سعد الهلالى: رأى الأزهر فى الطلاق الشفوى فقهى وليس شرعى

الإثنين، 13 أغسطس 2018 01:27 ص
سعد الهلالى: رأى الأزهر فى الطلاق الشفوى فقهى وليس شرعى الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن رأى الأزهر الشريف الصادر فى 5 فبراير 2017 والذى يقول  بوقوع الطلاق الشفوى، يعد رأيا فقهيا وليس شرعيا ويقابله رأى آخر من أهل العلم الكبار يقول بعدم وقوعه، وتابع:"رأى الأزهر له اعتباره وهو رأى فقهى وليس شرعى والقائلين به من أهل الذكر لكنهم ليسوا ربنا ..فيه رأى آخر من أهل الذكر  يقول بأن المتزوجين رسمياً يطلقون رسمياً مثل الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر الأسبق".

وأضاف "الهلالى"، خلال حواره مع الإعلامى محمد الباز، ببرنامج "90دقيقة"، المذاع عبر فضائية "المحور"، أن الطلاق فى حالة الغضب لا يقع عند ابن تيمية والمذهب الظاهرى وبعض الحنفية بينما الأئمة الأربعة يقولون بوقوعه،لافتاً إلى أن ضرورة أن يظهر أهل العلم هذا للناس ولا يكتموا الرأى الآخر أو يقللوا منه.

وأكد أستاذ الفقه المقارن، أنه فى حال قال الرجل لزوجته لو خرجتى من البيت فأنتى طالق لا يقع عند الظاهرية كونه لغو، وكذلك الأمر فى حال طلق رجل زوجته وهو فى حالة سكر الظاهرية قالوا بفرض عقوبة عليه دون وقوع الطلاق، بينما الجمهور أقر الطلاق لتأديبه وردعه، وتابع:"والظاهرية وابن تيمية وابن القيم قالوا بعدم وقوع الطلاق عندما تكون المرأة فى فترة الحيض بل يكون لغواً".







مشاركة




التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

حسونه بتاع البالونه

راجل فيلسوف الفلسفة...

... طبعا فيه فرق بين فقهى و شرعى و دينى و مدنى و عرفى و رسمى و شعبى و عربى و خليجى و اسلامى ...... و طبعا وانا وانتا 🎺🎻🥁🎷🎸😆😃😅

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

كنا نتمني ان الدكتور سعدالدين الهلالي يكون هو شيخ الازهر

نتمني ان يكون الدكتور سعدالدين الهلالي شيخ الازهر بدلا من اشيخ احمد الطيب لانه يمكنه ان ينهض بالازهر ويجعله مناره ويمكنه ان يجدد الخطاب الديني ويقوم بتدريس الكتب التي تجعل الازهر يتطور فهل سنجد استجابه بوضعه بدلا من الشيخ الطيب نتمني

عدد الردود 0

بواسطة:

مفروض

مفروض ان الازهر ليس له سيطرة على الدولة

مفروض اننا فى دولة مدنية و ليس فى دولة دينية يسيطر عليها الازهر

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

ثلاث !!

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ثلاث جدهن جد وهزلهن جد , الزواج والطلاق والعتاق ) وده حديث صحيح رواه ابن ماجة والترمزى وورد فى الصحيحين , وبناء عليه فالطلاق الشفهى يقع ما لم يكن المطلق مخمور أو مجنون أو فى حال غضب شديد , والشرع عمل فترة العدة علشان كده , علشان يدى فرصة للمطلق انه يراجع زوجته , فأذا مضت فترة العدة ولم يراجعها أصبح الطلاق بائنا ولا يراجعها الا بعقد ومهر جديدين ما لم تكن هذه الطلقة الثالثة , فأذا كانت الثالثة فلا يراجعها الا ان حدث قدرا وتزوجت غيره ثم حدث قدرا أن طلقت .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

فى القرآن يقول المولي: فإن عزما الطلاق

تلك الآية التى يغفلها الكثيرون فى القرآن تضع تأصيلا واضحا لوقوع الطلاق وهو عزم الطرفان على الطلاق و اتفاقهما عليه ، بما يعنى أن الطلاق لا يتم سوي بالتفاهم و الترتيب العقلانى من الطرفين و ليس بالغضب و رمى اليمين كما يفهم الكثير من الناس ، ثم نختلف هل يقع الطلاق الشفوى أم لا ، يا ريت نرجع للقرآن قبل أن نأخذ الناس فى متاهات اراء الأولين و التى صدر معظمها ضمن ظروف خاصة بزمانهم ، ولا يجب أن نعتد بها اذا خالفت القرآن ، بل ان بعض الآراء صدرت من أجل موقف بعينه ، الأولي بنا أن نعقل القرآن و نفهمه ، فهو حديث الله للبشر ، و صدق تعالى عندما قال : فبأى حديث بعد الله وآياته يؤمنون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة