والعلاقات المصرية الفنلندية..

الأوبرا تعرض أول عمل أوركسترالى مصرى احتفالا بمرور قرن على استقلال فنلندا

الإثنين، 04 يونيو 2018 04:34 م
الأوبرا تعرض أول عمل أوركسترالى مصرى احتفالا بمرور قرن على استقلال فنلندا دار الأوبرا المصرية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال بيان من سفارة فنلندا بالقاهرة، إن عشاق الموسيقى فى مصر سيستمعون إلى قطعة موسيقية للأوركسترا فى باكورة عرضها العالمى الأول يوم السبت مساء فى التاسعة والنصف فى دار أوبرا القاهرة تمزج بين الموسيقى الكلاسيكية والمصرية.

 

وأوضح البيان، أن هذه القطعة الموسيقية المعنونة " تحية إلى فنلندا " من تأليف الملحن الموسيقى المصرى صبرى حميدة بمناسبة مرور 100 عام على استقلال فنلندا فى السادس من ديسمبر 1917. وقد تم هذا العمل فى إطار التعاون الثقافى بين مصر وفنلندا حيث يعود هذا التعاون بين البلدين لزمنِ بعيد، وذلك للترابط القوى بينهما فى كثيرٍ من المجالات.

 

 وقال حميدة، إنه قام بتأليف هذا العمل مستوحيا الأعمال الوطنية الموسيقية التى الفها الموسيقار الفنلندى الشهير جان سيبيليوس (1865-1957).

 

ويجمع هذا العمل بين الإطارين الموسيقى الكلاسيكى الغربى بقواعده وضوابطه العالمية وبساطة ومرونة الجملة الموسيقية المصرية بما تحويه بين نغماتها من احساس وجمال التعبير ليؤكد عمق العلاقة بين الثقافتين وتفاعلهما، بحسب البيان.

 

وسيقود أوركسترا القاهرة السيمفونى فى هذه الحفلة المايسترو محمد شرارة ويحضرها أعضاء الجالية الفنلندية فى مصر والسلك الدبلوماسى وعشاق الموسيقى الكلاسيكية.

 

الجدير بالذكر أن التعاون المصرى الفنلندى فى مجال الموسيقى قوى وعميق ويشمل ورش عمل موسيقية مشتركة فى إطار الجسر الموسيقى المصرى الفنلندى الذى يعقد سنويا اللذى ساعد العديد من شباب الموسيقيين ومغنيين الأوبرا المصريين فى تقدمهم المهنى عالميا. كما أن اعمال الموسيقار الفنلندى سيبيليوس مثل معزوفة فنلنديا معروفة عند المصريين وقد استخدمت مرارا كموسيقى تصويرية فى الأفلام المصرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة