بعد تكليف الرئيس السيسي بإزالة التعديات.. "اليوم السابع" ترصد تعديات الجزر النيلية ببنى سويف.. 100 أسرة بجزيرة الزرابى ردموا النيل.. ومخالفات ببنى عقبة وجبل النور والمساعدة.. والمحافظ يوجه بضبط المخالفين.. صور

السبت، 18 أغسطس 2018 07:00 م
بعد تكليف الرئيس السيسي بإزالة التعديات.. "اليوم السابع" ترصد تعديات الجزر النيلية ببنى سويف.. 100 أسرة بجزيرة الزرابى ردموا النيل.. ومخالفات ببنى عقبة وجبل النور والمساعدة.. والمحافظ يوجه بضبط المخالفين.. صور جانب من التعديات على حرم النيل فى بنى سويف
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء زيارته لمحافظة بنى سويف، منذ عدة أيام، وزارة الرى بسرعة إزالة التعديات التى تم رصدها بالطائرة على المجرى المائى والجزر النيلية.

 

ورصد "اليوم السابع" فى جولة على المجرى المائى لنهر النيل بمحافظة بنى سويف والذى يبلغ طوله نحو 100 كيلو متر تلك الجزر النيلية والتعديات عليها .

 

ففى جنوب المحافظة بنحو 3 كيلو مترات من العاصمة بنى سويف يقطن نحو ما يزيد عن 100 أسرة جزيرة الزرابى التى تقع إلى الشرق من قرية الزرابى التابعة للوحدة المحلية لتزمنت الشرقية لا توجد أى وسيلة لتنقلهم من الجزيرة إلى القرية الأم سوى المراكب الصغيرة.

 

وخلال الجولة اصطحبنا أحد الأفراد الذى كان يستقل دابة هو وشقيقته محملة بإسطوانة بوتاجاز من قرية الزرابى إلى الجزيرة حيث عبر الطفل بدابته المجرى المائى بسهولة.

 

وأكد أحمد الطالب فى الصف السادس الابتدائى، على أن أهالى الجزيرة أقاموا طريقا ترابيا فى المجرى المائى ليعبر منه سكان الجزيرة إلى القرية الأم .

 

وأمام ذلك الطريق الذى أغرقته المياه، تحدث بعض الأهالى الذين حملوا أحذيتهم فى أيديهم أثناء عبورهم النهر قائلين: "نسكن الجزيرة منذ سنوات وطالبنا المسئولين فى المحافظة بإقامة كوبرى مشاة لربط الجزيرة بقرية الزرابى إلا أن أحدا لم يستجيب على الرغم من وجود مرافق كالكهرباء داخل الجزيرة ".

 

وقال أحمد.ع، أحد العاملين فى القطاع الخاص، إن الأهالى جلبوا سيارات محملة بـ"الزلط"، لردم طريق تستخدمه السيدات وتلاميذ المدارس للعبور إلى قرية الزرابى ، مضيفًا أن الجزيرة  أصبحت مأهولة بالسكان ولا توجد بها مياه والعبور بالمركب يحملنا المخاطر.

 

وإلى الشمال من مدينة بنى سويف رصدت "اليوم السابع" تعديات على المجرى المائى من خلال زراعة وردم طريق أصبح كشبه جزيرة بمنطقة أبو سليم التابعة لمركز بنى سويف.

 

كما رصدت أيضًا "اليوم السابع" جزر نيلية بمنطقة المضل بنى عقبة والفقيرة حيث يسكن الأهالى عزب الشاطر وفريد 1 وفريد 2، حيث امتدت المنازل داخل تلك العزب وعلى المجرى المائى للجزر.

 

وقال أحد أهالى العزب، إن السكان يقطنون تلك المنازل منذ سنوات بعيدة وأصبح وضعهم قائم، مشيرًا إلى أن التعديات تمثلت فى البناء على حواف الجزيرة وردم جزء من المجرى المائى.

 

كما شهد الطريق الترابى المتاخم للمجرى النيلى بقرية براوة التابعة لمركز إهناسيا على البحر اليوسفى المتفرع من نهر النيل، تعديات صارخة من قبل الأهالى.

 

وقال محمود رزق أحد الأهالى، إن المتعدين من الأهالى قاموا بإغلاق الطريق وردم المجرى المائى وإقامة منازل بالمسلح مشيرا إلى أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة إهناسيا لم تتحرك لإزالة تلك التعديات التى أصبحت داخل مجرى البحر اليوسفى.

 

وفى جزيرة المساعدة التابعة لمركز الواسطى اشتكى الأهالى من قيام البعض بالبناء على حرم نهر النيل وإغلاق الطريق المحاور للمجرى المائى من الضفة الغربية.

 

من جانبه قال المهندس على عبد الحفيظ وكيل وزارة الرى فى بنى سويف، إن حملات مستمرة خرجت لرصد أى تعديات على الجزر النيلية ومجرى نهر النيل.

 

فيما أكد المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على أنه كلف رؤساء الوحدات المحلية ومديرية الرى وحماية النيل برصد كافة التعديات على الجزر النيلية والمجرى المائى فى نطاق المحافظة وإعداد تقرير بتلك المخالفات وشن حملات لإزالة التعديات عليها.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة