فى العيد ارفعى شعار "محدش هايعرف يتحرش بيا".. نصائح لتتعاملى مع المتحرش بقوة وثبات.. وروشتة عشان الأثر النفسى السيئ عليكى مايتطورش وتفكرى بإيجابية.. والأطباء: التحرش يشعر الفتاة بالدونية

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 08:30 م
فى العيد ارفعى شعار "محدش هايعرف يتحرش بيا".. نصائح لتتعاملى مع المتحرش بقوة وثبات.. وروشتة عشان الأثر النفسى السيئ عليكى مايتطورش وتفكرى بإيجابية.. والأطباء: التحرش يشعر الفتاة بالدونية التحرش
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العيد سعيد، والطقس لطيف، ويمكن أنت وصديقاتك أن تتجمعن خلاله وتذهبن إلى أى مكان مبهج للاستمتاع بالحديث المتبادل والضحكات الجميلة.

 

نقاش وحديث متكرر، وإجابة قد تسمعها كثيرا تلك الأيام من الكثير من الفتيات والسيدات، بل والسيدات الناضجات أيضا مهما كانت أعمارهن أو مرحلتهن السنية، فالكثير من الفتيات أصبحن يخفن ارتياد الشوارع، أو الخروج خاصة خلال الأعياد، فبدون كسوف يعتبر البعض الأعياد "موسم للتحرش" كل الفتيات فى الشوارع عرضة للبذاءات والتحرش اللفظى والجسدى وكل أنواعه دون تفرقة.

 

الكثير من الفتيات يعانين خاصة خلال الأعياد من التحرش فى أغلب الأماكن التى يرتدنها، بل إن أغلب "الشلل" أصبحت تلغى خروجاتها خلال العيد بشكل قاطع، وردهن جميعا يتلخص فى إجابة واحدة: عشان التحرش!.

 

التحرش 7
التحرش 7

 

التحرش يسبب مشاعر سلبية للفتاة قد تصل حد الشعور بالدونية 

الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، أكد أن التحرش أحد أسوأ الأفعال التى تؤثر بالسلب على نفسية الفتاة مهما كانت درجة نضجها الفكرى أو المجتمعى، وله الكثير من الآثار النفسية السلبية والتى يجب أن يتم التعامل معها بشكل سليم من قبل الفتاة، حتى لا تعانى مستقبلا من مشكلات واضطربات نفسية قد يسببها لها التحرش.

 

وتابع "فرويز"، خلال حديثه لـ"اليوم السابع"، معددا مجموعة من أبرز المشاعر السلبية التى تعانيها الفتاة بعد تعرضها لتحرش أيا كان نوعه، لفظى أو حسى، ومع اختلاف المواقف والدرجات دون شك، فإذا كان التحرش مسيئا أو خادش للحياء قد تشعر معه الفتاة بالدونية والشعور بضعف الشخصية، واهتزاز الثقة بالنفس، وكذلك الاضطراب وتختلف هذه الأعراض من فتاة لأخرى.

تحرش 1
تحرش 1

 

اليأس والخوف أسوأ آثار التحرش النفسية

كذلك تعانى بعض الفتيات من حالة يأس، وشعور بخيبة الأمل، واشمئزاز شديد، وهو ما يؤثر على نفسيتها بالسلب دون شك، ويقدم الدكتور جمال مجموعة من النصائح النفسية كى لا تعانى الفتاة من تلك الآثار النفسية السيئة عليها، منها الاهتمام بتناسى مثل هذه المواقف السيئة وعدم الوقوف عندها، وكذلك التركيز فى التفكير على مميزاتك، وعدم التفكير بشكل سلبى تجاه نفسك، ولا تجعلى هذا الموقف سببا فى تعاستك، اجتمعى بصديقاتك وكونى سعيدة.

التحرش 5
التحرش 5

 

كيف تواجهينهم؟ كونى قوية وسيدة الموقف 

أما عن طرق مواجهة المتحرشين والتفكير بشكل إيجابى، يقول الدكتور أمجد العجرودى، استشارى النفسية، إن للفتيات اللاتى يعانين من تحرش أيا كان نوعه، لا بد لها من أن تحمى نفسها قدر الإمكان، والتفكير بشكل جيد وإيجابى، فالتفكير السلبى يعيقها عن تخطى هذه المشكلة، وكذلك عليها مواجهة المتحرش دون خوف أو جزع، كى يمكنها خلال العيد حماية نفسها ونفسيتها من نتائج هذا التصرف غير اللائق والمتكرر، ومنها:

التحرش 3
التحرش 3

- اهتمى بالتمتع بشخصية حادة إذا تعرضت للتحرش فلا تكونى هادئة أو تظهرى مظاهر الضعف.

- ابتعدى عن الاستكانة والضعف خوفا من المتحرش لا تجعليه يرى هذا الجانب أبدا.

- اهتمى باختيار التوقيتات المناسبة للخروج.

- اهتمى باختيار الأماكن المناسبة لتجمعاتك أنت وصديقاتك ولا تعيشى خائفة من التحرش، وتمتعى بقوة نفسية تمنعك من الخوف؟.

- لا تفكرى بكثرة فى المواقف القديمة الخاصة بالتحرش، وتصالحى مع نفسك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة