صور.. بعد افتتاح الرئيس لمحطة محولات بنبان 1 بأسوان.. رئيس شركة نقل الكهرباء بمصر العليا: تستهدف ربط 9 محطات طاقة شمسية بالشبكة الموحدة بتكلفة 250 مليون جنيه

الثلاثاء، 24 يوليو 2018 06:30 م
صور.. بعد افتتاح الرئيس لمحطة محولات بنبان 1 بأسوان.. رئيس شركة نقل الكهرباء بمصر العليا: تستهدف ربط 9 محطات طاقة شمسية بالشبكة الموحدة بتكلفة 250 مليون جنيه مشروعات صناعيه
أسوان - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مشروع محطة الطاقة الشمسية بقرية بنبان فى أسوان أول طريق مصر نحو حلم الدخول إلى عصر الطاقة الجديدة والمتجددة، وتخطو مصر نحو هذا الحلم مع الافتتاح الرسمى اليوم للرئيس عبد الفتاح السيسى، محطة بنبان 1 أولى محطات التحويلات الأربعة التى تربط نحو 32 محطة طاقة شمسية بالشبكة القومية للكهرباء.

 

 رئيس مجلس إدارة نقل الكهرباء: 250 مليون جنيه تكلفة كل محطة من محطات التحويل الأربعة بقرية بنبان

من جانبه كشف المهندس سامى عبده، رئيس مجلس إدارة شركة نقل الكهرباء بمنطقة مصر العليا، أن محطة بنبان 1 التى يتم افتتاحها رسميا اليوم من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى عبر الفيديو كونفراس، أن المحطة تستهدف ربط 9 محطات التى تنتج الطاقة الشمسية بالشبكة الموحدة، موضحا أن تكلفة انشائها بلغت 250 مليون جنيه، حيث بدأت بالفعل من ربط محطة إنفينيتى أولى المحطات التى قامت بتوليد 50 ميجا وات من الطاقة الشمسية، بخط سيلوة المرتبط بشبكة الكهرباء.

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الشركة قد انتهت بالفعل من إقامة 4 محطات تحويل لخدمة مشروع الطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، وهم محطة بنبان1 ومحطة بنبان2 ومحطة بنبان 3 ومحطة بنبان4، حيث تبلغ تكلفة كل محطة منهم نحو 250 مليون جنيه، وتقوم على محطة على ربط 9 مستثمرين فى مجال الطاقة، على أن تربط المحطات الأربعة نحو 32 محطة طاقة شمسية بالشبكة الموحدة بقوة 1465 ميجا وات.

 

سامى عبده: خطة زمنية للتشغيل الفعلى لمحطات التحويل الأربعة بنبان فى 2019

وأكد رئيس الشركة بمنطقة مصر العليا، أن هناك خطة زمنية للتشغيل الفعلى لمحطات التحويل الأربعة المشار اليها، بحيث أن يبدأ العمل بكافة المحطات خلال عام 2019، موضحا أن محطة بنبان2 ستبدأ العمل التجريبى خلال 4 أشهر بحد ادنى، وذلك لربط ثانى محطات الطاقة الشمسية وهى محطة "فاس" والتى ستنتج 50 ميجا وات على غرار شركة إنفينيتى، حيث جارى استكمال أعمال الإنشاءات وتركيب الألواح الشمسية تمهيدا لبدأ التشغيل التجريبى للمحطة.

 

مدير المشروعات بالشركة: سعة محطة بنبان 1 525 ميجا وات بجهد 22/220 كيلو فولت

فى حين أوضح المهندس أحمد فتحى، أن سعة محطة بنبان 1 تبلغ 525 ميجا وات بجهد 22/220 كيلو فولت، موضحا أن المحطة تعمل على ربط نحو 9 محطات تنتج الطاقة الشمسية ضمن أكبر مشروع للطاقة الشمسية المقام على أرض بنبان بمحافظة أسوان، حيث بالفعل تم ربط أولى المحطات التى افتتاحها وهى محطة إنفينيتى والتى تولد 50 ميجا وات بمحطة بنبان1 والتى تقوم بالتبعية بربطها بخط كهرباء سيلوة المرتبط بالشبكة الموحدة.

وأشار رئيس قطاع المشروعات، إلى أن إنشاء أكبر مدينة شمسية بالعالم بمحافظة أسوان، سيقوم على مساحة 8 آلاف و434 فدانا، موضحا أنه تم التعاقد مع 32 مستثمرا لإقامة 32 محطة لإنتاج الطاقة الشمسية، كما تم تأسيس 4 محطات تحويل تعمل على ربط محطات الطاقة الشمسية بالشبكة الموحدة، حيث تم طرح المشروع بنظام حق الانتفاع للمستثمرين لمدة 25 عاما، وتم طرح الأراضى بالمشروع بنظام تعريفة التغذية.

وأوضح أنه وفقا للجدول الزمنى فأن فى نهاية عام 2019 المقبل ستعمل الـ32 محطة لتوليد 1465 ميجا وات من الطاقة الشمسية، ضمن خطة وزارة الكهرباء لإنتاج 20% من الطاقة النظيفة بحلول عام 2022.

 

محافظ أسوان: نستهدف أن يحقق المشروع اكتفاء ذاتى للعمالة بالقرية

فى حين أشار اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، إلى أنه يستهدف أن يكون المشروع العملاق للطاقة الشمسية فى بنبان ليس مجرد محطة لإنتاج الطاقة فقط، بل يستهدف أن تصبح بنبان مدينة شمسية تضم حقول طاقة ومساكن للعاملين، مؤكدا أنه يستهدف أيضا أن يحقق المشروع اكتفاء ذاتى للعمالة فى قرية بنبان أولا ثم المحافظة، مشيرا على أنه لم يتم الاستعانة من عمالة خارج أسوان إلا فى حالة التخصصات النادرة.

من جانبه أكد المهندس محمد عمارة، مدير المشروعات بمحطة انفينيتى للطاقة الشمسية بأسوان، أن الشركة بدأت بالفعل فى تنفيذ إ أعمال البنية التحتية وإنشاء الأسوار والطرق لإقامة 3 محطات جديدة بمساحة 400 فدان، على أرض مشروع بنبان، بخطة زمنية محددة بحيث يتم التشغيل الفعلى للمحطات الثلاثة فى نهاية عام 2018 الجارى.

وأشار مدير مشروعات الشركة، لـ"اليوم السابع"، أن الثلاث محطات المقرر تنفيذها ستنتج نحو 130 ميجاوات، حجم من الطاقة الشمسية، حيث تستهدف محطة بيساب توليد 50 ميجاوات، على غرار محطة انفينيتى المحطة الأولى، كما تستهدف محطة فينيكس توليد نفس الحجم من الطاقة بما يعادل 50 ميجا وات، فى حين تولد محطة أم ام اى دى نحو 30 ميجا وات فقط.

أكبر مدينة شمسية مقامة على ارض قرية بنبان بمحافظة اسوان
أكبر مدينة شمسية مقامة على ارض قرية بنبان بمحافظة اسوان

 

الالواح الشمسية بمشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان
الالواح الشمسية بمشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان

 

 محطة محولات بنبان 1 بتكلفة 205 مليون جنيه
محطة محولات بنبان 1 بتكلفة 205 مليون جنيه

 

نظام التحكم بمحطة محولات بنبان 1 بسعة 525 ميجا وات
نظام التحكم بمحطة محولات بنبان 1 بسعة 525 ميجا وات

 

محطة محولات بنبان 1 التي تربط 9 شركات تولد الطاقة الشمسية بالشبكة الموحدة
محطة محولات بنبان 1 التي تربط 9 شركات تولد الطاقة الشمسية بالشبكة الموحدة

 

جانب من مشروع محطة الطاقة الشمسية بمحافظة اسوان
جانب من مشروع محطة الطاقة الشمسية بمحافظة اسوان

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة