكيمياء والجغرافيا.

 

وأضافت وكيل وزارة التربية والتعليم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن غرفة العمليات تتابع بشكل دورى مع رؤساء اللجان عملية سير الامتحانات لحظة بلحظة، والتأكد من توزيع أوراق الامتحانات فى توقيتها المحدد لها، وأكدت أن بدأت عملية توزيع أوراق الامتحانات اليوم فى مادتى الكيمياء والجغرافيا فى مواعيدها المحددة ولم يتم رصد أى تأخير فى أى من لجان المحافظة الـ14،  مؤكدة على المتابعة الدورية لجميع اللجان.

وفى الشرقية انتظمت الخدمات الأمنية المنوط بها تأمين لجان امتحانات الثانوية العامة، بمحافظة الشرقية، أمام اللجان، البالغ عددها 113 لجنة بمختلف مراكز المحافظة، وكانت مديرية أمن الشرقية، بإشراف اللواء رضا طبلية، مدير الأمن، قد وضعت الخطة الأمنية،  المكلفة بتأمين امتحانات الثانوية العامة، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، وتبين انتظام الخدمات أمام المدارس.

 

وأفاد مصدر أمنى بإن الخطة الأمنية، تضمنت زيادة تكثيف الخدمات الأمنية، برئاسة ضابط مباحث على عدد من الجان بالتنسيق مع التربية والتعليم، أمام عدد من المدارس سيئة السمعة، نظرا لما حدث من حدث فوضى وغش جماعى العام الماضى الأعوام السابقة، وكانت مديرية التربية والتعليم، قد استعدت لاستقبال امتحانات الشهادة الثانوية العامة الأحد المقبل، حيث يؤدى 41727 طالبا وطالبة الامتحان أمام 113 لجنة على مستوى مراكز المحافظة، وأنه تم توفير سبل الراحة والأمان للطلاب وتهيئة المناخ المناسب لأداء الامتحان فى سهولة ويسر.

 

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة انطلقت 3 يونيو الجارى وتنتهى 1 يوليو المقبل، ويؤدى قرابة 656 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات فى 1777 لجنة سير على مستوى الجمهورية.

 

ويؤدى الامتحانات فى الشعبة الأدبية 266 ألفًا و898 طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 114 ألفًا و716 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى رياضة و264 ألفا و697 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى علوم، كما يوجد 58 طالبا يؤدى الامتحان داخل مستشفى 57357، و3 طلاب فى مستشفى أورام طنطا، و63 طالبا فى معهد الأورام، إضافة إلى 60 طالبا فى السجون.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة