شاهد.. ضريح عثمان بن عفان ومقابر البقيع منذ 110 أعوام

الإثنين، 20 أغسطس 2018 09:00 م
شاهد.. ضريح عثمان بن عفان ومقابر البقيع منذ 110 أعوام ضريح عثمان بن عفان ومقابر البقيع
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعيش العالم الإسلامى خلال هذه الأيام حالة روحانية فى ظل توافد الحجاج على بيت الله الحرام لتأدية مناسك الحج، وفى هذا السياق، نقدم لجمهور القراء، صورًا نادرة مر عليها ما يزيد عن مائة عام، تم التقاطها فى الفترة الزمنية من (1904 - 1908).

 

من بين هذه الصور النادرة، التى نتعرف عليها هى صور المقابر الرئيسية الموجودة فى البقيع خارج المدينة المنورة، حيث دفن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولقد اعتاد أهل المدينة وضع الزهور والريحان على هذه المقابر كل يوم خميس، ويتقاضى القيمون على هذه القبور مبلغا من المال مقابل دخول الزوار إلى هذه الأضرحة.

ومن بين هذه القبور، ضريح عثمان بن عفان، الخلفية الثالث لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والذى تم تشييده فى القرن الثانى عشر وأعادت السلطات العثمانية ترميمه.

ضريح عثمان بن عفان ومقابر البقيع (1)
ضريح عثمان بن عفان ومقابر البقيع 
 
ضريح عثمان بن عفان ومقابر البقيع (2)
ضريح عثمان بن عفان ومقابر البقيع

 

هذه الصور سوف يجدها القارئ فى كتاب "مصور فى الحج.. رحلات محمد على أفندى السعودى" (1904 – 1908) وهو من تأليف فريد قيومجى كجيل وروبرت غراهام، ونقله إلى اللغة العربية الدكتورى سرى خريس، وحرره الدكتور أحمد خريس، والصادر عن مشروع كلمة للترجمة، التابع لهيئة أبوظبى للسياحة والثقافة، فى طبعته الأولى لعام 2012، ليذكرنا بالعديد من التفاصيل التى مر عليها 10 أعوام بعد الـ100 على هذه الرحلات.

ضريح عثمان بن عفان ومقابر البقيع (3)
ضريح عثمان بن عفان ومقابر البقيع 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة