أستاذ علوم سياسية: الأحزاب الناصرية انكفأت على نفسها ولم يعد لها حضور

الأربعاء، 25 يوليو 2018 05:00 ص
أستاذ علوم سياسية: الأحزاب الناصرية انكفأت على نفسها ولم يعد لها حضور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الأحزاب الناصرية وروافدها وتيارتها التى خرجت من عباءة الناصرية لم يعد لها تأثير فى المجتمع المصرى فى هذا التوقيت، وربما أن الفكرة ما زالت مطروحة، لكن عملياً لم يعد لهم رؤية أو برنامج، برغم أن الحزب الناصرى حزب من أعرق الأحزاب المصرية لا يقل مكانة عن أى حزب آخر كحزبى الوفد والتجمع.

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الحزب الناصرى كان فى يوم من الأيام الحزب القوى وخرجت منه بعض الأحزاب الأخرى الأحزاب اليسارية، والتى نطلق عليها فى أدابيات النظم السياسية أنها أحزاب ناصرية واختفت الناصرية ببرامجها لكن بقت الفكرة والأيدلوجية مطروحة.

 

وأشار الدكتور طارق فهمى، إلى أن التركيز على الأيدلوجية الناصرية هى فكرة جيدة وكان لها حضور كبير فى مراحل من عمر النظام السياسى المصرى، لكن اليوم تجاوزتها الأحداث السياسية لكن تبقى منها فى موضوعات خاصة بالتحرر الوطنى والوحدة الوطنية وتحقيق القومية العربية أسس لها.

 

وتابع: "تجارب الأحزاب الناصرية فى الانتخابات لم تكن جيدة وغير مبشرة، فهذه الأحزاب انكفأت على نفسها ولم يكن لها حضور بصورة أو بأخرى، ونتذكرها بذكرى ثورة 23 يوليو وفى مناسبات وطنية باعتبار أن المشروع الناصرى فى أفكار ومعناه قائم يعنى التحرر والخروج من التبعية.

 

وأكد أن الحزب الناصرى والأحزاب التى خرجت من عباءته تحتاج لأمرين لكى تعود، أولاً إعادة القراءة لبرنامجها فى محتواه الحديث ووضع ورؤية جديدة، وإنشاء كوادر جديدة، وأعتقد أنه ما زال هناك عدد كبير من المؤيدين للحزب الناصرى.

 

ولفت الدكتور طارق فهمى، إلى أن سبب فشل الأحزاب الناصرية فى الانتخابات تضارب المصالح، ونتيجة لصراعات شخصية وعدم وضوح الرؤية، وعدم وجود أرضية جماهيرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة