أسئلة اليوم الشائعة.. ما الخطوات التالية لإغلاق شاطئ النخيل فى الإسكندرية؟.. هل يمكن لنائب دخول البرلمان من جديد بعد إسقاط عضويته؟.. ولماذا تنضم النساء الغربيات إلى داعش؟

الأربعاء، 25 يوليو 2018 09:14 م
أسئلة اليوم الشائعة.. ما الخطوات التالية لإغلاق شاطئ النخيل فى الإسكندرية؟.. هل يمكن لنائب دخول البرلمان من جديد بعد إسقاط عضويته؟..  ولماذا تنضم النساء الغربيات إلى داعش؟ شاطئ النخيل
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خطفت العديد من الأحداث والقضايا اهتمام المصريين خلال الساعات الماضية، على رأسها قرار محافظ الإسكندرية بإغلاق شاطئ النخيل بعد تكرار حالات الغرق التى شهدها خلال الأيام الماضية، بالإضافة إلى مناقشة البرلمان إسقاط عضوية النائب سحر الهوارى بعد الحكم النهائى الصادر ضدها بالسجن لمدة خمس سنوات لإدانتها بارتكاب جناية التفالس بالتدليس. واليوم السابع فى خدمته اليومية يجيب على أبرز الأسئلة الشائعة حول هذه القضايا.
 

ماذا بعد إغلاق شاطئ النخيل فى الإسكندرية؟ 

أصدر محافظ الإسكندرية الدكتور محمد سلطان قرارًا بإغلاق شاطئ النخيل بحى العجمى بعد تكرار حوادث الغرق به، وكلف الإدارة المركزية للسياحة والمصايف والحى باتخاذ ما يلزم لغلق الشاطئ ومنع استخدامه، فإلى متى يستمر إغلاق الشاطئ؟ وما هى الإجراءات التى ستتخذ قبل فتح أبوابه من جديد للمصطافين؟
 
يقول اللواء أحمد حجازى رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية لـ"اليوم السابع" إن الشاطئ لن يفتح أبوابه من جديد قبل أن يتخذ الفنيون الإجراءات اللازمة للتأكد من أنه أصبح آمنًا للمصطافين، لذا نزلت قوات حماية الشواطئ اليوم وتم إخلاء الشاطئ وسيعملوا على إحاطته بسور للتأكد من أن يكون مغلقًا بالكامل ولمنع وصول المصطافين إليه.
 

هل يمكن لنائب دخول البرلمان من جديد بعد إسقاط العضوية؟ 

يستعد مجلس النواب لمناقشة إسقاط عضوية النائبة سحر الهوارى عد الحكم النهائى الصادر ضدها بالسجن لمدة خمس سنوات لإدانتها بارتكاب جناية التفالس بالتدليس، وكان من المقرر أن ينظر فى القرار اليوم إلا إنه قرر تأجيله لحين اكتمال النصاب القانونى لإسقاط العضوية.
 
ولا تعد الهوارى الأولى التى تفقد عضويتها فى هذا البرلمان، حيث سبقها إلى ذلك النواب توفيق عكاشة ومحمد أنور السادات وأحمد مرتضى منصور؛ فهل يعنى إسقاط العضوية حرمانهم للأبد من البرلمان أم بإمكانهم العودة إليه مرة أخرى؟ 
 
يقول النائب إيهاب الطماوى، أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب إن من تسقط عضويته لا يجوز عودته فى نفس الفصل التشريعي، ولا يجوز له أن يخوض انتخابات تكميلية  وفى حالة إذا توافرت فيه الشروط فى الفصل التشريعى الجديد يمكنه التقدم بأوراقه للانتخابات.
 
ويوضح: قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 ينص فى المادة 8  ضمن شروط الترشح على ألا يكون قد سقطت عنه عضوية المجلس خلال الفصل التشريعى بالتالى لن يستطيع أى نائب سقطت عنه العضوية العودة للبرلمان حتى 2021. مشيرًا إلى أن بعض أسباب سقوط العضوية تحرم النائب من الترشح مدى الحياة وبعضها تحرمه منه فصل تشريعى واحد.
 

لماذا تنضم النساء الغربيات إلى داعش؟ 

كشفت دراسة حديثة للمركز الدولى لدراسات التطرف فى لندن إن نحو 25% من الأجانب الذين كانوا يعيشون فى ظل تنظيم داعش كن من النساء والأطفال، وأنهم يشكلون تهديدًا أمنيًا عند عودتهم لبلادهم؛ ليتجدد السؤال مرة أخرى حول السبب الذى دفع هؤلاء النساء للانضمام إلى داعش.
 
يأتى تأثير مواقع التواصل الاجتماعى على رأس أسباب انضمام النساء الغربيات إلى داعش حسب تحليل نشرته شبكة "بى بى سى" فى نسختها الإنجليزية، حيث تروج كتائب داعش  الإلكترونية إلى أنهم يؤسسون إلى "يوتوبيا جهادية" فى سوريا ويحفزن النساء على الانضمام إليها والمشاركة فى بنائها.
 
أما السبب الثانى فهو أن داعش لم يحاول استقطاب المقاتلين فقط وإنما يروج لأنه يبحث عن الأطباء والمهندسين والبنائين للانضمام إلى دولته، وهو ما جذب الكثير من النساء إلى هذه الفكرة حيث يكن جزءًا من هذا المشروع السياسى ويحظين بجميع أنواع الوظائف حتى "قوة الشرطة" الأخلاقية النسائية، والتى يزعم أنها أقامتها امرأة بريطانية.
 
وأشار التحليل إلى أن النساء وجدن جاذبية شديدة فى الحياة التى تمزج بين العنف المتمثل فى النساء اللائى يحملن الرشاشات ويرتدين حزامًا ناسفًا، والحياة المنزلية العادية، حيث تمارس النساء حياتها الطبيعية من الطهى ورعاية الأطفال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة