وكيل "صحة الجيزة": البنية التحتية لمستشفيات المحافظة "تعبانة".. هناء سرور: "مفيش عمل هيمشى بدون متابعة دورية".. ولابد من تدريب صف ثان.. و8 قوافل طبية شهريا للمناطق النائية.. والسيسي وضع المرأة فى أزهى عصورها

الأحد، 01 يوليو 2018 09:00 ص
وكيل "صحة الجيزة": البنية التحتية لمستشفيات المحافظة "تعبانة".. هناء سرور: "مفيش عمل هيمشى بدون متابعة دورية".. ولابد من تدريب صف ثان.. و8 قوافل طبية شهريا للمناطق النائية.. والسيسي وضع المرأة فى أزهى عصورها الدكتورة هناء سرور وكيل وزارة الصحة بالجيزة
كتب إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الجميع لها بحبها لعملها، وهذا كان أحد أسباب غضب أهالى المنوفية بعد صدور قرار نقلها إلى ديوان وزارة الصحة، مؤكدين أن المستشفيات بالمحافظة شهدت العديد من الإنجازات وتحسين الخدمة الصحية.. الدكتورة هناء سرور، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الجيزة، فى أول حوار لها بعد تكليفها بالمنصب الجديد، لـ"اليوم السابع"، تكشف خلاله عن خطتها المستقبلية بالمحافظة للنهوض بالوضع الصحى بها.

 

فى زيارتك الأولى لعدد من مستشفيات المحافظة.. ما مدى تقييمك لها؟

بالفعل منذ أن تم تكليفى قمت بالمرور على بعض المستشفيات بالمحافظة، وتم ملاحظة العديد من المشاكل بتلك المستشفيات وتم استعراضها مع المديرين، لأن بعضها تمثلت مشاكله فى البنية التحتية سواء عن طريق المقاولين الموكل إليهم العمل بتلك المستشفيات، أو الإسكان وعدم توفير البند المالى للاستكمال، دا غير أن فيه بعض المستشفيات تحتاج لبعض التجهيزات، إلى جانب مراكز الأمومة والطفولة التى تم تجهيزها لكن دون تفعيل.

 

هل تم عقد اجتماعات مع مديرى الإدارات للتعرف على أخر الأوضاع بالقطاع داخل المحافظة؟

تم عقد عدة اجتماعات مع مديرى الطوارئ، والعلاجى، والتمريض بالمحافظة، ونعمل حاليا على وضع قاعدة البيانات لأسرة العناية المركزة والحضانات على مستوى مديرية الجيزة بالكامل، واستعراض المفعل منها وغير المفعل، والتعرف على أسباب عدم التفعيل لبدء تشغيلها، وربط هذه الاسرة على 137، والعمل على توسعة عدد الأسرة على مستوى الجيزة.

 

إلى جانب أنه يتم العمل حاليا على وضع خطة استراتيجية لتغطية العدد المطلوب من أسرة العناية المركزة لتغطية احتياجات المحافظة، وأهم حاجة عندى حاليا بحاول أهتم بيها أقسام الطوارئ.

 

بالنسبة لمستشفيات الطوارئ بالمحافظة.. هل تم الانتهاء من البنية التحتية بها؟

عقدنا اجتماع مع وكيل وزارة الإسكان بالجيزة المهندسة هويدا عباس، لوضع خطة عمل لتأهيل مبنى الطوارئ ببولاق والحوامدية، إلى جانب وضع تعزيزات مبنى طوارئ أطفيح، لأن المستشفيات دى البنية التحتية فيهم واقفة شوية، وسيتم استكمال الاعتماد المالى لمركز صحة العمرانية.

 

هل تم تشكيل لجان متابعة بالمديرية بعد إلغاء العمل للجان التى تم تشكيلها من قبل؟

مفيش عمل هيمشى صح بدون متابعة دورية، لذلك قمت بتشكيل المكتب الفنى لمكتب وكيل الوزارة، ليكون منوط بالتقارير الفنية للإدارات والمرور على المستشفيات من خلال حملات مفاجئة، إلى جانب العمل على تذليل أية معوقات والعمل على ايجاد الحلول لها.

 

تم تكليفك بالعمل بمديرية الصحة بالجيزة فى 2010.. هل هناك فرق فى الأوضاع بين العام السابق وحاليا؟

أكيد طبعا فيه فرق كبير جدا، الموارد المخصصة للمديرية قلت فى مقابل زيادة كبيرة لعدد السكان بالمحافظة، فبالتالى الاحتياجات الخاصة أصبحت عبئا أكبر، فبالتالى تحقيق المعادلة المنشودة يكون صعب شوية لكن مع المتابعة بيتم، وبنشتغل من خلال بيانات واضحة قدامنا من الإمكانيات، وعلى الجانب الآخر يتم حصر المشاكل والمتطلبات وعليها يتم وضع أولويات لهذه المشاكل للعمل على حلها.

 

ما هى أكبر مشكلة بمستشفيات المحافظة؟

أكبر مشكلتين فى الجيزة البنية التحتية للمستشفيات وسوء توزيع فى بعض الكوادر البشرية.

 

هل هناك قرارات من المنتظر اتخاذها خلال الفترة المقبلة؟

سيتم بداية من الأسبوع المقبل عمل اجتماع مع مسئولى الطب الوقائى والمراقبين الصحيين، للتعرف على كافة المشاكل الموجود بالمحافظة، يتبعها عمل حركة تنقلات داخلية بقطاع الطب الوقائى، ثم وضع خطة متكاملة للقطاع للنهوض به، "لأنه مش مستحب أنه كل واحد يفضل فى مكانه مدة طويلة ولابد من ضخ دماء جديدة.

 

هل تم وضع خطة كاملة لإدارة القوافل الطبية بالمديرية؟

بالنسبة للقوافل أنه تم وضع خطة يصل مداها لمنتصف العام المقبل، وتم إرسالها للوزارة وفى انتظار الموافقة عليها، بالإضافة للقوافل للمناطق الملحة مثل منطقة "بين البحرى"، ووفقا للخطة سيتم تنظيم قافلتين للمناطق البعيدة عن المستشفيات أسبوعيا.

 

هل سيتم وضع الشباب ضمن خطط المديرية المقبلة؟

لابد من ترتيب صف ثانى فى كل شىء، وهذا ما بدأت به فى مديرية الجيزة، قمت باختيار طبيب ليكون وكيلا لإدارة الرعاية الحرجة والعاجلة، وخلال الفترة الحالية يتم عمل تقييم للمديرين الحاليين، بعدها يتم عمل صفوف ثانية، إلى جانب تدريب الكوادر.

 

ما هى كلمتك للرئيس السيسي.. بعد اختيار 2017 عاما المرأة؟

بشكر الرئيس عبد الفتاح السيسى، على منحة الثقة الكاملة للمرأة المصرية، حيث أنها حاليا فى أزهى عصورها، ووصولها للمراكز القيادية ودا شرف لكل قيادات مصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة