لكبار السن.. قبل ما تسافر الحج اعرف هتعمل إيه.. تغلب على التعب بالعصائر الطبيعية.. الشمسية وكريم الالتهابات قبل ما تخرج.. أدوية السخونة والإسهال رقم واحد فى شنطة الإسعافات.. ومتنساش أدوية السكر والضغط

الخميس، 09 أغسطس 2018 05:00 م
لكبار السن.. قبل ما تسافر الحج اعرف هتعمل إيه.. تغلب على التعب بالعصائر الطبيعية.. الشمسية وكريم الالتهابات قبل ما تخرج.. أدوية السخونة والإسهال رقم واحد فى شنطة الإسعافات.. ومتنساش أدوية السكر والضغط الحجاج - صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بداية موسم الحج يستعد الكثيرون لأجمل الرحلات الروحانية والذهاب لأداء المناسك التى تقام مرة كل عام، وفيها يأتى الزوار من جميع بلدان العالم، لذلك تنتشر العديد من الأمراض والأوبئة التى تنتقل بين الحجاج خصوصا كبار السن، ومن أبرز الأمراض التى يتعرض لها المسافرين "أمراض الإنفلونزا والبرد، النزلات المعوية، التسمم، اضطرابات الجهاز الهضمى، ضربة الشمس وحروق الجلد".

وفى هذا التقرير يقدم "اليوم السابع" نصائح للحجاج "كبار السن"، لتفادى التعب والإرهاق والأمراض المختلفة والتطعيمات اللازم تناولها أثناء الحج.

 

تغلب على التعب والإرهاق ومتنساش أدوية السكر والقلب

مريض سكر
مريض سكر

فى الغالب يعانى كبار السن من العديد من الأمراض المزمنة مثل القلب والسكر والضغط والروماتويد، لذلك يجب أن يتبعوا الاحتياطات اللازمة وحماية أنفسهم من أى مضاعفات قد يتعرضون لها، خصوصا أن مناسك الحج مرهقة لهم، فعليهم تناول الأدوية الخاصة بهم فى المواعيد المضبوطة، مع أخذ بعض أدوية الأسعافات الأولية ومنها "أدوية السخونة، مضاد حيوى، أدوية مضادة للإسهال والنزلات المعوية".

وأضاف نظرا للارتفاع الشديد فى درجة حرارة الجو يجب أن يحمى كبار السن أنفسهم قبل حدوث مضاعفات والتعرض للتعب والإرهاق، وذلك بالإكثار من تناول المياه والعصائر التى تحتوى على نسبة عالية من الاملاح، لأنها تعمل على الوقاية من ضربة الشمس وتساعد على ترطيب الجسم والبشرة، كما أنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية.

وتابع على مريض السكر قياس نسبة السكر فى الدم باستمرار مع ضبطه وتناول الدواء فى مواعيده والتغذية الصحية حتى لا يتعرض للهبوط الشديد بسبب المجهود.

 

حافظ على بشرتك وصحتك من الشمس واعرف مكونات شنطة الحج

شمسية
شمسية

 

التسلخات وحروق الشمس من أبرز الأعراض التى يصاب بها كبار السن أثناء الحج لذلك لا بد من وضع بعض الكريمات والأدوية التى تحمى الزائر.

وفى هذا السياق قال الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث إن للوقاية من الأمراض الجلدية وضربات الشمس يجب أولا استخدام شمسية لحماية الجلد من الحروق مع استخدام كريمات الوقاية من الشمس بدون رائحة، وذلك على الأجزاء المعرضة للشمس.

وأضاف يجب تناول من 3 إلى 4 لترات مياه فى اليوم واستخدام كريمات مضادة للتسلخات قبل الخروج وقبل النوم، وبودرة مضادة للفطريات بين أصابع القدم مرتين فى اليوم.

وتابع هناك بعض الأخطار التى يقع فيها الحجاج أبرزها استخدام "سبرتاية" لغلى المياه لكنها قد تسبب حروق جلدية للجالسين فى نفس المكان، وهناك شنطة صغيره يجب أن يأخذها الزائر معه حتى تحميه من الالتهابات والحروق وتحتوى على..

1: كريم حماية من الشمس.

2: كريم مضاد للالتهاب.

3: كريم مطهر للجروح.

4: كريم مضاد للتسلخات.

5: صابونة بدون ريحة

6: كمامة طبية لاستخدامها أثناء الطواف والسعى.

 

 

ازاى تحمى نفسك من التسمم الغذائى والإصابة بالأوبئة والفيروسات

خضروات
خضروات
 

الوجبات السريعة من أسهل الطرق لسد الجوع فى السفر، لكنها تسبب مشاكل صحية تضر الصحة وتسبب العدوى والجراثيم نظرا لعدم التأكد من غسلها جيدا، وعن الطعام الصحى والوقاية من التسمم والتعب فى فترة الحج قال الدكتور أحمد الهاشم استشارى التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، إن الكثيرون يتعرضون للتسمم الغذائى أثناء الحج، لذلك لابد من اتباع بعض النصائح للوقاية منها وهى..

1: يجب غسل الفواكه والخضروات جيدا قبل تناولها والتأكد من عدم انتشار الجراثيم والبكتريا عليها.

2: قبل شراء أى أطعمة معلبة يجب التأكد من تاريخ الصلاحية.

3: النظافة الشخصية وغسل اليدين قبل الأكل وبعده.

4: الابتعاد عن الأطعمة الدسمة حتى لا تصاب بالتخمة واستبدالها بالأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية.

 

وأضاف أن المياه من أهم الأساسيات فى الحج فلا بد أن يكون مع الزائر زجاجة مياه وزجاجة عصير لمنع حدوث أى هبوط، وعند الشعور برعشة أو عرق شديد يجب تناول أى سكريات واستشارة الطبيب فورا.

وتابع يجب على مريض القلب عدم بذل مجهود كبير بعد أو قبل المناسك حتى يستطيع أن يؤدى المناسك صحيحة دون حدوث أى تعب أو هبوط.

 

وهناك بعض التطعيمات التى يلزم على المسافر تناولها قبل السفر وهى..

1: تطعيم الإنفلونزا الموسمية، وخصوصا من يعانون من أمراض مزمنة مثل السكر والقلب والضغط وأيضا الحوامل.

2: تطعيم الحمى الشوكية الرباعى ويعمل على حماية المسافر من الإصابة بالأمراض الفيروسية التى تنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من الفم والأنف، حيث إنها قد تصيب المخ والنخاع الشوكى.

3: تطعيم المكورات الرئوية، وهو عدوى تسببها البكتيريا العقدية الرئوية وتنتشر عن طريق السعال والعطس، حيث يعمل التطعيم على الوقاية من أمراض الحمى الشوكية والالتهاب الرئوى والتهاب الأذن الوسطى.

4: تطعيم التهاب السحايا، وذلك قبل السفر بعشرة أيام

5: التطعيم ضد الالتهاب الكبدى الفيروسى  AوB والحصول على جرعة تقى من الفيروسين معا، بجانب التطعيمات المضادة للتيفويد والسعار والكوليرا.

6: تطعيم الحمى الصفراء.

7: التطعيم ضد مرض الحصبة والنكاف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة