جدل المساواة فى الميراث ينتقل إلى مصر بعد تونس.. الباز يدعو النواب لتقديم قانون يساوى بين الرجل والمرأة فى الميراث.. أبو حامد: وضعها اختلف عن زمن الرسول..والجندى: لا توجد سيدة تظلمت يوماً من أحكام الله

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 02:23 ص
جدل المساواة فى الميراث ينتقل إلى مصر بعد تونس.. الباز يدعو النواب لتقديم قانون يساوى بين الرجل والمرأة فى الميراث.. أبو حامد: وضعها اختلف عن زمن الرسول..والجندى: لا توجد سيدة تظلمت يوماً من أحكام الله اللواء شكرى الجندى وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب
كتب أيمن رمضان - مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقلت حالة الجدل حول المساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث من تونس إلى مصر، حيث دعا الإعلامى محمد الباز، أعضاء مجلس النواب تقديم مشروع قانون يساوى بين الرجل والمرأة فى الميراث، موضحًا أن المرأة فى مصر على مشارف أن تكون رئيسة للوزراء، وليس ببعيد أن تكون رئيسة جمهورية، متابعا: "وضع المرأة الآن مختلف حيث إنها تعمل وتساهم فى بناء المجتمع.. طيب ليه ميكنش عندنا القانون المساواة فى الميراث".

وأضاف "الباز"، خلال تقديمه برنامج "90 دقيقة"، المذاع عبر فضائية "المحور"، أن البعض سيقول أن ذلك مخالف للقرآن الكريم حيث ينص: " يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ"، وتابع: "الآية واضحة وأنا مش هدخل فى تفسيرات وجدليات.. ولكن التجديد الذى يجب أن يتناسب مع وضع المجتمع يقول إن الثابت لدينا فى العقائد والعبادات لا أحد يقترب منه.. لكن التعاملات من زواج وطلاق وميراث".

وتساءل الباز قائلًا: "وفى حال تقديم هذا القانون كان لدينا مجلس نواب شجاع وجرىء ومنصف وعادل وأقر قانون بأن يكون الميراث بالتساوى بين الرجل والمرأة.. يكون بكدا خالف شرع ربنا؟"، مضيفًا: "لا أعتقد أنه يكون خالف شرع ربنا".

 

واستكمل محمد الباز حديثه قائلًا: "ببساطة شديدة لا يستطيع أحد تغيير القرآن والآية التى تقول بأن للذكر مثل حظ الإثنين وسنحتفظ بالنص المقدس.. لكن يتم تعطيل العمل به لأنه لم يعد مناسبًا للمجتمع الآن".

من جانبه، قال النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن قضية مساواة الراجل بالمرأة فى الميراث معقدة للغاية ومرتبطة ارتباط وثيق بتطوير الخطاب الدينى، وأن المادة الثانية من الدستور ستكون مؤثرة فى وجهة النظر الدينية، حيث تنص على أن الشريعية المصدر الرئيسى للتشريع.

وأضاف النائب محمد أبو حامد فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن طول ما المادة الثانية من الدستور موجود فى الدستور سيظل أى اجتهاد فى شأن من هذا النوع مرهون برأى المؤسسة الدينية، لافتا إلى أنه عندما قررت تونس المساواة بين الراجل والمرأة فى الميراث أصدر الأزهر الشريف بياناً ينتقد فيه هذا القرار وتعرض الأزهر نفسه للانتقاد من الشعب التونسى.

وتابع عضو مجلس النواب أنه معروف موقف الأزهر من تلك القضية، وأن مناقشة هذه الأمر تتطلب جهود كبيرة تبذل فى تطوير الخطاب الدينى حتى يكون مزيد من الاجتهادات، وبالتأكيد وضع المرأة مختلف تماماً عن وضعها أيام الرسول، فكان على الغالب حينها أن الرجال هم من يتولون النفقة، وموضوع الميراث بأن من يتحمل الأعباء المالية أكثر سواء تجاه أهله أو أسرة كان يكون هناك مراعاة لعملية الميراث.

واستطرد: " لو أخذنا عموم أحكام الميراث سنجد أن حالات الراجل التى يخذوا فيها أكثر من السيدات حالات محددة، وبالتالى فإن النظر لهذا الأمر لازم يكون المؤسسة الدينية طورت الخطاب الدينى بشكل يسمح بالاجتهادات غير التقليدية، وحتى الآن المؤسسة الدينية تتعامل مع هذا الأمر بنوع من الحساسية بأنه من أصول الديانة".

 

وأشار إلى أن الاجتهاد التشريعى فى المسائل التى تتماس مع الدين يتطلب من المؤسسة الدينية فى تجديد الفهم للخطاب الدينى، لافتا إلى أن الهدف من الخطاب الدينى أن يكون دائما الحيوية من حيث ارتباطه بمصالح المواطنين ، مضيفا: "ربنا جعل النصوص الدينية تقبل تجدد الفهم كلما كان فى حاجة لذلك".

وتابع :" تجديد الخطاب الدينى لفهم مناصب لمصالح الناس فى زمن مين وبقى لزاماً أن يجتمعوا طبقا للقواعد الشريعية لفهم الناس وطبيعى أن وضع المرأة الآن مختلف عن زمن الرسول ومختلف من 100 سنة من حيث المسئوليات والوجبات التى تقع عليها لدينا عدد ضخم من المرأة المعيلة والسيدات المطلقات وعدد من السيدات التى تحمل مسئولية أكثر من الرجال وفى سيدات أجوزهم فى بعض المناطق العشوائية وفى بعض القرى اجوزهم مبيشتغلوش والسيدات هم اللى بيجروا على رزق أولادهم".

وأكد أن الأمر يستدعى اجتهاد دينى مختلف فيما يخص الأحكام التى لها علاقة بالمرأة لأن المصالح اختلفت، وبالتالى سيفتح مجال أمام المؤسسة التشريعية تستطيع أن تأخذ خطوات فى هذه القضية، ونحتاج طفرة فى تطوير الخطاب الدينى.

 

فى المقابل، قال اللواء شكرى الجندى، وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إن نصوص القرآن الكريم واضحة فى أمر الميراث بين الرجل والمرأة، وأن جميع المسلمين مأمورين بطاعة الله ورسوله.

وأضاف: "ما هو الداعى لمثل هذه الدعوات.. وهل هى حب الشهرة أم عدم اعتراف بفروض الدين الإسلامى أم المقصود أحداث فتن فى مصر.. متابعاً: "لا توجد سيدة تظلمت يوماً من أحكام الله"، وشدد على أن الدعوة فى المساواة بين الراجل والمرأة دعوة بطالة.

 

 










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الميراث من قوانين الله

جاء القرآن الكريم فى احكام الميراث مفصلا تفصيلا لايترك لاحد ان يزيد فيه أو ينقص منه فلا مجال لمسلم ان يغير شرع الله فى الميراث .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صلاح الدين

إتقوا الله في مصر

لا تجديد في الدين لما نزل فيه نص بالقرآن الكريم وإلا لكان التجديد يشمل ايضا تعديل أحكام الصلاة والزكاه والصوم والخمر..... الاهتمام بموضوع ميراث الأنثى مرحل لنا من الغرب لأن لهم ثقافتهم المختلفه. إرجعوا لأحاديث الشيخ الشعراوي لتعلموا حكمة الله من كل تشريع وفائدته لأهل الأرض. بلاش لعب في ثوابت الدين والمجتمع إحنا ما صدقنا إن الفتن بين الشعب بدأت تهدأ إتقوا الله لاتشعلوها مره أخرى. ألا هل بلغت اللهم فأشهد.

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس صلاح حسين

لا والف لا للمساس بالنص القراني

هذه دعوة للفتن دعوة لي العبث بالمقدسات علينا الامتثال لما امر الله به انا مواطن مسلم معتدل وما طرحه رئيس تونس او الاستاذ محمد الباز تعدي على النص القراني غير مقبول ولن نرضى عنه ويفتح الباب على مصرعية لى عدم احترام وتقديس والعمل بما جاء بكتاب الله وستجد الابواب تفتحت للعبث بباقي الاحكام هل هذا ما تريده يا سيد الباز و ارجو ان تلعب في المطقة التى تجيدها وهي ارائك السياسية والاجتماعية ولا تقترب من مقدساتنا فانت واحد من ملايين لن يقبلوا التهوين بكلمات الله انها دعوة لى الفتن والداعي للفتن عقابة عند الله عظيم فلا اجتهاد في وجود نص .واتمنى ان نستمع الى الاساتذة الافاضل مثل الاستاذ الفاضل سعد الدين الهلالي والشيخ الفاضل خالد الجندي ياريت ما اتسرعت وطرحت ما طرحت وكنت استمعت لفضيلتهم الاول .

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

عالم فاضية

عندنا مشاكل اهم مثل البطالة و النظافة و الاسكان و فوضى الشوارع وسؤ الخدمات

عدد الردود 0

بواسطة:

fawzy

ومن أحسن من الله حكما

يرد القراّن على من اتبع هواه فيقول الله سبحانه و تعالى: أفحكم الجاهلية يبغون و من أحسن من الله حكما لقوم يوقنون.

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من مصر

غيه شهره وزرع فتن

حضره النائب المحترم لماذا باعترافك ان الايه صريحه والحكم لايتغير فلماذا الجراه فقط في الحديث في احكام الله الثابته والتي لم تتضرر منها سيده واحده في مجتمعنا حتي اليوم بل هذه الاحكام سبب رئيسي في تماسك المجتمع لاجد تفسير الا انها غيه شهره بركوب موجه لايرضيها الله ولاتعكس خط الدوله في بناء الانسان المصري بوسطيته بل العكس تزرع الفتن وتفتح المجالات لاعداء الدوله والوطن

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم حسن مصطفى

الى الشيطان الجديد محمد الباز وربنا يهديه

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71) إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72) لِّيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (73)

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

احنا مش تونس !!

يا سيادة النايب تونس لما ساوت بين الجنسين فى المواريث قالت بصراحة شديدة احنا قوانيننا علمانية وملناش دعوة بالدين !! خلاص هما أحرار دى بلدهم وهما أحرار فيها , يعملوها دينية يعملوها علمانية ملناش دعوة !! انما سيادتك كده بتفترى على شرع الله , لما تقول انا هساوى بين الذكر والأنثى فى المواريث وده ميخالفش الشرع ده يبقى افتراء على شرع الله !! لأن المواريث نزلت فيها آيات قرآنية صريحة لا تحتمل التأويل !! يا ريتك تبقى بصراحة تونس وتقول انا عاوز البلد علمانية , على الأقل متبقاش منافق !!

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم حسن مصطفى

اتق الله يامحمد الباز وتجديد الخطاب الدينى يخصكم انتم ولسنا بحاجة الى تغيير دين الله وشرع الله

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36)

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

خيبه

هو انتوا عرفتوا تضمنوا ان المراه في الصعيد وغيره تاخد ميراثها الشرعي الاول لما تتناقشوا تزودوه ايه العالم الخايبه والفاضيه دي اللي مش لاقيه حاجه مفيده تعملها وغاوين شهره

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة